ما قاله شيخ الأزهر لا محل له من السنة
ونحن نعلم يقينا القاعدة المعمول بها " لا اجتهاد مع النص" لمن قد يقول أنه عالم واجتهد فإن أصاب فله أجران وإن اخطأ فله أجر واحد ...لا .. هنالك نص في المسألة أخذ منه جمهور العلماء التحريم
وأنها إعفاءها فرض أو واجب على التفريق المعلوم عند الأحناف
يقول صلى الله عليه وسلم : " أعفوا اللحى وجزوا شاربكم وغيروا شيبكم ولا تشبهوا اليهود والنصارى " وفي رواية " المجوس"
وأعفوا أمر ومعلوم القاعدة الأصولية أن الأمر يفيد الوجوب ويبقى على وجوبه ما لم يأتي صارف يصرفه عنه ... والكلام في هذا واضح وكما يقال توضيح الواضحات من أصعب المهمات .. والله الموفق