عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2012, 07:22 PM   رقم المشاركة : 2
N.Yasser
مشرف القناة الإخبارية






 

الحالة
N.Yasser غير متواجد حالياً

 
N.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 2,157
تم شكره 3,004 مرة في 1,491 مشاركة

 
افتراضي رد: المملكة المغربية

المملكة المغربية




دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس ومراكش ومكناس وطنجة وأغادير وآسفي وتطوان ووزان ووجدة وسطات. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحده شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا.

وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا ثلاث مدن محتل من طرف إسبانيا وهي سبتة ومليلية وصخرة قميرة.

المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956 وجامعة الدول العربية منذ 1958 واللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959 ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969 والمنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981 والاتحاد المغاربي منذ 1989 ومجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995 ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003 ومنظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008.

كما تم انتخاب المغرب مِؤخرا عضوا جديدا غير دائم بمجلس الأمن التابع للامم المتحدة لولاية تمتد لسنتين، ابتداء من فاتح يناير 2012 إلى غاية ديسمبر 2013.

والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية ‏(en)‏.

سنة 2008 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب الوضع المتقدم في اتفاقيات الشراكة والجوار والذي يمكّن المغرب من المشاركة في بعض الوكالات الأوروبية.

كما وافق المغرب على الانضمام تدريجيا إلى مجلس التعاون الخليجي بعد دعوة تلقاها للانضمام سنة 2011.

المغرب دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري ببرلمان يتم انتخابه.



أصل التسمية



قام محمد الخامس بتنظيم الدولة الحديثة واعتمَد لقب المَلك سنة 1957لتصبح "المملكة المغربية" هي التسمية الأكثر شيوعًا والتي تم اعتمادها أيضًا أثناء صياغة الدستور المغربي سنة 1962.



مناخ المملكة المغربية



مناخ المغرب في الشرق والجنوب حار جاف، وفي الشمال والغرب متوسطي معتدل، تكثر فيه الأمطار.



الزراعة بالمملكة المغربية



تخضع الزراعة المغربية بدرجة كبيرة إلى الأمطار التي تتلقاها البلاد، والزراعة المغربية ثنائية التوجه: مزارع تقليدية صغيرة متخصصة بالمنتجات القوتية (قمح ـ شعير)، ومزراع حمضيات وخضر شتوية شاسعة ومتخصصة بالمنتجات المعدة للتصدير. أهم زراعات المغرب زراعة القمح والحبوب والذرة والأرز وقصب السكر والشمندر والكرمة والنخيل والحمضيات والقطن والزيتون. تربى الماشية على نطاق واسع (أغنام وماعز) ويشكّل الصيد في المغرب مورداً اقتصادياً هاماً.

يتمتع المغرب بموارد منجمية كبيرة وهو أول مصدّر للفوسفات في العالم. فيها مناجم للفحم والرصاص والحديد والفضة والنحاس والفوسفات. أهم صادراتها الفوسفات والحمضيات والأسماك والسردين والزيوت والتمر.

أهم الصناعات في المغرب صناعة السماد والمنسوجات وتكرير البترول، والإسمنت والسجاد والسكر وعصير الفاكهة.





وأخيرا أتمنى أن ينال إعجابكم

وإلي لقاء قريب بإذن الله

آخر تعديل poter123 يوم 04-10-2012 في 07:53 PM.

رد مع اقتباس
11 أعضاء قالوا شكراً لـ N.Yasser على المشاركة المفيدة: