عرض مشاركة واحدة
قديم 03-21-2012, 07:58 PM   رقم المشاركة : 10
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,765
تم شكره 3,618 مرة في 1,273 مشاركة

 
افتراضي رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومانسيه مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام اخى
بارك الله فيك على هذا التنبيه
ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا
لسنا ملائكه...........
ولكنى ساقول لك شيئ
ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى
يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه.......
وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟
وفيكي بارك
تسلمي على مرورك اختي رومنس
وبالنسبة للنية
لا ازيدكي على هذا البحث
(إنما العمل بالنية) ف(ال) هنا للعهد، وإذا قلنا: إن (ال) للاستغراق، فسيكون معناه: إنما كل الأعمال بالنية، وسيكون المقصود إنما كل عمل بالنية، حتى لو كان العمل مخالفاً للشريعة، لكن المقصود هنا ب(ال) أنها للعهد الذهني، يعني إنما العمل الصالح بالنية. ومثل ذلك قوله تعالى: {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ} [المزمل:16]، (ال) هنا للعهد، والمقصود بالرسول هنا هو موسى عليه السلام، كذلك: (إنما العمل بالنية) الحديث يقتصر على الكلام على ما يتم به صحة العمل الصالح، يعني: إنما ينفع العمل الصالح صاحبه إذا انضم صلاح النية إلى صلاح العمل، وهذا هو الصواب؛ لأن العمل الذي تتوقف صحته على صلاح النية هو العمل الصالح. يقول الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: إنما الأعمال الصالحة بالنيات الخالصة، والنية الحسنة لا تجعل الباطل حسناً؛ لأن النية وحدها لا تكفي لتصحيح الفعل، فلابد أن ينضمّ إليها التقيد بالشرع
تسلمي على المرور مرة ثانية


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة: