عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-13-2012, 06:05 PM
الصورة الرمزية N.Yasser
N.Yasser N.Yasser غير متواجد حالياً
مشرف القناة الإخبارية
 
شكراً: 2,157
تم شكره 3,004 مرة في 1,491 مشاركة

N.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدى









Gadid معــــــــ أسماء الأنبياء ــــــــــاني

 


( إسمعيل , إسحق , يعقوب , إبراهيم, زكريا )
أسامي جميلة لأنبياء كرام نسمعها كثيرا ً ونسمِّي بها أبنائنا
ولكن قليلٌ منا من يعرف معنى هذه الأسامي !

ولهذا احببت افيدكم لتعلموا أصل تسمية كل إسم من أسماء الأنبياء
وتكونوا على بينة من الأمــر


قبسات مما قرأته في كتاب :
( مَـعـَاني أَسمَـاء الأَنبـِيـَاءْ )



(( آدم ))

تقسيم الإسم:
آد-ئـَم
ومعناه ( الأرض ) وبالعبرية والعربية هو إسم عام للذكور.



(( نــوح ))

تقسيم الإسم:
نوه – ياه
ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد
بن مهلابيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم
وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛
فقد سأل رجل النبي عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون"



(( إدريـس ))

تقسيم الإسم:
آخ - نوخ
ومعناه ( المُكرِّس )
وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً علياً في السماء الرابعة



(( هــود ))

تقسيم الإسم:

هي - بير
ومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح ,
وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا:
" أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر "
وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل جدّ العرب المستعربة.



(( صالــح ))

تقسيم الإسم:
بلا تقسيم
ومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.



(( لــوط ))

تقسيم الإسم:
لــوط
ويعني ( مُتَستِّر ) يُشبه إسم ( ناحميا )
كما سيأتي لاحقاً,
وكان لوط ابن أخي إبراهيم
وهو المبعوث في أول قوم في التاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذ الجنسي.



(( إبراهيــم ))

تقسيم الإسم:
آب – راهام
ومعناه ( أب رحيم ) وكان إسمه من قبل ( آبرام ) أي ( أب الأمم )
ولإنه أوَّاه كثير الجزع سمَّاه الله ( إبراهيم ) وهو أبو الأنبياء .



(( إسرائيــل ))

تقسيم الإسم:
إسرا – ئيل
و ( ئيل ) تعني الله و إسرا تعني
( مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ )
والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو
( ياعقوبي ) أو ( يعقوب ) ومعناه ( يَعقُب ) أو ( يَخْلُف ) أي يحِّل محَّل.



(( إسحــق ))

تقسيم الإسم:
شا-حَّك
وهو إسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية
( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك ) أو ( ضاحك )
وسمّي كذلك لإن سارة أمه لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد
فصكَّت وجهها وضحكت لإنها إستغربت الموقف ,
فلما جاءها الولد تذكرت الموقف وقالت:
هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي ( إسحق )
وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.



(( إسمعيــل ))

تقسيم الإسم:
يشيمع – ئيل
وهو يعني ( يَسْمَع الله ) وسمِّي بإسمعيل
لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة
طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛
وفي الشوط السابع إستجاب الله لها دعائها فقالت
( يَسْمَع الله دُعائي ) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها ( يَسْمَع الله )
لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه ؛
وإسم إسمعيل قريب جداً من إسم ( شمويل ) كما سيأتي لاحقاً
إذ أن الإختلاف بين الإسمين في تصريف فِعل ( شَمَع ) أي ( سمع ) بالعبري.



(( يوســف ))

تقسيم الإسم:
يوه – سف
ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو إسم من أسماء الله عند اليهود
وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد )
أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛
وهو ليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو ( ريتشل )
وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب
بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من إسمه نصيب
فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا أنه أعطي شطر الجمال.



(( يونــس ))

تقسيم الإسم:
يوه - ناه
ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛
وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق
ولَـبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.



(( أيــوب ))

تقسيم الإسم:
يو-هوب
ومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛
وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم
وتجلَّت معنى الإستقامة التي هي من إسمه في صبر أيوب
على البلاء الذي إبتلاه الله به.



(( شعيــب ))

تقسيم الإسم:
لا يوجــد
ومعناه ( متفوِّق ) وهو حما النبي موسى الذي زوجه إحدى بناته
وسمِّي ( متفوِّق ) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.



(( موســى ))

تقسيم الإسم:
موه – زيز
ويُنطق بالعبرية ( موشيه ) ومعناه ( مُنقِذ )
وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة
وجدت أن ( مُنقِذ ) أقرب إلى ( مخلِّص ).



(( هــارون ))

تقسيم الإسم:
آهـَ - ران
ومعناه ( موطِن القوَّة ) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم
يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام
بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.



(( إليــاس ))

تقسيم الإسم:
لاي - جاه
ومعناه ( الرب إلهي )
وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران ,
وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه ( بعل )
وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).



(( يُوشــع ))

تقسيم الإسم
يوش – هو – ياه:
وقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل
الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله
{ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا }
(60) سورة الكهف؛
ومعناه ( يَهْوَه هو الخلاص ) و"يهوه" هو إسم من أسماء الله عند اليهود
ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب
لما كلّم الله موسى وهم ( شهود يهوه ),
ومعنى إسم يوشع قريب من إسم المسيح الآرامي ( ياه – سوع ) أو ( يسوع )
الذي يعني ( الله يخلِّص ) وأيضا ً من ( شيع – ياه ) أو ( إشعياء )
والذي يعني ( خلاص الرب) و اليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي )
وتصريف فعل " الخلاص " في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل
بالخلاص الحقيقي أو الـSalvation
الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد
الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد
لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.



(( اليسـع ))

تقسيم الإسم:
إيلي – ياه – شاع
ومعناه ( الرب مخلِّصي )
وهو ابن عم إلياس وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.



(( ذي الكفــل ))

تقسيم الإسم:
زيكي - ئيل
ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن ( ئيل ) تعني الله ؛
والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب
وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول
لأورشليم ( بيت المقدس ) 580 سنة قبل الميلاد.



(( داوود ))

تقسيم الإسم:
داي – فود
ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب)
وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم رأى من ذريته
شاب أشقر الشعر وأزرق العين
فقال: يا رب من هذا ؟ فقال الله:
هذا ولد من ذريتك , فقال آدم: وكم يعيش ؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً,
فقال آدم: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى ,
فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.



(( سليمــان ))

تقسيم الإسم:
شال – موه
معناه ( رَجل سلام ) و ( شال ) إختصار ( شالوم ) أي سلام
وينطق أيضاً ( سولومون ) وقيل أن سمكة ( السلامون )
سميت على إسم الملك سليمان
لإنها "مسالمة " من بين باقي الأسماك.



(( شَمْــويل ))

تقسيم الإسم:
شَم – يو – ئيل
ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى ( إسمعيل ) ومعناه " يَسمع الله "
والإسمان متشابهان جداً, و شمويل عند أهل الكتاب هو ( صموئيل )
وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت,
وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله:
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى
إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ }
(246) سورة البقرة ,
وهذا النبي هو ( شَمويل ).



(( آرميــاء ))

تقسيم الإسم:
جاري – ياه – ماي – ياه
ومعناه ( الرب يرفعني )
والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيد الرب سبحانه وتعالى.



(( إشعيــاء ))

تقسيم الإسم:
شيع- يوه
ومعناه ( خلاص يهوه ) وهو إشعيا بن آموص

ويُعَّد سِفره في العهد القديم من ركائز الأدب العبري.



(( ناحميـا ))

تقسيم الإسم:
ناحيم - ياه
ومعناه ( المعزِّي ) وهو شبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح
في إنجيل يوحنا عن الفاراقليط ؛
وعِند أهل الكتاب يُنطق ( نحميا ) وهو النبي الذي كُلِّف
بقيادة اليهود إلى أورشليم ( بيت المقدس ) بعد النفي.



(( هُوشَيــاع ))

تقسيم الإسم:
ها-شيع
ومعناه ( الخلاص ) وسبق أن قلت في إسم النبي ( إشعياء ) في تقسيم الإسم
أن " شيع " تعني خلاص والهاء في اللغة العبرية تحل مكان ( الـ ) التعريفية
وهو من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو ( هوشع ).



(( يوئيــل ))

تقسيم الإسم:
يوه - ئيل
ومعناه ( يهوه هو الله ) وسبق أن قمت بتعريف ( يوه ) أنها إختصار ( يهوه )
وأن ( ئيل ) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل,
وبه حُب إثبات أن يهوه هو الله.



(( صِفانــي ))

تقسيم الإسم:
زيفا - نييه
ومعناه ( الله يَسْـتُر )
ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما ستر العبد على نفسه
وهو عند أهل الكتاب ( صفنيا ).



(( حبقــوق ))

تقسيم الإسم:
هاب - اكوك
ومعناه ( يُعانِقْ ) وإسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.



(( عُزيــر ))

تقسيم الإسم:
إيزير-ياه
ومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله
لإنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل
وهو الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه وتلا بيانه في قوله
{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا
فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ
فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ
كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
(259) سورة البقرة, هُوَ عزير.



(( دانيــال ))

تقسيم الإسم:
داني-ئيل
معناه (قضا الله) أي حَكَم؛
و ( ئيل ) كما ذكرت تعني (الله) كـ( بيت ئيل ) التي تعني (بيت الله)
و ( دان ) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم وليس القضاء مُلازِم القدر.



(( زكــريا ))

تقسيم الإسم:
زاك – آه – راي – ياه
ويعني ( الله ذُكِر )
وأول جزء من إسمه ( زكر ) توافق الكلمة العربية ( ذِكر ).



(( يحيــى ))

تقسيم الإسم:
يو – حنَّه
ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا
ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح , وعِندَ أهل الكتاب
يحيى هو ( يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ
بقولهم عن الأول ( يوحنا المعمدان ) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.



(( عيســى ))

تقسيم الإسم:
ياه - شوع
ويعني ( الله يُخلِّص ) وعِند النصارى هو ( يسوع ) وكان لسان المسيح آرامياً
وكان إسمه بالآرامية القديمة ( ياشوا ), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه
( إيسوس ) ولما دخلت بلاد العرب صار ( عِيسَى ).



وآخِرُ دعَوانا أنِ الحَمدُ للهِ رَبّ العَالمين
والصَلاةُ والسَّلاَم ُعلى نبيّنا مُحمَّدٍ وعلى آَلهِ وَصَحبِه أَجمَعين.



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
جزاكي الله خيرا أختي أنَفَآسّ ـآَلوَردَ على التوقيع الرائع

رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ N.Yasser على المشاركة المفيدة: