عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2012, 01:25 AM   رقم المشاركة : 23
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _


ب أكبر من جـ


إذا أ اكبر من جـ


حيث نجد انفسنا امام قالب من قوالب التفكير او شكل يركز على العلاقات بين ا،ب،جـ وكذلك بين الجملة (أ أكبر من ب ) والجملة (ب أكبر من جـ ) لنصل الى النتيجة ( أأكبر من جـ) دون الاهتمام بما تعنيه أ،ب،جـ، ويمكن استخدام هذة الصيغة مع استخدام الالفاظ بدلاً من الرموز.

فتقول...

أسيا أكبر من أفريقيا

أفريقيا أكبر من أروبا

أسيا أكبر من أروبا


س: علل صحة او خطا..

س : الاستنباط أعم من الاستدلال.
س: لا فرق بين صورة الفكر ومادة الفكر .


قوانين الفكر الاساسية :
___________________________

1- بما ان المنطق هو العلم الذى يدرس أسس وقواعد الفكر الصحيح فلقد صاغ ارسطو قوانين عامة للفكر الصحيح وهى ثلاث قوانين عرفت بقوانين الفكر الاساسية .



2- والغرض منها أن تعصم الانسان من الوقوع فى الخطأ كما أنها تساعد الفرد على استخدام اساليب الفكر الصحيح .



3- يرى ارسطو ان هذة القوانين بديهية وليست فى حاجة ألى برهان وان جميع العلوم والاحكام وكافة صور الاستدلال تستند أليها

وهـــــــى :


* الهوية او الذاتية
* عدم التناقص
* الوسط الممتنع الثالث المرفوع


1- قانون الهوية او الذاتية:

وينص هذا القانون على ان الشيء لابد وان يكون هو نفسه ولا شيء غير نفسه أى هو بصفاته الجوهرية دون العرضية ويرمز له أ هو ا ، ص = ص.

مثال الاْنسان هو الإنسان بصفاته الأساسيه وهى الفكر دون اللون أو الجنس.



2-
قانون عدم التناقص :

وينص القانون على ان الشيء لا يمكن أن يتصف بالصفة ونقيضها فى أن واحد. ويرمز له ا لا يمكن ان تكون ب ولا ب فى ان واحد .


مثـــــــــال ... الطالب لا يمكن ان يكون حاضر وغير حاضر فى ان واحد ، المرآة لا يمكن ان تكون متزوجة وغير متزوجة فى أن واحد


3- قانون الثالث المرفوع ( الوسط الممتنع )

وينص هذا القانون على أن الشىء اما أن يتصف بالصفة أو نقيضها ولا وسط" أى ثالث " بينهما، ويرمز له أما أن تكون ب او لا ب و لا وسط او ثالث بينهما .

مثال: الطالب اما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا وسط( ثالث) بينهما .


القوانين الثلاثة فى حقيقتها قانون واحد :

1- يعد قانون عدم التناقص صوره سالبه لقانون الهوية .

2- كما يعد قانون الثالث المرفوع صوره شرطية لقانون عدم التناقص .

3- ترد جميع قوانين الفكر لقانون الهوية .




الاسئلة


__________

س : حدد القانون الاساسى الذى يحكم المنطق اللأرسطى ؟


س : قانون الهوية يمثل الصورة الموجبة القوانين الفكر الأساسية ( الارسطية ) ؟


1- علل صحة وخطأ العبارات الاتيه :

أ-الاستدلالوالاستنباط لفظان مترادفان.


ب-اللفظان المتناقضان لا يصدقان معاً و لا يكذبان .


ج- اللفظان المتضادان لا يصدقان معاً وقد لا يكذبان.


د- قوانين الفكر الاساسيه منفصلة عن بعضها .


هـ- قانون الوسط الممتع صوره سالبة لقانون الهوية .


و- الاستدلال انتقال من المجهول الى المعلوم.


ز- كل استنباط استدلال وليس كل استدلال استنباط .


ح- وجود مقدمة او مقدمات ونتيجة كافة لتكوين الاستدلال .


2- علل لما ياتى :
_____________________

أ- الاستنباطأخص من الاستدلال .


ب- القياس والاستقراء والاستدلال الرياضى استدلال عير مباشر.


ج- دعوة الفيلسوف الالمانى (كانط) الى ان تقوم الاعمال على أساس العقل.


4- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :

أ- ترد قوانين الفكر الاساسية الى قانون واحد .


ب- قوانين الفكر الاساسية صور مختلفة لقانون الهوية.


ج- الاستنباط اعم من الاستدلال .


5- ما اهمية دراسة المنطق للانسان؟

6- بين العلاقة بين قوانين الفكر الاساسية.





مكونات الاستدلال
__________________

المنطق واللغة:
________________

توجد علاقة بين المنطق واللغة وتبدو هذة العلاقة فى جانبين:

أ‌-
المنطق يدرس التفكير الانسانى واللغة هى الاداة التى نعبر بها عن الفكر والتفكير الصامت يتم التعبير عنه فى صورة جمل وعبارات وألفاظ كما أن الالفاظ اللغوية التى لا تعبر عن معنى تكون ألفاظ جوفاء ولذلك يمكن القول بان اللغة هى الفكر المنطوق والفكر هو اللغة المنطوقة.
ويرى ابو حيان التوحيدى المفكر الاسلامى وجود شبة بين النحو والمنطق فالنحو يضع قواعد ومعايير استخدام اللغة والمنطق يضع قواعد ومعايير التفكير الصحيح ولذلك يقول النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلى .

________________________________

س- علل صحة ام خطاء :

توجد علاقة بين المنطق واللغة ؟
ب- أهم مباحث المنطق :
هو الاستدلال وفية تنتقل من المعلوم الى المجهول ونحن نعبر عن كل منهما فى شكل الفاظ وجمل لذا لابد وأن تبدأ دراسة المنطق بدراسة الالفاظ ( الحدود والجمل القضايا).
الحدود المنطقية
تعريف الحد المنطقى :

الحد المنطقى هو عبارة عن لفظ او مجموعة الفاظ تصلح أن تكون طرفاً فى قضية سواء نخبر عنة أو نخبر به ولا يعطى بمفردة معنى ولا يحتمل الصدق أو الكذب

مثــــــــــــــال ...

1- وائل دياب- أستاذ الفلسفة وعلم النفس .

2- محمد طالب بالثانوية العامة .

3- ارسطو مؤسس المنطق الصورى.

4- نهر النيل مياهه عذبة .
_____________________________

1-
الحد المنطقى قد يكون:

1- لفظاً واحد مثل محمد او ارسطو فى المثال الاول والثانى. او لفظين مثل نهر النيل (فى المثال الثالث). او مجموعة الفاظ مثل طالب بالثانوية العامة او مؤسس المنطق الصورى (فى المثال الاول والثانى ).

2- الحد المنطقى قد يكون مخبراً عنة أو مخبراً به.

3- المخبر عنة هو الحد المنطقى الاول ولا يكون اسما أو فعلاً أو صفه .

انواع الحدود المنطقية

من حيث الكم من حيث الكيف
جزئى
كلى
موجب
سالب


1- الحد الجزئى : هو الحد الذى يطلق على فرد او شىْ أو مسمى واحد بالذات ولا يمكن أن يطلق على غيرة مثل نهر النيل – الهرم الاكبر بالجيزة – رئيس جمهورية مصر الحالى - العقاد وائل دياب


2- الحد الكلى : هو الحد الذى يطلق على اكثر من فرد او شىْ وذلك لأن هؤلاء الأفراد يشتركون فى صفات معينة ويطلق على كل فرد من افراده على حدة مثل:
- نهر يطلق على نهر النيل – الفرات – السين – المسيسبى –

وغيرها:

- هرم يطلق على الاهرام الجيزة – وسقارة وغيرها...
- انسان يطلق على عدد لا متناه من البشر ....


س- وضح الفرق بين الحد الكلى والحد الجمعى؟


اسم العلم هو جزئي أم كلى: اسم العلم حد جزئى لأنه عندما أقول محمد أو فاطمة فإن ذهنى ينصرف الى واحد بالذات ومع أن اسم محمد أو فاطمة يطلق على العديد من الأفراد الا أن اْطلاقه على هؤلاء لم يكن بسبب وجود صفات مشتركة بينهم بل جاءت تسميتهم بهذا الاسم أو ذلك من قبيل الصدفه.


- ومن ناحية أخرى اذا قولنا رءوف او صابر او جميله فإن كلا من هذة ألالفاظ يمكن ان يكون اسم علم وفى هذة الحاله يكون حداً جزئيا ، ولكن نفس اللفظ يمكن أن يستخدم للدلالة على صفة ( الرأفة ) الصبر، الجمال، وهناك يكون اللفظ حداً كلياً لأن اللفظ فى هذه الحالة يطلق على الكثيرين الذين يتصفون بهذه الصفة أو تلك.



س: علل صحة أو خطأ اسم العلم قد يأتى كلياً أو جزئياً.


أولاً: الحد الجمعى أو اسم الجمع: هو الحد الذى يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على أى فرد منهم حده يسمى بالحد الجمعى أو اسم الجمع مثل قوم – قبيلة – جيش – فرقة- سرب.


ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحي

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-13-2012 في 01:34 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: