عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2012, 01:24 AM   رقم المشاركة : 22
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _


أ- أقسام النفس وعلى رأسها العقل :


1- تنقسم النفس الإنسانية إلى ثلاث قوى لكل منها
وظائفها الخاصة بها.

القوة الشهوانية
________________

يسميها البهيمية نسبة إلى البهائم.
وظيفتها إشباع حاجات الجسد المادية.
مثال المأكل والمشرب.
وهى أدنى قوى النفس.


القوة الغضبيـة
________________
- يسميها السيعية نسبة إلى السباع .
- وظيفتها الإنفعال والغضب واستخدام القوة.
وهى أوسط قوى النفس

القوة العاقلة
_____________
- يسميها الناطقة نسبه إلى النطق.
- يسميها الملكيه نسبه إلى الملائكة.
- وظيفتها التفكير العقل وإدراك الحقائق.
وهى أرقى النفس



ب- تقسيم البشر حسب أقسام النفس:
_________________________________

1- يرى مكسويه أن الناس فى حياتهم اليومية ينقسمون حسب أقسام قوى النفس الثلاث باختيارهم الخاص.


* أرقى الناس من أتبع القوة العاقلة لذلك قال (إذا كانت القوى ثلاثاً فأدناها النفس البهيمية وأوسطها النفس السبعية وأشرفها النفس الناطقة والإنسان إنما صار إنساناً بأفضل هذه النفوس أعنى الناطقة وبها شارك الملائكة واختلف عن البهائم وأشرف الناس من كان حظه من هذه النفس أكثر وإنصرافه إليها أتم وأوفر ومن غلبت عليه إحدى النفسين الأخرين إنحط عن مرتبة الإنسانية بحسب غلبة تلك النفس عليه.


· ويسترسل مسكوية قائلا (فأنظر أين تضع نفسك وأين تحب أن تنزل من المنازل التى رتبها الله تعالى للموجودات فإن هذا الأمر موكل إليك ومردود إلى اختيارك فإن شئت فأنزل فى منازل البهائم فإنك شئت تكون منهم وإن شئت فإنزل منازل السباع، وإن شئت فإنزل منازل الملائكة وكن معهم)

ج- فضائل النفس والرقى الأخلاقى:
_______________________________

جعل مسكويه لكل قوة من قوى النفس الثلاث فضيلة خاصة بها تتوافق مع طبيعتها ووظيفتها.



فضائل النفـس


___________

القوة الشهوانية
· فضيلتها العفة.
· وهى تنتج عن السخاء
القوة الغضبية
· فضيلتها الشجاعة
· وهى تنتج عن الحلم
القوة الناطقة
· فضيلتها الحكمة
· وهى تنتج عن العلم




1- عندما يستطيع الإنسان إشباع تلك القوى الثلاث بطريقة معتدله تظهر فضيلة رابعة وهى (العدل).


2- هذه الفضائل تتسم بالتوسط والاعتدال.




3- يعرف مسكويه الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين.


الفضائل الأربعة هى



فضيلة العفة
وهى وسط بين الشده والخمود إى إنعدام الرغبات



فضيلة الشجاعة

وهى وسط بين الجبن والتهور



فضيلة الحكمة


وهى وسط بين السفه والبله



فضيلة العدالة


وهى وسط بين الظلم والانظلام أى تحمل الظلم



4- تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة التى فضيلتها الحكمة لأن العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان ولذلك يجب أن تؤسس الأخلاق على القوة العقلية.



5- ويصبح الهدف المطلوب فى الأخلاق السامية هو اللذات المعنوية التى تمثل الخير الحقيقى.



6- أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان وإن من رضى لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى لأنه جعل النفس الكريمة العاقلة التى يناسب بها الملائكة وجعلها عبداً للنفس الدنيئة الشهوانية التى يتصف بها الخنازير وخسائس الحيوانات.




د- إرتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية :
_________________________________


1- يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقى والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة ولكن لابد أن يكون ذلك الفرد عضواً فى المجتمع لكى نصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو بالا أخلاقيه وانعدام الفضيلة.


2- الإنسان عند مسكويه، مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة .


3- الإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع.


4- لذلك أكد مسكويه على أن السلوك الأخلاقى لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية.



5- الفضائل الأساسية يرتبط ظهورها بتواجد الفرد فى المجتمع وتتحدد فى علاقات الفرد بالآخرين ولا تظهر فى حياة الراهب أو الزاهد أو المنعزل بعيداً عن المجتمع.





نقد مذهب مسكويه الأخلاقى
__________________________________________________
_______________________________
____________



1- تأثر مسكويه برأى أفلاطون فى أقسام النفس ورأى أرسطو فى الفضائل دون أن يضيف جديداً.


2- أكتفى مسكويه ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الاسلام وترك الجوانب الأخلاقية الغزيرة وكان يمكنه استخلاص مذهبا جديداً ومتكاملاً فى الأخلاق النظرية والعملية فى القرآن الكريم.



3- تتسم الحياه الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة ومع ذلك صب مسكويه الفضائل الأخلاقية فى قوالب ثابته وصور جامدة.






الأســــئــــــــلة



س علل صحة أو خطأ ...
1- السلوك الأخلاقى يحدث بطريقة عفوية.
2- أقصى خير عند النفعين السعادة المعنوية.
3- الجزاء مصدر الإلزام الخلقى عند بنتـام.
4- الإنسان أنانى بالفطرة عند النفعيين.
5- الفضيلة لا تحتاج لعناء من وجهة نظر شافتسبرى.
6- تؤسس الأخلاق عند كانط على الأوامر المشروطة.
7- الاتجاه الوجدانى الخلقى امتداد للاتجاه التجريبى.
8- الحاسة الخلقية أحكامها نسبية.
9- التجريب فى علم الاجتماع ليس معملياً.
10- الحاسة الخلقية مكتسبه.


س – قارن بين كلا من:

1- الأخلاق عند الفلاسفة وعند المدرسة الاجتماعية.
2- النقد الذى وجه للأخلاق النفعية والاخلاق الاجتماعية.
3- خصائص الحسة الخلقية وخصائص الواجب عند كانط.
4- قوى النفس عند مسكويه.

مع أمنياتى بالتوفيق والنجاح

أ/ وائل ديــاب





المنطق فى حياتنا اليومية

_________________________________________
_________________________
____________



أ- فى الواقع يمكننا أن نلاحظ أن الانسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم فى حياته اليومية دون أية دراسة لعلم المنطق .




ب- وكثير منا يمارس بالطبيعة هذا النوع من التفكير الذي نسميه بالتفكير المنطقى .




ج- إذا قال لك زميلك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستطيع على الفور أن تستدل من ذلك على نجاحك لأنك بعض أو جزء من كل , وقد أعلن عن نجاح الكل فقد توصلت إلى هذه النتيجة دون أن تعرف أنك قد استخدمت قاعدة فى علم المنطق تقرر: " أن ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته " وهذا مثال واحد نسوقه للتدليل على ان كلا منا يستخدم القواعد المنطقية فى حياته اليومية , دون أن يكون قد سبق له دراسة المنطق .






د- دراسة قواعد التفكير السليم تفيد الإنسان فى إزالة اللبس وفى التمييز بين العناص المتداخلة والمتشابهة , وهذا يعنى أن قواعد التفكير السليم تساعد على الوصول إلى النتائج الصحيحة وعدم الوقوع فى الخطأ .



تعريف المنطق
___________________________
_______________

_______

هو كلمة مشتقة من النطق وتدل على كلام وفى اليونانية تعنى العقل والفكر والبرهان والمنطق هو العلم الذى يبحث فى المبادئ العامة للفكر الصحيح حيث لبحث فى تحديد شروط الانتقال من الاحكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها .


أذن من هذا التعريف يتضح لنا ....

1- ان المنطق يساعد على تجنب الخطأ فى التفكير.
2- الاستدلال اهم موضوعات المنطق الذى يعتمد على الانتقال من المعلوم وصولاً الى المجهول.


اهمية علم المنطق :
_______________

بما ان المنطق يهتم بدراسة أسس الفكر الصحيح أيا كان فى مجال هذا الفكر فان فائدته تنحصر

فيما يلى :


1- انه يساعد الفرد على فهم مبادىً اسس الاستدلال الصحيح مناهجه وعدم التسرع فى اصدار الأحكام على الظواهر .


2- يساعد على التميز بين الاستدلال الصحيح وغير الصحيح .


3- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة الاستهواء والإشاعات .


4- يساعد على تنمية الاتجاه النقدى عند دارسية .



5- يساعد على الدقة فى استخدام اللغة .


6- تنميه الروح العلمية لدى الفرد .


س- للمنطق فائدة عظيمة ناقش ؟
______________________________


التفكير الانسانى والاستدلال المنطقى

لقد عرفنا من قبل بان الانسان إذا واجه مشكله لابد فأنه يعتمد على التفكير فى حلها فيقوم بجمع المعلومات التى يستند عليها كبداية فى حل المشكلات وهى ما تعرف بالمقدمات " المعلوم " لينتقل " من خلالها الى الحل أو النتائج " المجهول"



فمثلاُ..... عندما يواجه محقق الشرطة جريمة ما يريد الوصول للكشف عن الفاعل لهذة الجريمة فهو يبدأ من المعلومات لديه عن طريق التحريات للوصول الى شخصية مرتكب الجريمة .... وبالتالى يمكن أن تقول بأن حل المشكلات يقوم عليه الاستدلال .


} تعريف الاستدلال ومكوناته :{
___________________________
_____________
______

الاستدلال هو العملية التى يتم بواسطتها الانتقال من العلوم الى مجهول .
اما المفهوم المنطقى للاستدلالهوالانتقال من مقدمة أو اكثر نسلم بصحتها الى نتيجة تلزم عنها


عناصر ومكونات الاستدلال
____________________________

1- مقدمه او عدة مقدمات.

2- نتيجة.


3-علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة.




الاستدلال والاستنباط
_______________________________
__________________
____________



قد يستخدم البعض هذين المصطلحين بمعنى واحد ولكن المنطق هو الوضوح والتحديد ويتعين التميز بين اللفظين .
والاستدلال: اعم واشمل من الاستنباط لأننا عندما نتكلم عن استنباط فإننا نعنى نوعاً من الاستدلال و التفكير اى على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون المضمون الذى نسميه بماده التفكير ومثال ذلك .


أ أكبر من ب

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: