بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على نبيه الكريم
منهج أهل السنة والجماعة على فهم السلف الصالح
1_ سلامة مصدر التلقي الكتاب والسنة والإجماع
2_ التسليم لله وللرسول صلى الله عليه وسلم وعدم تقديم العقل على النقل
3_ اتصال سند هذا المنهج بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والنابعين وأئمة الدين
4_ الوضوح والسهولة والبيان .. قال الله نعالى " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذكر "
5_ السلامة من الأضطراب والتناقض واللبس .. قال الله تعالى " ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
6_ الثبات والاستقرار أمام الضربات المتوالية
7_ الدعوة إلى الألفة والاجتماع
8_ عدم التمييزوالمفارقة والتعصب للباطل
9_ التأثير على السلوك والأخلاق والمعاملات
11_ عبادة الله بأسمائه وصفاته
12_ كل يؤخذ من كلامه ويترك إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم وغيره ليس كذلك
13_ التمسك بالجماعة ونبذ الفرقة وما يوصل إليها ..
14 _ لا يفرق جماعتهم الاختلاف الطارئ والناشئ عن اجتهاداتهم
15_ أهل السنة والجماعة خير الناس للناس تعليما وهداية وإحسانا إليهم بلا عوض
16_ هم أهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الحفاض على الجماعة وعدم الفرقة
17_ عدم الولاء والبراء في المسائل الاجتهادية
18_ لا يمتحنون الناس بما لم يأمر به الله والرسول عيه الصلاة والسلام
19_ لا يعصمون ولا يؤثمون إلا بعد إثبات الحجة وإزالة الشبهة مع بقاء حسن الظن
20_ يرون أن المؤمن يحب ويبغض ويمدح ويذم على حسب ما فيه من خير وشر وسنة وبدعة
21_ ليس كل مخالف يخرج من دائرة السنة .. فقد يقع السني في بعض البدع والجهل والظلم
22_ النظر إلى خير الخيرين وشر الشرين فيعمل بالأول ويترك الثاني مع مراعاة المصالح والمفاسد
23 تفاوت مراتب البدع فمنها ما يخرج من السنة ومنها ما دون ذلك .. كما في كلام الشاطبي..
24 أهل السنة والجماعة يخطئون ولا يكفرون من خالفهم من أهل البدع
25_ التعاون على البر والتقوى وفيما ينصر الإسلام حآلا ومآلا مع الموافق والمخالف مع مراعاة الضوابط
26_ الاستدلال قبل الاعتقاد .. للقاعدة المشهورة " استدل ثم اعتقد "
28ـ عدم إحداث قول لم يقل به العلماء المتقدمون ،قال شيخ الإسلام في قوله تعالى : (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان...)الآية
29ـ التمسك بالجماعة والجمل الثابتة ونبذ الفرقة وما يوصِّل إليها
30ـ ربط الولاء بالحق وحده ، وبالجمل الثابتة لا المسائل الاجتهادية
31- من سكت عن الكلام في هذه المسألة ولم يدع إليها فإنه لايحل هجره ، وإن كان يعتقد أحد الطرفين ،فإن البدع التي هي أعظم منها لايُهجر فيها إلا الداعية دون الساكت ،فهذه أولى.
32- لا ينبغي جعْل هذه المسألة شعاراً أو محنة فإن هذا مما يكرهه الله ورسوله .
33- لايفاتح العامة في هذه المسألة ، ويتركون في عافية وسلام عن الفتن.
34- ترك الإطلاق والتعميم في القول في موضع التخصيص .
35- لايخرجن أحد عن الألفاظ المأثورة.
36ـ قبولُ الحق من كل أحد ، وردُّ الباطل على كل أحد ، لأن الحق همهم وبغيتهم ، فينظرون إلى القول لا إلى القائل.
37- أهل السنة يذكرون مالهم وما عليهم ، وأهل البدعة يذكرون مالهم ،ويكتمون ما عليهم ، لأنهم أسسوا مذهبهم على الحق المبين ، فلا يخافون من ذكر ما ظاهره ضدهم ، لأنهم قادرون على وضعه في موضعه مع بقية الأدلة.
38- إنصاف أهل السنة لأهل البدع ،ورحمتهم بهم أكثر من رحمة أهل البدع ببعضهم ، لأن أهل السنة أهل شفقة ورحمة بالأمة ، وليسوا أهل انتقام وتشف من المخالف، كالوالد إذا أنكر على ولده بشدة وهو يريد الخير، وكالطبيب مع المريض إذا عالجه بما يكره ، وهو يريد له العافية.