عرض مشاركة واحدة
قديم 05-10-2013, 02:20 PM   رقم المشاركة : 2
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: ماذ قال الرسول في هذا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعذرة أختي نبراس على اغلاق الموضوع والتأخر ... لأننا نمر ببعض الظروف
اتيت لك بفتوى أتمنى أن تستفيدي منها وفقنا الله وإياكي لكل خير

:::::::::::::::::::::::::::::::::::

حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور
ما حكم التوسل بالموتى؟ وما حكم زيارة القبور؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه، أما بعد :
فقد سئلت عن حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور؟ فأجبت بما يلي: إذا كانت الزيارة لسؤال الموتى والتقرب إليهم
بالذبائح والنذر لهم والاستغاثة بهم ودعوتهم من دون الله فهذا شرك أكبر. وهكذا ما يفعلونه مع من يسمونهم بالأولياء
سواء كانوا أحياءً أو أمواتاً، حيث يعتقدون فيهم أنهم ينفعونهم أو يضرونهم أو يجيبون دعوتهم أو يشفون مرضاهم، كل
هذا شرك أكبر والعياذ بالله. وهذا كعمل المشركين مع اللات والعزى ومناة ومع أصنامهم وآلهتهم الأخرى.

والواجب على ولاة الأمر والعلماء في بلاد المسلمين أن ينكروا هذا العمل، وأن يعلِّموا الناس ما يجب عليهم من شرع
الله، وأن يمنعوا هذا الشرك وأن يحولوا بين العامة وبينه، وأن يهدموا القباب التي على القبور ويزيلوها؛ لأنها فتنة ولأنها
من أسباب الشرك ولأنها محرمة، فالرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يبنى على القبور، وأن تجصص، وأن يقعد عليها،
وأن يصلى إليها، ولعن من اتخذ عليها المساجد، فلا يجوز البناء عليها لا مساجد ولا غيرها، بل يجب أن تكون بارزة
ليس عليها بناء كما كانت قبور المسلمين في المدينة المنورة، وفي كل بلد إسلامي لم يتأثر بالبدع والأهواء.

أما زيارة القبور للذكرى والدعاء للميت والترحم عليه فذلك سنة في حق الرجال من دون شد رحل؛ لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)) خرجه مسلم في صحيحه. وكان عليه الصلاة والسلام يعلم أصحابه


إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية،
يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين))، وخرج الترمذي رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال مر النبي صلى
الله عليه وسلم على قبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال (السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا
ونحن بالأثر)).

والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم،
أنه قال : ((لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))، والله ولي
التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

موقع الشيخ ابن باز رحمه الله

"""""""""""""""""""""""

مركز الفتوى ( اسلام ويب

السؤال /

نفعنا الله من علمكم، هل يجوز ذهابي إلى قبر ولي من أولياء الله والدعاء عنده
والقول يا الله اشفني ببركة سيدي عبد القادر؟

الجواب /
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز قصد القبور بغرض دعاء الله عندها لأن هذا من البدع المحدثة, إذ لم يثبت أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا
ولا ثبت فعله عن أحد من أصحابه الكرام وهم أحرص الناس على المبادرة إلى فعل الخيرات.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:فالزيارة البدعية مثل قصد قبر بعض الأنبياء والصالحين للصلاة عنده، أو الدعاء عنده أو به،
أو طلب الحوائج منه أو من الله تعالى عند قبره، أو الاستغاثة به، أو الإقسام على الله تعالى به ونحو ذلك هو من البدع
التي لم يفعلها أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان، ولا سن ذلك رسول الله ولا أحد من خلفائه الراشدين بل قد نهى
عن ذلك أئمة المسلمين الكبار.

وأيضا فإن التوسل إلى الله جل وعلا ببركة فلان من البدع.
قال العلامة ابن باز رحمه الله: التوسل بجاه فلان أو ببركة فلان أو بحق فلان بدعة وليست من الشرك, فإذا قال : اللهم
إني أسألك بجاه أنبيائك أو بجاه وليك فلان أو بعبدك فلان أو بحق فلان أو بركة فلان فذلك لا يجوز وهو من البدع ومن
وسائل الشرك ؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة فيكون بدعة. انتهى.

والله أعلم.

آخر تعديل ابتسامة يوم 05-10-2013 في 02:25 PM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة: