عرض مشاركة واحدة
قديم 07-30-2012, 11:16 PM   رقم المشاركة : 7
Arsalan
عضو نشيط






 

الحالة
Arsalan غير متواجد حالياً

 
Arsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريبArsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة

 
افتراضي رد: ●● الخليفةُ الثانيّ ، عُمَر بن خَطاب رضيَ الله عنهُ || الجزءُ الثامنْ والأخير || ~





.




([1]) تاريخ اليعقوبي (2/155).
([2]) تاريخ الطبري نقلاً عن الإدارة العسكرية (1/352).
([3]) الإدارة العسكرية (1/452).
([4]) فتوح البلدان (1/156).
([5]) تاريخ التمدن، جرجي زيدان (1/179).
([6]) الإدارة العسكرية (1/453).
([7]) الإدارة العسكرية (1/453).
([8]) المصدر نفسه (1/453).
([9]) المصدر نفسه (1/454) نقلاً عن الطبري.
([10]) المصدر نفسه (1/454).
([11]) المصدر نفسه (1/454).
([12]) بلد على نهر الخابور قرب مالك بن طوق وعندها مصب الخابور في الفرات.
([13]) الإدارة العسكرية (1/455).
([14]) الإدارة العسكرية (1/457).
([15]) تاريخ الطبري (4/40).
([16]) فتوح البلدان (1/175).
([17]) الجرجومة: يقال لأهلها الجراجمة على جبل اللكام بالثغر الشامي.
([18]) معجم البلدان (2/123).
([19]) بالس: بلدة بالشام بين حلب والرقة.
([20]) فتوح البلدان للبلاذري (1/224).
([21]) بلد من سواحل بحر الشام وهي آخر أعمال دمشق من البلاد الساحلية.
([22]) مرقية: قلعة حصينة في سواحل حمص.
([23]) بلنياس: كورة ومدينة صغيرة وحصن بسواحل حمص على البحر.
([24]) فتوح البلدان (1/150 إلى 158).
([25]) فتوح مصر لابن عبد الحكم، الإدارة العسكرية (1/462).
([26]) تاريخ اليعقوبي ص330.
([27]) البداية والنهاية (7/103).
([28]) البحرية في مصر الإسلامية وآثارها الباقية سعاد ماهر ص77.
([29]) فتوح مصر ص192، الخطط للمقريزي (1/167).
([30]) الإدارة العسكرية (1/464).
([31]) المصدر نفسه (1/464).
([32]) فتوح البلدان للبلاذري (1/194،195).
([33]) الفن الحربي في صدر الإسلام عبد الرؤوف عون ص201، الإدارة العسكرية (1/465).
([34]) الإدارة العسكرية (2/465)، تاريخ الطبري (4/134).
([35]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص219، 220.
([36]) تاريخ الطبري (5/259)، أشهر مشاهير الإسلام (2/359).
([37]) دراسات في عهد النبوة للشجاع ص370 .
([38]) الإسلام والحضارة للندوة العالمية للشباب (1/90).
([39]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص151 .
([40]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص77 .
([41]) البخاري، ك الفتن رقم 7096 .
([42]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص79.
([43]) البخاري ك فضائل أصحاب النبي رقم 3675 .
([44]) تاريخ المدينة وإسناده صحيح إلى سعيد بن المسيب (3/872).
([45]) الطبقات لابن سعد (3/331) إسناده حسن، تاريخ المدينة (3/872).
([46]) محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (3/791).
([47]) سبباً: أي حبْلاً ، النهاية (2/329).
([48]) محض الصواب (3/869).
([49]) جبهه: كمنعه.
([50]) تاريخ المدينة (3/868،869)، إسناده حسن فيه عبد الرحمن بن المسعودي. صدوق اختلط قبل موته التقريب رقم 3919 .
([51]) الطبقات (3/331)، محض الصواب (3/868).
([52]) محض الصواب (3/869).
([53]) الطبقات لابن سعد (3/332) إسناده صحيح.
([54]) الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد رقم 89 إسناده صحيح.
([55]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص82 ، البخاري رقم 3700 .
([56]) الخلفاء الراشدين للخالدي ص83 .
([57]) إني لقائم: أي: في الصف ينتظر صلاة الفجر.
([58]) الصَّنَع: يشير إلى غلام المغيرة بن شعبة، أبو لؤلؤة، فيروز.
([59]) المراد بالنبيذ المذكور، تمرة نبذت في ماء، أي نقعت فيه. كانوا يفعلون ذلك، لاستعذاب الماء.
([60]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3700 .
([61]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص369 .
([62]) الأرحاء، جمع رحا، وهي التي يطحن بها.
([63]) وجأه بالسكين وجاً: ضربه.
([64]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص370 .
([65]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص161 .
([66]) أوليات الفاروق ص122 .
([67]) أوليات الفاروق ص124 .
([68]) البداية والنهاية (7/142).
([69]) أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة ص648 .
([70]) الطبقات لابن سعد (3/364).
([71]) تاريخ الطبري (5/226).
([72]) تاريخ الطبري (5/226).
([73]) مرويات أبي مخنق في تاريخ الطبري د.يحيى اليحيى ص175 .
([74]) الطبقات (3/342).
([75]) مرويات أبي مخنف من تاريخ الطبري ص176 .
([76]) الطبقات (3/342).
([77]) مسلم (3/1480).
([78]) تاريخ الطبري (5/225).
([79]) المصدر نفسه (5/225).
([80]) المصدر نفسه (5/225).
([81]) أوليّات الفاروق السياسة ص127.
([82]) الطبقات لابن سعد (3/339)، البيان والتبيين للجاحظ (2/46)، جمهرة خطب العرب (1/263-265)، الكامل في التاريخ (2/210)، الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص171، 172.
([83]) الإدارة الإسلامية في عصر عمر بن الخطاب ص381.
([84]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص174،175.
([85]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص173-175.
([86]) عصر الخلافة الراشدة ص102.
([87]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383.
([88]) البخاري، ك فضائل الصحابة، رقم 3692.
([89]) التاريخ الإسلامي (19/33).
([90]) فاضت: خرجت، صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383.
([91]) التاريخ الإسلامي (19/44، 45).
([92]) في التهذيب ق 177/ب نقلاً عن محض الصواب (3/840).
([93]) سير السلف لأبي القاسم الأصفهاني (1/160).
([94]) مسلم، فضائل الصحابة رقم 2352، محض الصواب (3/843).
([95]) الطبقات (3/366) إسناده صحيح.
([96]) الإنصاف للمرداوي (2/503) محض الصواب (3/844).
([97]) محض الصواب (3/845).
([98]) محض الصواب (3/845).
([99]) الطبقات (3/366) وفي إسناده خالد بن إلياس وهو متروك.
([100]) الطبقات (3/367)، محض الصواب (3/845).
([101]) الفتاوى (15/140).
([102]) محض الصواب (3/846).
([103]) ابن مروان الأموي من خلفاء بني أمية.
([104]) البخاري، ك الجنائز رقم 1326.
([105])البخاري، ك الاعتصام، رقم 2671 رقم 6897.
([106]) محض الصواب (3/847).
([107]) محض الصواب (3/847).
([108]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3482.
([109]) العشرة المبشرون بالجنة، محمد صالح عوض ص44.
([110]) المصدر نفسه ص44.
([111]) محض الصواب (3/855).
([112]) الطبقات الكبرى (3/284).
([113]) الطبقات الكبرى (3/284)، العشرة المبشرون بالجنة ص44.
([114]) سير الشهداء دروس وعبر، عبد الحميد السحيباني ص36.
([115]) الطبقات (3/345) إسناده صحيح.
([116]) العلج: الواحد من كفار العجم، والجمع علوج وأعلاج وهو يعني أبا لؤلؤة.
([117]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([118]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([119]) لله ثم للتاريخ كشف الأسرار وتبرئة الأئمة الأطهار ص94.
([120]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([121]) سير الشهداء دروس وعبر ص40.
([122]) الرقائق لمحمد أحمد الراشد ص121،122.
([123]) البخاري، فضائل الصحابة رقم 3704.
([124]) المصدر نفسه رقم 3700.
([125]) سير الشهداء ص41.
([126]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([127]) المصدر نفسه رقم 3704.
([128]) فتح الباري (7/65)، سير الشهداء ص42.
([129]) أحرج عليك: أحرج الشيء على فلان أي حرّمه عليه.
([130]) تندبيني: من الندب: أن تذكر النائحة الميت بأحسن أو صافه.
([131]) مناقب أمير المؤمنين ص230، الحسبة د. فضل إلهي ص27.
([132]) فضائل الصحابة أحمد بن حنبل (1/418) إسناده صحيح.
([133]) سير الشهداء ص43.
([134]) سير الشهداء دروس وعبر ص45 .
([135]) جولة تاريخية في عصر الخلفاء الراشدين محمد السيد الوكيل ص294 .
([136]) سير أعلام النبلاء (3/489-494).
([137]) تاريخ الطبري (5/182،183).
([138]) العنصرية اليهودية وآثارها في المجتمع الإسلامي (2/518،519).
([139]) الحديث أو المحدثون، أو عانية الأمة الإسلامية بالسنة، محمد أبو زهو ص182 .
([140]) المصدر نفسه ص182 .
([141]) الحديث والمحدثون أو عناية الأمة الإسلامية بالسنة النبوية ص182 .
([142]) العنصرية اليهودية (2/524).
([143]) المصدر نفسه (2/524).
([144]) الحديث والمحدثون ص183 .
([145]) العنصرية اليهودية (2/525).
([146]) المصدر نفسه (2/525).
([147]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 .
([148]) المصدر نفسه ص96 .
([149]) المصدر نفسه ص99 .
([150]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 .
([151]) الطبقات (3/361).
([152]) المصدر نفسه (3/340).
([153]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 .
([154]) البداية والنهاية (7/137).
([155]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 .
([156]) محض الصواب (3/852).
([157]) الأحوذي: هو الجاد المنكمس في أموره، الحسن السياق للأمور.
([158]) محض الصواب (3/853) رجاله كلهم ثقات إلا عبد الواحد بن أبي عوف صدوق يخطئ.
([159]) المصدر نفسه (3/853) نقلاً عن مناقب أمير المؤمنين ص249 .
([160]) الطبقات (3/372)، أنساب الأشراف الشيخان ص387 .
([161]) مصنف بن أبي شيبة (12/32) إسناده صحيح.
([162]) المعجم الكبير للطبراني (9/179،180) وإسناده صحيح.
([163]) المعجم الكبير للطبراني (9/178) إسناده ضعيف فيه انقطاع.
([164]) الطبقات (3/374).
([165]) الطبقات (3/373) إسناده صحيح.
([166]) العَرْف: الريح طيبة كانت أو خبيثة.
([167]) الطبقات (3/369).
([168]) تاريخ المدينة (3/345) فيه انقطاع، الحلية (1/54).
([169]) تاريخ الإسلام عهد الخلفاء الراشدين للذهبي ص267 .
([170]) محض الصواب (3/908).
([171]) المعرفة والتاريخ للفسوي (1/457) في إسناده مجالد بن سعيد تغير آخر عمره.
([172]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص251 ، محض الصواب (3/909).
([173]) الطبقات (3/372).
([174]) فُوهِيُّ: ثياب بيض.
([175]) محض الصواب (3/911).
([176]) الكانون: الموقد.
([177]) تقفقف: ارتعد من البرد وغيره، أو اضطرب حنكاه واصطكت أسنانه (القاموس) ص1094 .
([178]) محض الصواب (3/911)، ابن الجوزي ص252 .
([179]) الإدارة في الإسلام في عهد عمر بن الخطاب ص391 .
([180]) المصدر نفسه ص392 .
([181]) المصدر نفسه ص392 ، التاريخ الإسلامي (1/609).
([182]) المصدر نفسه ص392 .
([183]) الإدارة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب ص393 .
([184]) تراث الخلفاء الراشدين في الفقه والقضاء ص46،47 .
([185]) أخبار عمر ص5 .
([186]) الفاروق عمر بن الخطاب، محمد رشيد رضا ص54،55 .
([187]) المصدر نفسه ص55 .
([188]) المصدر نفسه ص55 .
([189]) يبدو أن المستر مايكل هارت لا يعرف سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
([190]) الأراضي أصبحت ضمن الدولة الإسلامية.
([191]) من الخطأ الفادح أيضاً أن نتجاهل دور الصديق وقيادته الوعية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
([192]) المائة الأوائل ترجمة خالد عيسى وأحمد سبانو ص163 .
([193]) التلبيب: الأخذ بالصدر، كناية عن اشتداد المعركة.
([194]) تاريخ الطبري (5/214)، الأيام الأخيرة في حياة الخلفاء د. إيلي منيف شهلة ص40 .
([195]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص297 .


.



رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: