عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-27-2013, 07:46 PM
أبو زياد أبو زياد غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 0
تم شكره 1,021 مرة في 235 مشاركة

أبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاً








افتراضي مقتطفات من سلسلة ( إلى غلاة التجريح)

  مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة1/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))

- يقول بن تيمية رحمه الله :

إن الشيطان يشم قلب بن آدم ، فإن وجد فيه شدة وتشميراً أتاه من باب الغلو ، وإن وجد فيه ارتخاء وتفريطا أتاه من باب التفريط

-من علم أنه مسئول فليعد لكل سؤال جوابا ، ولكل بلاء جلبابا

-دع عنك الكتابة فلست منها....ولو سودت وجهك بالمداد

-يقول بعض أئمة الجرح والتعديل استخرت الله في فلان عشر سنين حتى تكلمت فيه ، وأورد الإمام بن حبان في كتابه المجروحين قول مثل هذا فقال : أما فلان فاستخير الله فيه
(توضيح من عندي :أي ما كان القوم يتسرعون أو يتبعون الهوى في الحكم على الرجال)

-قال رجل لابن معين رحمه الله وهو إمام في الجرح والتعديل :
ولابن معين للرجال مقالة ...سيُسئل عنها والرقيب شهيدُ
فإن تك حقاً فهي في الحكم غيبةٌ ...وإن تك زوراً فالحساب شديدُ
فارتعد منها رحمه الله...لأنه خشى أن يكون تكلم في إنسان بشيء من الهوى

-ما كان أئمة الجرح والتعديل يجاملون أحدا
فمن أئمة الجرح والتعديل من ضعف ابنه كأبي داود وابنه أبو بكر قال فيه(كذاب لا تأخذوا عنه الحديث) ،
وعلى بن المديني ضعف أباه فقال(يا أهل الحديث من ابتلي منكم فليصبر أبي ضعيف)
، وكذلك تكلم شعبة في ابنه سعد فقال ( سميته سعداً فلا افلح ولا سعد)

-في التجريح يرد قول من جرح بغير مجرح ..وهذا طعن في المجرح من حيث جهله أو في مقصده
فمثلا :لما سُئل شعبة بن الحجاج عن أبي الزبير المكي ضعفه فقيل له لماذا ؟
قال رأيته يركض على برذون (دابة تشبه البغل)
وكأنه رأى أن هذا لا يليق بالعالم
فرد العلماء قول شعبة لأن هذا ليس سببا جارحا

-فرق الأئمة في الجرح بين قولهم (فلانُ لا بأس به) ، ( وفلانُ ليس به بأس )في بـ (لا) والنفي بـ(ليس)
وقالوا أن النفي بـ(لا)أكثر مدحاُ لأن كلمة (لا) عريقة في باب النفي أكثر من (ليس)

-البعض كالذباب لا يقع إلا على العلل ...(على الجروح ومواضع الصديد )

-يقول الإمام الذهبي :
(لو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخيه لإتباع الحق أهدرناه وبدعناه لقل من يسلم من الأئمة معنا)
أعلام النبلاء -ج5-ص 271

-قال الحافظ الذهبي في ترجمته عن أبان بن ثعلب هو رافضي جلد لكنه ثقة في الحديث فلنا صدقه وعليه بدعته
ولما سئل الإمام سفيان الثوري عن ثور بن يزيد القلاعي (وكان قد رمي بالقدر )
فقالوا : أنأخذ عنه ؟(أي الحديث)
قال : خذوا عن ثور واتقوا قرنيه
أي خذوا عنه الحديث ودعوا بدعته


من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة1/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد

******************
2
((مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة2/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))

-قال الحافظ الذهبي (الشبهات خطافة والقلوب ضعيفة)

-جاء رجل لأحد الأمراء فقال له : أنا لا أحبك
فقال له أتسمع وتطيع ؟ ..قال الرجل : نعم
قال: فهذا ما يهمني ..فالحب تبكي عليه النساء

-الموقف الصحيح المعتدل من أهل العلم نقبل صوابهم ونشكرهم ، ونرد خطأهم ونعذرهم)

-ذُكر رجل في مجلس للإمام أحمد بن حنبل وهو متكيء فاعتدل وقال : لا ينبغي أن يذكر الإنسان أهل الصلاح وهو متكيء

-وإن افتخرت بآباء ذوي شرف ...قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا

******************
3
((مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة3/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))

-عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه

-أنكر الصحابة على أنس بن مالك حين حدَّث الحجاج بن يوسف الثقفي بحديث حادثة العرنيين وما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم
بهم .
وقالوا : هذا أمير ظلوم غشوم يفعل هذا بالمسلمين دونما دليل !
فكيف وقد سمع منك هذا سيزيدهم وبالا ويقول عندي دليل !!!

-كان الأعمش يلقب بالمصحف لسلامته من الأخطاء

-قيل للإمام أحمد رحمه الله : ما تقول في فلان ...قال : رجل صالح
قالوا : إنه يقع فيك
فقال : ماذا أفعل ..رجل صالح ابتلي بي

-حديث (أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان)

-قال الشافعي ما ناظرت أحداً أحببت أن يخطيء إلا صاحب البدعة حتى ينكشف للناس )

-يقولون عن المكر (هذا أمر دبر بليل ، ووراء الأكمة ما وراءها )

******************
4
((مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة4/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))


-من يسكت على الباطل (يزيد الطين بلة /المريض علة /والأمة ذلة)


- وإذا الحبيب أتـى بذنب واحـد *** جاءت محاسنـه بألف شفيــع

-يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله (نور فيه ظلمة خير من ظلمة لا نور فيها)

-قال شيخ الإسلام بن تيمية (ومن جعل كل مجتهد في طاعة أخطأ في بعض الأمور مذموما معيبا ممقوتا فهو مخطيء ضال مبتدع)
مجموع الفتاوى/ج11

-يقول سعيد بن المسيب رحمه الله (ليس شريف ولا ذي فضل إلا وفيه عيب ، ولكن من الناس من لا يجب أن تذكر عيوبه
فمن كان فضله أكثر من نقصه وُهب نقصه لفضله )

-ويقول محمد بن سيرين رحمه الله (ظلمك لأخيك أن تذكر منه أسوأ ما تعلم وتكتب خبره)

******************
5
((مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقة5/للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))


-كم من مذكر بالله وهو غافل عنه ، وكم من داع لله وهو عنه صادَّ

-لقب الظاهر بيبرس نفسه بــ (قسيم أميرالمؤمنين)

******************
6
((مقتطفات من سلسلة إلى غلاة التجريح /حلقات(6)-(7)-(8)-(9)-للشيخ أبو الحسن السليماني والشيخ علاء سعيد))

- من قصر برهانه طال لسانه

-يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله لو أن الإنسان يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يبين لحجة
التي يبين الحق الذي معه والباطل الذي معهم ...)
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) ،(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)

- إذا جاء موسى وألقى بالعصى ...يبطل السحر والساحر

-أمثلة لجواز خلع ولي الأمر المسلم بواسطة أهل الحل والعقد من أهل العلم بسبب ضعفه وخوفا على الدولة :
1-ما فعل العلماء وقت هجوم التتار من خلع السلطان المنصور بن عز الدين أيبك وقد كان صغير السن ونصبوا سيف الدين قطز ليتمكن من مواجهة جيوش التتار
2-ما حدث حين كثر الفساد في دولة الزناتية في بلاد المغرب الأقصى
جاءت دولة المرابطين التي تأسست على يد الشيخ عبدالله بن ياسين وقامت معه قبائل صنهاجة ودخلوا على هذه الدولة المنتسبة للسنة
لكن الظلم منتشر فيها والسحر والشركيات ...وقد كان سلطانها ظالما غاشما يجلد الأمراء ويظلم الناس
وهذا ما فعله الشيخ عبد الله بن ياسين من هجومه عليها وذلك لعلمه بأن المفسدة هنا بالإطاحة بهذا الظالم قليلة.والمصلحة من وجود هذا السلطان منتفية أو منعدمة
فضم الشيخ عبد الله هذه الدولة لدولة المرابطين لما في ذلك من إزالة للظلم وتقوية لشوكة بلاد الإسلام

- كتاب الدفاع عن أهل الإتباع للشيخ أبو الحسن السليماني المأربي في الرد على غلاة التجريح

-قاتل عدوك بالفضائل إنها ...أقسى عليه من السهام النفد

-قصة
الطبع يغلب التطبع):
ربت عجوز اعرابية ذئبا صغيرا مع شاة وكان يرضع من الشاة ، فما أن كبر هذا الذئب حتى افترس الشاة
فقالت العجوز شعرا تخاطب هذا الذئب :
بقرت شويهتي وفجعت قلبي
وأنت لشاتنا ابن ربيب
غُذيت بدرها ونشأت معها
فمن أنبأك أن أباك ذيب
إذا كان الطباع طباع سوء
فلا أدب يفيد ولا أديب

-لابد لمن أراد العبور لشاطيء السُنة أن يعبر على جسر بن تيمية .

- ما لا يدرك كله لا يُترك جُله

- أهل السنة أعلم الناس بالحق وأرحم الناس بالخلق

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس