عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-08-2012, 07:49 AM
الصورة الرمزية hawary
hawary hawary غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 7,237
تم شكره 4,707 مرة في 993 مشاركة

hawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاً









Jdeed2 صور من رحمة النبي صلي الله عليه وسلم الجزء الثاني @hawary @

 
الحمد لله والصلاة ُ والسلام ُ علي سيد الأولين والآخرين نبينا محمدٍ صلي الله عليه وآله وسلم
أما بعد :

في هذا الموضوع أُكمل موضوع صور من رحمة النبي صلي الله عليه وسلم الجزء الأول.



*لقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يتمني إيصال الخير لأمته لفرط ِ محبته ِ لتلك الأمه
_فها هو صلي الله عليه وسلم يفرح بتلك الآيه التي تفتح باب الأمل للمذنبين

عن ثوبان مولي رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((ما أ ُحب أن لي الدنيا ومافيها بهذه الآيه {{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }} رواه أحمد ورواه الطبرني في الأوسط واسناده حسن وضعفه الألباني رحمه الله في السلسله الضعيفه .





__ كان صلي الله عليه وسلم حريصا علي أمته وكان يخشي المشقه علي أمته فيقول الحبيب صلي الله عليه وسلم ((لولا أن أشق علي أمتي لفرضت عليهم السواك مع الوضوء ولأخرت العشاء الآخره إلي نصف الليل )) رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع
_ويقول الحبيب صلي الله عليه وسلم كما في الصحيحين ((إني لأدخل ُ في الصلاه ,وأنا أريدُ أن أطيلها فأسمع بكاء َ الصبي , فأتجاوز في صلاتي , مما أعلم من شدة وجد أُمه ببكائه)) .




-* بل وفي رحلة الإسراء والمعراج عندما فرض الله علي الأمه خمسين صلاه ظل النبي صلي الله عليه وسلم يسأل ربه التخفيف حتي أصبحت خمس صلوات بأجر خمسين صلاه رحمة بتلك الأمه..



وتري الآن كثير ٌ من المسلمين يتهاونون في الصلاه . ويأتي أحدهم ويقول أنا عايش حياه حزينه وممله .. نعم فإن الذي أخبر بذلك هو الملك سبحانه وتعالي حيث قال تعالي {{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}}
وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقول أرحنا بها يابلال . فما بالك أخي الحبيب لاتريد ُ أن تتشبه َ بحبيبك صلي الله عليه وسلم إذا أجتمع الصالحون حول النبي صلي الله عليه وسلم عند الحوض فوا خجلاه من ذنوبي ويا أسفا علي حياتي التي ضاعت في اللهو واللعب . اليوم ُ الذي يمر والصلاه التي تنقضي لن تعود إلي يوم القيامه ولو ظل الإنسان يصلي طول عمره لن يستطيع أن يؤدي الصلاه التي ضاعت منه كسلا وتهاونا .




ولكن باب التوبة ٍ مفتوح ألم يقل ربنا تبارك وتعالي في كتابه العزيز{{إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}} نداء إلي كل من شغلته الدنيا بفتنتها وشغلته المعاصي وشغله النت عن عبادة الله وعن حفظ كتاب الله وعن التصدق والتذلل بين يدي الله .... نداء إلي كل من ذهب منه الخشوع فأصبح يصلي ولا يدري هل قال الفاتحه جالسا أم قال التشهد واقفا
قال القائل
يا ايها اللاهي على اعلى وجل.
..................................اتق الله الذي عز وجل
واعتزل ذكر الاغاني والغزل
.................................وقل الفصل وجانب من هزل
ليس من يقطع طرقا بطلا
.................................انما من يتق الله البطل



*****قال ابن تيمية رحمه الله : ما رأيت شيئاً يغذّي العقل والروح ويحفظ الجسم ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله تعالى..





&& نعود لكي نذكر صوره من رحمة حبيب القلوب محمدا صلي الله عليه وآله وسلم .
** في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( لكل نبي دعوة مستجابه , فتعجل كل نبي دعوته , وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامه فهي نائله إن شاء الله تعالي من مات من أمتي لايشرك بي شيئا )).
وشملت رحمته صلى الله عليه وسلم البهائم التي لا تعقل ، فكان يحثّ الناس على الرفق بها ، وعدم تحميلها ما لا تطيق ، فقد روى الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن الله كتب الإحسان علي كل شئ فإذا ذبحتم فإحسنوا الذبحه , وإذا قتلتم فأحسنوا القتله وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته))

هذا هو نبينا محمد ٍ صلي الله عليه وسلم .



** قال النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم
((في كل كبد ٍ رطبة ٍ أجر )). وفي هذا الحديث يبين النبي صلي الله عليه وسلم أن الإنسان يأخذ الأجر وهو يحسن إلي الحيوان لأن الصحابة قالوا يارسول الله وإن لنا في البهائم ِ أجرا فقال النبي صلي الله عليه وسلم هذا الحديث ليبين لهم أن الرحمة َ تشمل الإنسان وحتي البهائم . وهذا ايضا يوضحه حديث الرجل الذي سقي كلبا فشكر الله له ,فأدخله الجنه كما في رواية البخاري ومسلم . والمرأه التي دخلت النار في هرة ٍ حبستها .
**قال الله تعالي {{ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}}.






* الخاتمه *


وأختم ُ بقول الله تعالي {{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا (46) وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47) وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا }}}}.
*((عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال إن الله نظرفي قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه وابتعثه برسالته ثم نظرفي قلوب العباد بعد قلبه فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد بعده فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون على دينه فما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيء ))


جزاكم الله خيرا
وصلي اللهم علي نبينا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين
الحمد ُ لله الذي بنعمته ِ تتم ُ الصالحات .

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :





التعديل الأخير تم بواسطة hawary ; 09-08-2012 الساعة 07:55 AM
رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ hawary على المشاركة المفيدة: