عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-01-2012, 07:40 AM
أبو زياد أبو زياد غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 0
تم شكره 1,021 مرة في 235 مشاركة

أبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاً








Llahmuh علق السوط حيث يراه أهل البيت

 


علق السوط حيث يراه أهل البيت


التلويح بالعقوبة من وسائل التأديب الراقية ولذلك جاء بيان السبب من تعليق السوط أو العصا في البيت ورؤية أداة العقاب معلقة يجعل أصحاب النوايا السيئة يرتدعون عن ملابسة الرذائل خوفاً أن ينالهم منه نائل ويكون باعثاً لهم على التأدب والتخلق بالأخلاق الفاضلة

قال ابن الأنباري : " لم يرد به الضرب به لأنه لم يأمر
بذلك أحداً ، وإنما أراد لا ترفع أدبك عنهم"

والضرب ليس هو الأصل أبداً ، ولا يلجأ إليه إلا عند
استنفاد الوسائل الأخرى للتأديب،أو الحمل على الطاعات الواجبة .
لقوله تعالى :
{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ }
﴿النساء: ٣٤﴾


والحديث الشريف :

[ مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع أي إن
ميزوا واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ]

الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر -
الصفحة أو الرقم: 1/138
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أما استعمال الضرب دون الحاجة فإنه اعتداء
ورسول الله صلى الله عليه وسلم نصح امرأة أن لا تتزوج من رجل لأنه لا يضع العصا عن عاتقه أي ضراب للنساء أما من يرى عدم استخدام الضرب مطلقاً تقليداً لبعض نظريات الكفار في التربية ، فرأيه خاطئ يخالف النصوص الشرعية
فضيلة الشيخ
محمد صالح المنجد حفظه الله

[ علق السوط حيث يراه أهل البيت ]

الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي -
المصدر: الكامل في الضعفاء -
الصفحة أو الرقم: 3/556خلاصة حكم المحدث: [فيه]
داود بن علي عندي أنه لا بأس برواياته
الدرر السنية


دمــــتم فى حفـظ الرحـــــمن


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 07-01-2012 الساعة 02:57 PM
رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو زياد على المشاركة المفيدة: