عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-30-2012, 08:30 AM
الصورة الرمزية البطل الصامت
البطل الصامت البطل الصامت  غير متواجد حالياً
مراقب سابق
 
شكراً: 6,294
تم شكره 7,922 مرة في 2,114 مشاركة

البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (17) حكم تفسير القران بالرسوم والصور

 


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،
المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
اليوم اقدم لكم
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور

السـؤال : نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ

الأبناء بعضا من سور القرآن القصيرة فهل يجوز لنا أن نقوم

أحـيانا بتوضـــيح بعــض معاني الآيات عـــن طريق استخدام

الوسائل الحسية الإداركية التوضيحـية ،
فمثلا : - فــي سورة

القارعة عند قـوله تعالى (كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ) أن نحضر بعض

الصوف للأبناء - وفـي ســورة العاديات نحضر بعــض صور

الخيول العادية - وفـــي ســــورة الزلزلة نحضر قطعة خشب

ونضع عليها بعض الرمل ونهزها لبيان معنى الزلزلة - وفي

قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعـض الطين .

فـهل علينا حرج من ذلك ؟ أفتونا مأجورين هذا مع العلم أن

معظم المعلمات علمهن قليل في توحـيد الأسماء والصفات .

وجزاكم الله خيرا ؟


**********************

الجواب: يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة

المذكورة لأمـور منهــا : الأول : أن هــذه الطريقة ليست من

عمل المسلمين قديما وحديثا في تفسير القرآن العظيم والذي

أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان ، وفي ذلك

الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته .

الثـاني : أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداء فكيف

إذا جعل تفسير الكـلام الله تعالى ؟!


الثالــث : أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى ،

واستخفاف بمعانيه العظيمة ، وهو وسـيلة للتــلاعب بتفسير
كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه . وبالله
التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء


الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،

الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان


كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


المجموعة : 2 ، الجزء : 3 ، الصفحة : 127 ،

الفتوى : 20878


الســـؤال : مـا حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل

من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعـالى ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى

الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن ؟

*****************

الجــواب : تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن

أحداث القصص من الأشخاص، من أنبياء الله ورسله -عليهم

الصـــلاة والســلام - والصالحين من عباده ، أو مــــن الكفار

والشياطين، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه، كل

هذا تفسير بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ،

ويجب الامتناع عنـــه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه

حسنة، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار، أو لحديثي العهد

بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه

هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى من المحاذير

الشرعية ، ومنها :

1 - أن هـــــذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر

ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عـــز وجـــل ، يخالف

منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير

المعروفة عندهم .


2 - أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عــز وجل ،

واستخفاف بمعانيه العظيمة .



3 - أن هــذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعــالـى

بالطرق التي لم يشرعها سبحانه .



4 - فـي هـذا العـمـل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم

للضحك والاستهانة والاستخفاف بهــــم ، ففاعله على خطر

عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص

القرآن العظيم .



5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله

تعالى ونقض التوحيد ، كمـا قص الله علينا خبر الذين اتخذوا

ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقـــال تعـالـى ( وَقَالُوا

لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُـــوثَ وَيَعُوقَ


وَنَسْراً ، وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً ) ، فالشرك إنمــا وقــع فـــي قوم

نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في

مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم .



6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث

الصحيحة عن النبي - صلى الله عليــه وسلـــم - في الصحاح

والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان

أو غيــــره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس

الصـــــور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد النــــاس عذابا

يوم القيامة ، ونحـــن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة

الواردة في هذا الباب . ففـي ( الصحيحين ) عن أبي هـــريرة

رضي الله عنـه قال : قال رسـول صلـى الله عليه وسلم " قال

الله عــز وجــــل : ومـن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ،

فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة " وهــذا لفظ

مسلم . وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضـي الله عنه -

قال : قال رســول الله صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس

عذابا يوم القيامة المصورون " ولهما عــن ابن عمر رضي

الله عنهـــما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن

الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم:

أحيوا ما خلقتم " هذا لفظ البخاري .



« وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل على النبي صلى

الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما

رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة ، أشد الناس عذابا

عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة

فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين» رواه مسلم وغيره

من الأحاديث الكثيرة .



علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن

العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله

عليه وسلم ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه

وسلم .



اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء


الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،

الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان

الشيخ عبد العزيز بن باز


كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


المجموعة : 2 ، الجزء : 1 ، الصفحة : 308 ،

الفتوى : 18828

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين .




-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس
14 أعضاء قالوا شكراً لـ البطل الصامت على المشاركة المفيدة: