عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-22-2013, 09:46 PM
الصورة الرمزية عزيز الريصالح
عزيز الريصالح عزيز الريصالح غير متواجد حالياً
عضو مبتدئ
 
شكراً: 1
تم شكره 60 مرة في 30 مشاركة

عزيز الريصالح عضوية تخطو طريقها









Momayz التدريس بالملكات نحو تأسيس نموذج تربوي أصيل في التعليم

 
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



التدريس بالملكات نحو تأسيس نموذج تربوي أصيل في التعليم


إعداد : د. محمد الدريج

أستاذ باحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس – الرباط

ومدير المعهد المتوسطي للبحث والتطوير - IMED


1- تقديم : أسس وأهداف

نقترح في هذه الدراسة نموذجا تربويا أصيلا، يمكن أن يمنح نفساً جديداً للمنهاج التعليمي ببلادنا، وهو نموذج
التدريس بالملكات“أو "بيداغوجيا الملكاتوالذي يهدف إلى :
-المساهمة في الإصلاح البيداغوجي لنظام التعليم ، وجعله قادرا على مواجهة مختلف الصعوبات والتحديات خاصة على

المستوى المنهاجي - الديداكتيكي.
- تعميم تعليم مندمج و أصيل عالي الجودة، و تبني مبادئو مفاهيم تربوية تراثية.
- توظيف مفاهيم وأدوات تدريسية متجددة مما يشجع في المنظومة التربوية ،التفاعل بين الموروث الثقافي و التطورات

و الكشوف التربوية المعاصرة ، وذلك بالعمل على :
- دراسة الممارسات والتجارب التربوية في تراثنا و إغنائها وتوظيفها.
- دراسة التجارب التربوية العالمية وتقويمها والاستفادة منها.
- مد الجسور التربوية-التعليمية بين هويتنا الثقافية و المنجزات العالمية المعاصرة .
- ترسيخ لدى المتعلم الهوية التراثية-الأصيلة التي ترفض الاغتراب والاستلاب والتبعية بجميع أشكالها، وخلق الانسجام

والتوازن بينها وبين الهوية المنفتحة التي تتميز بالحوار وبالتواصل المعرفي والانخراط في مسيرة الحضارة الكونية.
-المساهمة في الانعتاق من النقل والتقليد ، وتفعيل شخصيتنا الأصيلة والمبدعة، سواء كأفراد أو جماعات و المساهمة بفعالية

في تقويتها بالتربية البدنية والتربية الفكرية وبترسيخ الاتجاهات الايجابية المقبولة والقيم الأخلاقية وقيم المواطنة.
-إننا ندعو في سبيل الرقي بشخصيتنا وقدراتنا المبدعة ،من خلال هذا النموذج وغيره ،إلى "انتفاضة علمية" وإلى

"ربيع تربوي" ، لفرض إصلاح شامل وعميق لوضعية البحث التربوي والعلمي في بلادنا (التطبيقي منه والأساسي) ،
حيث تنشأ مبدئيا النماذج وتتبلور الحلول وتنضج النظريات.
- ورد الاعتبار للباحثين المحليين ولمخابر البحث الوطنية في الجامعات ومؤسسات التكوين العليا في القطاعين العام والخاص

ودعمها بالأموال والوسائل والأطر وبرامج التكوين ، حتى نكون في مستوى وضع النماذج واكتشاف النظريات العلمية
وابتكار الحلولالملائمة لمشكلاتنا، ليس فقط في قطاع التربية والتعليم بل في جميع القطاعات الحيوية الأخرى
من صناعة وفلاحة وصحة وتغذية و ثقافة و تكنولوجيا ونقل وإعلام وتشييد البنيات التحتية ...
- كما ندعو ارتباطا بذلك وفي سياق تأصيل نشاطنا التربوي وغيره وتحريره من مختلف أشكال التبعية والتقليد والاتكالية

واستيراد النظريات الجاهزة ،إلى إعادة النظر في أساليب عقد اتفاقيات الشراكة وتفويت الصفقات
مع مكاتب الدراسات وخاصة المكاتب الأجنبية وتقنين ومراقبة نشاط المنظمات الدولية ووكالات التعاون وكل الجهات
الداعمة والتي يكون لها بالغ الأثر في اختيار هذا النموذج أو ذاك وبالتالي في وضع/فرض استراتيجيات "الإصلاح"،
وفحص وتقويم نشاطها بما يخدم المصلحة الوطنية قبل كل شيء ويستجيب للحاجيات الحقيقية للأفراد والجماعات ومتطلبات الجهات والقطاعات المستفيدة من الدعم ، في جميع مجالات التنمية.



2- الخلفية النظرية للنموذج

يندرج هذا النموذج البيداغوجي "التدريس بالملكات" ، ضمن منظور paradigme"تجديد التراث" ،
بل هو تطبيق له في المجال التربوي التعليمي . هذا المنظور الذي بلوره أستاذنا الكبير محمد عابد الجابري في اجتهاداته
المتميزة للجواب عن الأسئلة المحورية والمصيرية التالية ":
كيف نستعيد مجدنا؟ ؛ كيف نحيي تراثنا ؟؛ كيف نعيش عصرنا؟؛ كيف نتعامل مع تراثنا؟ ؛ كيف نعيد بناء شخصيتنا ؟ ؛

كيف نحقق ثورتنا؟.
يدرك الجابري أن تراثنا تراث حي، لأنه ظل ساريا بيننا متغلغلا في نفوسنا، وأنه قابل للتطور، إنه "إنساني في قيمه ومناهجه".

في حين بقيت ثقافتنا السائدة حالياً متخلفة ، "من مخلَّفات عصور الانحطاط، خاصة في طريقة التفكير التي تنتهجها".
ولهذا دعا إلى ضرورة تخليصها من شوائبها، و تبني طريقة موضوعية في قراءة التراث. إنها دعوة إلى إعادة قراءة التراث
وإعادة النظر بترتيب العلاقة الملتبسة بين الماضي والحاضر، أو الحداثة والتراث، آو الفهم التقليدي للتراث والفهم العلمي.
والجابري في قراءته العلمية ينحاز للحداثة ويجعلها منطلقه ومنتهاه، ولا تتحقق تلك الحداثة إلا بالارتكاز على التراث ،
ولذلك فأول مهام المفكر هي ضرورة تحريرنا من الفهم التراثي للتراث ، الذي تحكم طويلا بالعقل العربي، وتخليص هذا التراث من طابعه العام والمطلق والمقدس، ووضعه في إطاره الحقيقي؛ أي إطار النسبية والتاريخية، ولا يتحقق ذلك إلا بتأسيس الفهم الحداثي
و الديمقراطي والعقلاني للتراث .
ويعتقد الجابري بأن لهذه العودة دور وظيفي مهم وحاسم ، يتمثل في الارتكاز على التراث المجيد لنقد الحاضر البائس وتأسيس المستقبل. إنها مهمة دفاعية للحفاظ على الهوية والأصالة ضد التبعية والاستلاب. لقد كان التراث دائما حصنا منيعا للدفاع عن الاستقلال و للحفاظ على الذات وخصوصيتها الثقافية وقدرتها على التحرر والإبداع.
على أن قراءة الجابري هي في نفس الآن دعوة إلى القطيعة ، لكنها ليست قطيعة مع التراث برمته، وإنما إلى قطيعة مع نماذج معينة

من التراث ساد في عصر الانحطاط، وقطيعة مع القراءات و المناهج غير الموضوعية ، "إن القطيعة التي ندعو إليها ليست القطيعة
مع التراث بل القطيعة مع نوع من العلاقة مع التراث، القطيعة التي تحولنا من "كائنات تراثية" إلى كائنات لها تراث.
أي إلى شخصيات يشكل التراث أحد مقوماتها، إنها دعوة إلى تجديد التراث، لا إلى إلغائه."
إن تجديد التراث ينبغي أن يتم وفق رؤيةٍ معاصرة، فننتقي منه النماذج الإيجابية التي تساعدنا على بناء حاضرنا

واستشراف مستقبلنا، ونترك نماذجه السلبية أو نعدلها ونغنيها. فتجديد التراث يعني اختيار النماذج النافعة من تراثنا اختياراً
قائماً على الفهم والتمييز والنقد والمفاضلة بين العناصر التراثية، وجعل الصالح منها منطلقاً إلى الإبداع والابتكار .
لقد وجد هذا المنظورالجابري( و الجابرية عموما) المستنير والتقدمي و الحداثي للتراث ، طريقه إلى إعادة تشكيل الرؤى و الباراديكمات ، التي يستلهمها العديد من الباحثين منهم على سبيل المثال محمود السيد ، الذي يستخلص وجود نماذج جيدة

في تراثنا يمكن الإفادة منها وتوظيفها، ومن هذه النماذج:
-النموذج العلمي التجريبي: الذي طوره عدد من علمائنا القدامى مثل جابر بن حيان والبيروني وابن الهيثم والخوارزمي

وابن النفيس وغيرهم كثير.
-النموذج الوظيفي أو النفعي للمعرفة، انطلاقا من الدعاء النبوي " اللهم علّمني ما ينفعني، وانفعني بما علمتني، وزدني علماً،

وكلُّ علمٍ وبال على صاحبه إلا من عمل به."
-النموذج التربوي، الذي يجعل التعليم مدى الحياة حقّا للإنسان وواجبا عليه وعلى الدولة، ويجعل الحرية الفكرية أساسا لتنمية

الشخصية الإنسانية وتنمية المعرفة ذاتها
.كما نجد في تراثنا:


-النموذج اللغوي...
-النموذج الاجتماعي...
-النموذج الإنساني ...

و نستخلص نحن بدورنا وعلى هدي من الجابرية ، نموذجا آخر من تراثنا نجدده ونوظفه للمساهمة في الإصلاح البيداغوجي

المنشود في بلادنا وهو النموذج التعليمي ، "التدريس بالملكات".




-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس