عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-05-2012, 10:49 PM
الصورة الرمزية ÑĨĉó TäsнĭĠĨ
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ ÑĨĉó TäsнĭĠĨ غير متواجد حالياً
عضو خارق
 
شكراً: 3,640
تم شكره 1,714 مرة في 682 مشاركة

ÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ما









Oo5o.com (23) بدع و اخطاء المصلين ...هــآآآآآآم جدا

 


لاحظت يا اعضاء مونمس الكراام ان في مجتمعنا من يخطيء في الصلاة
و لهذا احضرت هذا الموضوع ....






من أهم أخطاء الصلاة :

ترك الخشوع :

و ذلك بترك أسبابه من التدبر و الأنصات و استحضار عظمة الرب تعالى و غير ذلك ، مع أن الخشوع روح الصلاة و بغيره تكون جسما بلا روح و الله أرادها حيه فلا تقدمها ميته .





* من أخطاء الطهاره :

1_ التلفظ بالنيه عند الوضوء :

و هذه بدعه .




2- الخطأ في المسح على الخفين :

فإن السنه أن يمسح على الخفين يوماً و ليله للمقيم ، و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءاً ، بشرط أن يلبسهما و هو متوضىء ، و أن يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، و كثير من الناس يفرط في هذه الأمور .





3- التساهل في إسباغ الوضوء :

و هذا شائع خاصه في المرافق و الأعقاب و هي مؤخرة القدم ، و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : (( ويل للأعقاب من النار )) ( مرتين أو ثلاثه ) متفق عليه .




4- إذا توضأ ثم أصابته نجاسه :

فالصحيح أن يزيل النجاسه و لا يتوضأ ، لأن هذا ليس بحدث .

الأخطاء في صفة الصلاة و ما يلحق بها :





1- ترك الستره :

و هي ما يوضع أمام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، و هي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً ، و أكثر المصلين يتهاونون بذلك.




2- التلفظ بالنيه :

كقولهم : نويت أن أصلي كذا ، و هي بدعة شائعة قبيحه ، سواء جهر بالنيه أم سرّ بها ، لأن النيه محلها القلب لا اللسان .




3- إرسال اليدين في القيام :

و الصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى ((على صدره ))


الخطأفي قراءة الفاتحه :

و هي من أهم أركان الصلاة ، و من أخطائهم فيها ، قولهم : (( أنعمتُ )) بالضم ، و الصواب (( أنعمتَ)) بالفتح ، و (( مالكْ ))بتسكين الكاف ، و الصواب : (( مالكِ)) بالكسر ، و (( نعبدْ)) بتسكين الدال ، و الصواب ( نعبدُ)) بالضم .





الطمأنينه في الركوع و السجود :

و هذا شأن كثير من المصلين ، و قد قال صلى الله عليه و سلم (( أتمو الركوع و السجود )) متفق عليه.






رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :

و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .






إضافة لفظ :

(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .






بسط الذراعين و ضم الإبطين :

و هذا ما يخالف هديه عليه الصلاة و السلام ، حيث كان لا يفترش ذراعيه ، و كان يرفعهما عن الأرض ، و يباعدهما عن جنبيه .




رفع الرأس و خفضهما عند التسليم:

و هذه مخالفه لهديه صلى الله عليه و سلم .


هذي النقطه الاكثر شيوعياً يا مونمسين..



استنكار الصلاة في النعال :

مع أن النبي عليه الصلاة و السلام صلى في نعليه ( رواه البخاري)

الذكر الجماعي بعد الصلاة :

وهو بدعه و كذلك الدعاء الجماعي .






ترك قيام الليل :

مع أنه من أدب السلف ، و سأن النبي عليه الصلاة و السلام .

من دخل و الأمام راكع كبر واحده :

و الصواب أن يكبر تكبيرة الأحرام و هو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الأحرام ركن




عدم المرور أمام المأموم :

و هذا ليس فيه شيء ، لأنه يجوز المرور بين الصفوف كما جاء في السنه ، فإن سترة الأمام سترة المأموم .






ترك تحية المسجد :

و يكره تركها ، ففي الصحيح أنه صلى الله عليه و سلم ، قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فاليصل سجدتين من قبل أن يجلس ) .






و صلى اللهم على محمد و على آله و صحبه أجمعين
ارجوا اني افدتكم ...
اختكم في الله :نيكو تاشيقي..




-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :

سبحآن آلله و بحمده ، سبحآن آلله آلعظيم ،،
رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ ÑĨĉó TäsнĭĠĨ على المشاركة المفيدة: