عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-2012, 06:16 AM   رقم المشاركة : 12
شموخ بنت شيوخ
عضو متألق






 

الحالة
شموخ بنت شيوخ غير متواجد حالياً

 
شموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريبشموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 1,521
تم شكره 1,452 مرة في 420 مشاركة

 
افتراضي رد: نساء مطرودات من رحمة الله ,,

°°°...°°° السلام عليكم ورحمة الله وبركاته °°°...°°°
موضوع رائع ومفيد أختي الغاليه
جزاك الله خيرآ على ما تقدمين ...

ولكن في مسألة زياره القبور
انا قرأت اكثر من موضوع بهذا الشأن
هناك من كره زياره القبور للنساء وهناك من اندبه وهناك من اجازه
اي ان هناك اختلاف في هذا الموضوع
اما عن الحديث الشريف
فقد لعنت زائرات القبور
ثم اجيزت الزياره ولكن لم يحذ ان الأجازه لجنس واحد دون الاخر
فقال البعض ان الأجازه في الزياره للجنسين
وقال اخرون هي لرجال فقط


هذا احدى الموإضيع التي قرأتها عن زياره المرأه للقبور
من موقع اسلامي معروف ...

°-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-°



فقد أختلف أهل العلم في زيارة القبور للنساء فذهب
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻭﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ*ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ*ﻋﻨﺪﺃﺣﻤﺪ، ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:*ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ.ﺻﺤﺤﻪ*ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ. ﻭﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻴﻬﻦ ﺭﻗﺔ ﻗﻠﺐ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺟﺰﻉ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻟﻠﻤﺼﺎﺋﺐ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻈﻨﻪ ﻟﺒﻜﺎﺋﻬﻦ ﻭﺭﻓﻊ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻦ. ﻭﺫﻫﺐ*ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ*ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺻﺢ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺪﺏ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺪﺏ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ*ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:*ﻛﻨﺖ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺑﺎﻵ‌ﺧﺮﺓ. ﺭﻭﺍﻩ*ﻣﺴﻠﻢ*ﻋﻦ*ﺑﺮﻳﺪﺓ،*ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ:*ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﺠﺪﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﺎﺩﺗﻬﻦ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻮﺯ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺣﻤﻞ ﺣﺪﻳﺚ: ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ.*ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻼ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻜﺎﺀ ﻓﻼ‌ ﺑﺄﺱ. ﺍﻫـ. ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ. ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ*ﺃﺣﻤﺪ*ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﻪ ﺣﻜﺎﻫﺎ*ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ*ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﺛﻮﺑﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ*ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ*ﺣﻜﺎﻩ*ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ*ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺻﺤﺤﻪ. ﺇﺫﺍ ﺃﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺘﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ*ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ*ﺛﻮﺑﺎﻥ*( ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ) ﻓﺈﻧﻪ ﺧﻄﺎﺏ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﺘﺴﺎﻭﻳﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ. ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ*ﺍﻷ‌ﺛﺮﻡ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ*ﻋﻦ*ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻜﻴﺔ*ﺃﻥ*ﻋﺎﺋﺸﺔ*ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﻳﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻗﺒﻠﺖ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻣﻦ ﻗﺒﺮ ﺃﺧﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ: ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ. ﻗﺎﻟﺖ: ﻧﻌﻢ. ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺰﻳﺎﺭﺗﻬﺎ. ﺻﺤﺤﻪ*ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ*ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺭﻭﺍﺀ. ﻭﻟﺤﺪﻳﺚ*ﻋﺎﺋﺸﺔ*ﻋﻦﻣﺴﻠﻢ*ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ:*ﻛﻴﻒ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺯﺭﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ، ﻗﺎﻝ:ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺧﺮﻳﻦ.*ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ. ﻓﺘﻮﺟﻴﻬﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ:ﺍﻟﻠﻌﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻠﻤﻜﺜﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ. ﺍﻫـ.ﺃﻣﺎ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻟﻠﻔﺘﻴﺎﺕ ﻓﻼ‌ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﻜﻤﻬﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻭﻷ‌ﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻭﺭ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻭﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ. ﻭﻓﺮﻕ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﻈﻬﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﻭﻛﺮﻫﻬﺎ ﻟﻠﺸﻮﺍﺏ ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:*ﻭﻫﻮ ﺟﻤﻊ ﺣﺴﻦ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﺠﻨﺐ ﻓﻼ‌ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﻜﻤﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺭﻭﺩ ﺩﻟﻴﻞ ﻟﻠﺘﻔﺮﻗﺔ.



هذا والله اعلم ....

°-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-°

بارك فيكي اختي الغاليه ابتسامه وحفظك ربي

©©©°°°~~ تقبلے مروري ~~°°°©©©

آخر تعديل شموخ بنت شيوخ يوم 08-22-2012 في 06:45 AM.

رد مع اقتباس