عرض مشاركة واحدة
قديم 03-13-2012, 01:35 PM   رقم المشاركة : 24
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحية أخرى يمكن اعتباره حداً جزئياً إذا خصصنا هذا الحد الجمعى مثل قولنا "الجيش المصرى" فهذا الحد فى حكم الحد الجزئى.


س:
هل يمكن تحويل الحد الكلى على حد جزئى؟
(ث.ع 1995)

الإجابــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1-
بالإشارة: أى أن اسبق الحد الكلى باسم الإشارة وأقول "هذا القلم" يصبح حداً جزئياً.
2-
بالتخصيص: أى أن اخصص المدلول أو المسمى بحيث يصدق على فرد واحد بالذات ومثال ذلك "كتاب" أخصصه بقولى "كتاب الأيام للدكتور طه حسين" – " الأوائل للاستاذ وائل دياب " .
3-
بالإضافة: أى أن أنسب المدلول إلى فرد أو شيئ بعينه ومثال ذلك "قلم" أنسب إليك أو إليها بقولى قلمك أو قلمها.

________________________________


س: هل يمكن تحويل الحد الجزئى إلى الحد الكلى؟

الإجابـــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1-
حذف اسم الإشارة ومثال ذلك.. هذا الرجل "حد جزئى" يصبح رجل "حد كلى".
2-
التعميم أى حذف ما يفيد التخصيص ومثال ذلك مسرحية هاملت لشكسبير (حد جزئى) يصبح مسرحية (حد كلى).
3-
حذف ما يجعل الحد الكلى منسوباً إلى شيء أو فرد بعينه ومثال ذلك بيتك (حد جزئى) يصبح بيتاً (حد كلى).

____________________________________


ثانياً: الحد الموجب والحد السالب:

أ- الحد الموجب: هو الذى يعبر مدلوله عن وجود شيء أو صفه مثل إنسان يعبر عن وجود شيء .. أمين: يعبر عن وجود صفة.


ب- الحد السالب: وهو الذى يعبر مدلوله عن غياب شيء أو صفة مثل اللإنسان: يعبر عن غياب الإنسان. غير الأمين: يعبر عن غياب الصفة .



- واستخدام أداة السلب (لا) أو ألا) وكذلك (غير) للتعبير عن الحد السالب يجعل أداة السلب جزءا من الحد فى حين أن استخدام ليس مثلا تفيد إنفصال الحد المنطقى عن الحد الآخر



س: وضح الفرق بين الحد الموجب والحد السالب؟

______________________________

المفهوم والما صدق

مفهوم اللفظ هو الصفة أو الصفات التى يفهمها الإنسان من اللفظ او التى يثيرها اللفظ فى الذهن عندما يسمعه الإنسان أو يقرأه.


فإذا قولنا "إنسان" فإن الصفات او المعانى التى يثرها اللفظ فى الذهن: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل أو ناطق.
- أما ماصدق او ماصدقات اللفظ فهو الفرد أو مجموعة الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ فى الواقع فما صدقات إنسان هى:- محمد حسن – فاطمة – جون – وائل دياب ... كل أفراد الإنسان.


- وكلمة ماصدق تتكون من مقطعين (ما) بمعنى الذى (صدق) بمعنى الذى دل عليه اللفظ أو أطلق عليه اللفظ أو صدق عليه اللفظ كما تبين فى المثال الاسبق.



س: اسم العلم هل له مفهوم ؟

الإجابـــــــــــة

ج: اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى يطلق عليه لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم ذلك لأنه عندما يولد المولود ويلق عليه اسم كريم أو جميلة مثلاً: فإن هذا لا يعنى أن صفات الكرم أو الجمال متوافر أو ستتوافر بالضرورة فى المولود.


________________________________

س: اسم العلم له مفهوم وماصدق هل تؤيد ؟ وما رأيك ؟

الإجابــــــــة

ج: فأسم العلم لا يفهم عند ذكره صفات معينة ولا يثير فى الذهن أية معان معينة , إذن فليس له مفهوم، ولكن قلة من المناطقة يرون أنه عندما يذكر اسم العلم فإنه يثير بعض الصفات والمعانى فى الذهن فعندما أقول محمد مثلاً فإنه يفهم من هذا الاسم انه يدل على رجل مسلم.

_______________________________

العلاقة بين المفهوم والماصدق :

إذا زاد المفهوم قلت ماصدقاته والعكس صحيح ومثال ذلك مفهوم إنسان: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل – وماصدقات هذا اللفظ جميع افراد الإنسان.


- فإذا أضعفنا صفة (يسكن أفريقيا) فإن ماصدقات اللفظ تقل لأنها ستقتصر حينئذ على افراد الإنسان الذين يسكنون أفريقا.


- كما أننا حذفنا صفة عاقل من مفهوم الإنسان فإن الفظ حينئذ يصدق جميع أفراد الحيوان وبالتالى يزداد عدد الماصدقات.


_________________________________
___________________

س:
علل صحة أو خطأ :

العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية .


كلما زاد المفهوم زاد الماصدق....ولكــن ...
* الصفة المضافة أو المحذوفة من المفهوم يجب أن تكون صفة جوهرية مؤثرة فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات فإذا أضفنا مثلاً إلى مفهوم الإنسان صفة (التكاثر) فإن هذه الصفة عريضة شائعة بين جميع أفراد الإنسان وغيره من أنواع الحيوان، وهى فى الوقت نفسه لازمة عن صفة وهى صفة (كائن حى )
* لكن إذا أضفنا إلى مفهوم الإنسان صفة يسكن فى أفريقيا أو أوربا فإن هذه الصفة تؤثر على ماصدقات الإنسان وهم سكان هذه القارة وبالتالى فإن ماصدقات الفظ إنسان تقتصر عليهم ويستبعد الباقون، وهكذا يقل عدد الماصدقات.

أية صفة مضافة أو محذوفة تؤثر على الماصدق :

__________________________

التقابل بين الحدود من حيث المفهوم


1- التقابل بالتناقض :


ويكون بين اللفظ ونفسه منفيا ونقيض الحد هو نفيه أو سلبه من الناحية اللغوية مثل: أبيض ، لا أبيض –وجود، لا وجود – نهاية، لا نهاية، ولا يسمى اللفظ غير المنفى (أبيض) باللفظ أو الحد المثبت كما يسمى نقيضه ( لا أبيض) باللفظ أو الحد المنفى، واللفظان المتناقضان لا يصفان معاً شئياً واحداً كما لا يخلو من أحدهما شيئ واحد فى وقت واحد ومن جهة واحدة فلا يمكن أن نصف القلم بأنه أسود وبأنه لا أسود وفى وقت واحد ومن وجهة النظر ذاتها.
ولقد عبـر المناطقة العرب عن ذلك المعنى بقولهم إن الحدين المتناقضين لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى شيئ واحد معاً ولا يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.


التقابل بالتضاد :


ويكون بين لفظين مثبتين (اللفظ وضده أو عكسه) كعلاقة بين الحدين (أبيض وأسود) أو بين طويل وقصير والحدان المتضان لا يصفان معاً شيئاً بعينه فى وقت واحد ومن الجهة ذاتها.

ولكــن ....


قد يخلو الشيئ الواحد منهما معاً فالشيئ مثلاً لا يكون أبيض وأسود فى وقت واحد لكنه يمكن ألا يكون أبيض أو أسود بل أخضر أو أصفر أو غير ذلك وقد عبر المناطقة العرب عن هذا المعنى بأن الحدين المتضادين لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى الشيئ الواحد معاً لكن يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.


الكليات الخمس

أولاً النوع : هو حـد كلي يطلق على أفراد يشتركون فى صفات معينة مثل إنسان الذى يطلق على البلايين من الأفراد لإشتراكهم فى صفات الإنسان وكذلك لفظ منزل يطلق على الملايين من المبانى التى أعدت للسكن.


ثانياً الجنس : هو حد كلى يطلق على عدة أنواع تجمعها صفات مشتركة مثل حيوان الذى يطلق على عدة أنواع من الحيوانات منهما الإنسان الأسد، الفيل وكافة الحيوانات الآخرى وكذلك لفظ مبنى الذى يطلق على أنواع من المبانى منها المنزل والجامع والمدرسة.


العلاقة بين الجنس والنوع
:

1- هناك علاقة بين الجنس والنوع حيث أن الجنس أعم واشمل من النوع من حيث الماصدقات.

2- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية أى متغيرة وليست مطلقة ثابتة بمعنى ان الحد الكلى يمكن أن يكون جنسياً مرة ونوعاً مرة أخرى فى نفس الوقت، فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع فى نفس الوقت لما هو أعم من اجناس.

كائن حـى

ومثال ذلك ... جنس طائر نوع

عصفور

3- هناك ما يعرف بالجنس القريب والجنس البعيد للحد الكلى وهذا ما أشار إليه (فورفوريوس) فى تجربته المعروفة فيكون أعلى جنس هو الجوهر أو الكائن – جنس الأجناس) وأدنى نوع هو ما يعرف بنوع الأنواع.

الجوهر بمعنى كائن أو شيئ حقيقى جنس الأجناس


مادى ( جنس ونوع) روحى



حى جنس ونوع جمـاد



حيوان (جنس ونوع) نبـات



الإنسان نوع قطه-فأر- فيل كل منها نوع






س: ماصدقات الجنس أعم من ماصدقات النوع ؟

ثالثاً : الفصل :

هو حد كل يطلق على صف جوهرية أو أساسية وتميز أى تفصل نوعاً معيناً عن غيره من الأنواع الأخرى، ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى هذا النوع دون هذه الصفة الأساسية ومن امثلة هذا الفصل.


* التفكير بالنسبة لنوع الإنسان فهو صفة أساسية تميز نوع الإنسان عن غيره من الأنواع ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى النوع الإنسانى دون هذه الصفة.
]
* مفكر بالنسبة لإنسان
الفصـل
* لصلاة المسلمين بالنسبة لمسجد.

* نابح بالنسبة للكلب

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-18-2012 في 09:29 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: