عرض مشاركة واحدة
قديم 05-23-2012, 03:00 PM   رقم المشاركة : 3
اسير الصمت
مشرفة عالم حواء






 

الحالة
اسير الصمت غير متواجد حالياً

 
اسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 5,645
تم شكره 6,248 مرة في 2,253 مشاركة

 
افتراضي رد: وصفات تجميلية من الزيوت الأساسية للشعر و البشرة و الجسم

وصفات للشعر

. قد تكون الزيوت الأساسيّة مفيدةً للغاية عند استخدامها على فروة الرأس والشعر. ويمكن لخلائط مختلفة تحسين الدورة الدمويّة، وجعل الشعر أكثر بريقاً، وتخفيف قشرة الرأس، والمساعدة على مكافحة قمل الرأس، وستظلّ الرائحة على الشعر وفي الحمّام.

. لجعل شعرك لامعاً، كأنّك قضيت إجازةً في منتجع صحّي، اصنعي نفس المزيج في زيت ناقل مثل زيت بذور العنب، لصنع علاج للتلطيف العميق.

. ضعيه على الشعر الجاف، ولفّي الشعر بقبّعة استحمام بلاستيكيّة أو بورق بلاستيك. بعد ساعة واحدة، أضيفي كمّية كافية من الشامبو إلى الشعر بحيث تشكل رغوةً معتدلة، ثم أضيفي الماء والشامبو كالمعتاد. يضيف هذا المزيج بريقاً إضافيّاً إلى شعرك.

. لا تنسي أنّه يمكنك أيضاً مزج الزيوت الأساسيّة في ملطّفات الشعر. استخدمي نفس الزيوت الأساسيّة والوصفات كما في الشامبو، أو غيّريها قليلاً حسب شعرك.

لتنشيط فروة الرأس

مزيج منشّط يحسّن الدورة الدمويّة في فروة الرأس، مما يجعلها نضرة. ومن المعروف أنّ تحسين الدورة الدمويّة يبطئ تساقط الشعر.

المكوّنات:
3 قطرات من الغريب فروت .
3 قطرات من النعناع.
2 قطرتان من اللافندر .
شامبو 20 مل.

لتحسين الدورة الدمويّة
هذا مزيج قوي جدّاً يساعد على تحسين الدورة الدمويّة في فروة الرأس. يمكن استخدامه أيضاً لمكافحة قشرة الشعر والجلد الجاف المتقشّر. يمكن لأولئك الذين يعانون من القشرة استخدام الخل (ملء الغطاء) في الشطف بعد الشامبو، لتحسين حالة فروة الرأس.

المكوّنات:
5 قطرات من البرغموت .
2 قطرتان من أكليل الجبل.
3 قطرات من اللافندر.
شامبو 25 مل.

لتقوية الشعر
هذا الشامبو علاج لأيّ شخص يعاني من الشعر الضعيف الرقيق، حيث أنّ الزيوت المستخدمة تنشّط الخلايا، وبالتالي تشجّع على النمو الصحّي للخلايا. للحصول على أفضل النتائج، اصنعي قبل غسل الشعر بالشامبو، نفس المزيج في زيت ناقل مثل زيت بذور العنب. ضعي كونديشنر عميقاً على النحو الموصوف أعلاه،ثم اغسلي الشعر بالشامبو باستخدام هذه الوصفة. يلطّف هذا المزيج الشعر، ويضفي عليه بريقاً إضافيّاً.

المكوّنات:
2 قطرتان من خشب الصندل.
2 قطرتان من اللبان.
2 قطرتان من البرغموت .
2 قطرتان من اللافندر.
شامبو 20 مل.

فقاعات الاستحمام
. حين تشعرين بالتوتّر والضغط، ليس هناك شيء مثل الاسترخاء في المياه الساخنة ومعك كتاب جيّد أو تستمعين إلى موسيقى هادئة ومع فقاعات تصل إلى عنقك... فهو يهدّئ الأعصاب ويريح النفس ويرفع المعنويات، خاصة إذا كانت مياه الاستحمام معطّرةً بزيوت ذات رائحة جميلة، ومختارة لخصائصها المهدّئة المنشّطة. الوصفات التالية تحقّق لك هذا، وتجعلك تشعرين بالهدوء والانتعاش.


. إذا أردت مزيجاً أكثر تنشيطاً، جرّبي صنع وصفة خاصّة بك. ابدأي بهذه الزيوت الأساسيّة الثلاثة التي تجعلك تشعرين بالانتعاش وتجدّد النشاط (للصباح، استخدمي أحد الزيوت الحمضية، ولكن تأكدي من أنّك لا تعانين من ردّة فعل تحسسيّة منها أوّلاً). تأكّدي من الجرعات القصوى للزيوت، ثم امزجيها وفقاً لذلك. جرّبي إضافة الزيوت الأساسيّة قطرةً قطرة (قطرة من زيت «أ» ثم قطرة من زيت «ب» وهكذا) مع المزج جيداً، ثمّ شمّي المزيج قبل إضافة المزيد. سيستغرق هذا فترةً أطول، ولكنّه يعطيك فكرةً واضحةً عن الفرق الكبير الذي قد تحدّثه قطرة واحدة.

مياه فوّارة

مزيج إستوائي يساعدك على تخطّي أيام الصباح في الشتاء البارد. حشيشة الليمون ممتازة لآلام العضلات والأوجاع. الكزبرة تعزّز الجهاز المناعي، والياسمين ينظّم الاختلالات الهرمونيّة. رائحة فقاعات الاستحمام هذه رائعة، ويمكن استخدامها أيضاً كعطر. قللي جرعة حشيشة الليمون والياسمين إذا كانت بشرتك حسّاسة، لأنّهما يثيران أحياناً ردّة فعل مزعجة.

المكوّنات:

3 قطرات من حشيشة الليمون.
2 قطرتان من الياسمين.
3 قطرات من الكزبرة.
فقاعات استحمام 20 مل.

لراحة الجسم وصفاء الذهن

اللبان يساعدك على التنفّس بهدوء وعمق. والزنجبيل يهدّئ اضطراب المعدة، وزهر البرتقال يرفع المعنويات ويكافح الصدمات. والنتيجة ذهن صافٍ وهادئ.

المكوّنات:

4 قطرات من اللبان.
2 قطرتان من الزنجبيل.
2 قطرتان من زهر الليمون.
فقاعات استحمام 20 مل.

لتهدئة الأعصاب

مكوّنات هذا المزيج تهدّئ الأعصاب، وتحرّر الذهن، وترسم الابتسامة على وجهك. وهو مفيد لآلام العضلات والأوجاع ولالتهاب الجيوب الأنفيّة وشكاوى الصدر الخفيفة، ولتعزيز الجهاز المناعي. وهو جيّد أيضاً لإبعاد البعوض.

المكوّنات:
3 قطرات من الكزبرة.
2 قطرتان من الباتشولي.
2 قطرتان من فيتيفر (vetiver).
3 قطرات من بالماروزا .
فقاعات استحمام 30 مل.

زيوت التدليك

. التدليك هو إحدى الطرق العديدة للاستفادة من فوائد الزيوت الأساسيّة، وليس من الضروري أن تكوني معالجةً متخصّصة بالعطور لاستخدامها بهذه الطريقة. يمكنك استخدام أيّ من الزيوت الناقلة. نقترح عليك زيت بذور العنب لأنّه رخيص نسبيّاً ومن السهل الحصول عليه.

. يمكن أيضاً استخدام زيوت التدليك كمرطّبات كثيفة للبشرة، إما عن طريق إضافة ملعقة من المزيج إلى مياه الاستحمام، أو عن طريق وضع الزيت بعد الاستحمام. يعتبر بندق الماكاداميا أحد أغلى الزيوت الناقلة، ولكنه يخترق البشرة بسرعة، ولا يترك بقايا عليها. إذا أردت زيتاً ناقلاً عالي الجودة وليس مكلفاً ، جرّبي زيت اللوز الحلو.

. إذا كانت بشرتك جافّة جدّاً، جرّبي إثراء الزيت الناقل عن طريق إضافة 5 مل (ملعقة صغيرة) من زيت الجوجوبا أو الأفوكادو إلى الوصفة. فهذا يعطي المزيج النهائي ملمساً حريريّاً، ويصبح ملمس بشرتك أكثر نعومةً بكثير.

. يمكن أن يكون الأذريون زيتاً ناقلاً مفيداً، إذا كنت تحاولين تخفيف آثار أنسجة الندوب أو علامات التشقّق. يعتقد البعض أنّه يتمّ امتصاصه بسرعة في الجلد، لذا إذا كانت بشرتك جافّةً أو مختلطة، جرّبي مزجه مع زيت الجوجوبا.

مزيج لمكافحة علامات التشقّق

جرّبي هذا المزيج للمساعدة على إزالة علامات التشقّق التي تظهر بعد الولادة. خلال الحمل، قد يساعد زيت الأذريون بمفرده على منع ظهورها.

المكوّنات:

1 قطرة من البابونج الروماني.
2 قطرتان من اللبان.
1 قطرة من اللافندر.
20 مل من زيت الأذريون.

لتهدئة العضلات

إذا كنت تعانين من تصلّب الرقبة أو الكتفين، يساعد هذا المزيج على تخفيف تشنّج العضلات. وهو يدفئ العضلات ويهدّئها ويخفّف الالتهاب، وبالتالي يخفّف الألم.

المكوّنات:

1 قطرة من البابونج الألماني.
2 قطرتان من أكليل الجبل .
2 قطرتان من اللافندر.
3 قطرات من المردقوش.
20 مل من زيت بذور العنب.

لمحاربة الأرق

هذا المزيج الدخاني، الشبيه بالفواكه الحمضيّة، ممتاز إذا كنت تعانين من صعوبات النوم، إما بسبب الإفراط في العمل أو ألم العضلات أو التوتّر. وهو يبعث على الاسترخاء والراحة، ويجعلك تغطّين في نوم سريع.

المكوّنات:

3 قطرات من فيتفير.
3 قطرات من اللافندر.
4 قطرات من البرتقال.
30 مل من زيت بذور العنب.

للتنفّس بسهولة

هذا زيت رائع يساعد على التنفّس إذا كنت تعانين من التهاب الصدر أو حمى القش أو الربو. ويساعد أيضاً على تهدئة الآلام والأوجاع المترتّبة عن الانفلونزا ونزلات البرد في الشتاء، حيث يخفّف التهاب القناة التنفسيّة، وبالتالي يساعد على التنفّس بسهولة أكبر.

المكوّنات:

3 قطرات من خشب الأرز
3 قطرات من اللبان
2 قطرة من البنزوين
20 مل من زيت بذور العنب

لتصفية الذهن

هذا المزيج المنشّط يساعدك كثيراً إذا كنت تريدين اتّخاذ قرارات أو تحفيز نفسك. حشيشة الليمون والزنجبيل ممتازان لآلام العضلات والأوجاع، وإذا تمّ مزجهما مع إبرة الراعي، يساعد المزيج على تخفيف الصعوبات الهضميّة.

المكوّنات:

3 قطرات من الزنجبيل
2 قطرة من حشيشة الليمون
3 قطرات من إبرة الراعي
20 مل من زيت بذور العنب

. ستحتاجين إلى سائل أو كريم للأساس أو كحول معقّمة وماء الورد ووعاء زجاجي ودورق قياس وزيت (زيوت أساسيّة) وقضيب زجاجي وزجاجة معقّمة .

1 تأكّدي من الوصفة، وقومي بقياس منتج الأساس. صبّي نصف الكمية في الوعاء الزجاجي. لصنع العطور، صبّي كل الكحول في الوعاء.

2 أضيفي بحذر 8 قطرات من الزيت (الزيوت) الأساسي لكل 20 مل من السائل الأساس، أو 20 قطرة لكل 50 غرام من الكريم الأساس.

3 اخلطي جيدا باستخدام القضيب الزجاجي أو ملعقة معدنيّة، لمدة 30 ثانية، أو إلى أن تمتزج الزيوت تماماً في منتج الأساس.
4 صبّي النصف الآخر من منتج الأساس. اخلطي جيّداً إلى أن تذوب الزيوت تماماً فيه. للعطور، أضيفي ماء الورد.

5 صبّي المزيج في وعاء. خزّنيه في مكان بارد. للعطور، اتركي المزيج يستقرّ لعدة أيام. رجّي دائماً الزجاجة جيّداً قبل الاستخدام.

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ اسير الصمت على المشاركة المفيدة: