عرض مشاركة واحدة
قديم 03-08-2012, 10:50 PM   رقم المشاركة : 21
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

ومع ظهور هذا الاتجاه التجريبى كان رد الفعل ظهور الاتجاه الوجدانى الحدسى المقاوم للتجربتين مؤكداً الكيان الإنسانى للأخلاق وأن مصدر الإلزام الخلقى ينبع من داخل الفرد وظهور الأتجاه العقلى حيث دراسة الإنسان منفصلاً عن الطبيعة من أشهر المذاهب الأخلاقية لهذا التيار الوجدانى الحدسى


مذهب الحاسية لخلقية عند شافتسيرى الذى أراد أن يجعل السلوك الأخلاقى مستقلاً بذاته نابعاً من إلزام داخلى فى الإنسان ومستهدفا حب الفضيلة لذاتها فقال بوجود حاسة خلقية عند الإنسان كامنة داخله تجعله يميز بين الخير والشر فتدفعه لعمل الخير وتحاشى الشر تلقائيا ودون أى تبرير.

وهكذا رفض شافتسبرى رد الإلزام الخلقى إلى
الحواس وإحتياجات الجسم
ظروف المجتمع
الديـن


أ‌- لأن الأخلاق أسمى من الخضوع للمحسوسات.


ب‌- وحتى لا يكون السلوك الأخلاقى أوامر دينية خارجية مفروضة على الإنسان بوارثة الدين.




ب- خصائص الحاسة الخلقيـة :


ا- معنوية باطنية: فالحاسة الخلقية ليست مادية وإنما معنوية باطنية كامنة داخل الإنسان وأقرب شبها بالحاسة السادسة والحاسة الجمالية عند الإنسان.




2- فطرية عامة: الحاسة الخلقية ليست مكتسبة وإنما فطرية يولد الإنسان مزوداُ بها ولذلك تصبح أحكامها الأخلاقية مطلقة عامة وتوجد فى النوع الإنساني فقط.





3- يمكن تنميتها: بالتربية الحسنة والبيئة الطبية ويمكن القضاء عليها بسوء التربية وانحطاط البيئة.





4- تلقائية فى تميزها للخير: فالحاسة الخلقية تؤدى إلى إدراك الخير وتمييزه عن الشر من خلال الحدس المباشر ودون اى مبررات أو تفسير.





5-مستقلة بذاتها : فالحاسة الخلقية مستقلة بذاتها عن أى تأثير خارج الإنسان فهى مستقلة عن تأثير المصلحة الخاصة والعقل ومبادئ المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل.




6- تحمل جزائها فى باطنها: فالحاسة الخلقية تحمل فى ذاتها الباطنية الجزاء الأخلاقى لصاحبها فالفعل الأخلاقى متوافق مع الحاسة الخلقية الذى يحقق الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى أما الفعل الاخلاقى فيسبب الضيق النفسى والألم الداخلى.




ج- بعض الأمثلة لمظاهر الحاسة الخلقية:


ذكر شافتسبرى العديد من الأمثلة التى توضح وجهة نظره فى الحاسة الخلقية ومنها:


1- الإنسان لابد أن يكون شريفا مهما كانت الفرصة ليكون دنيئاً ولو بعيدا عن الناس.


2- الإنسان لابد أن يحب الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل لأن حاسة الإنسان الخلقية الداخلية تدفعه تلقائياً لذلك بالحدس المباشر والتى تحمل فى ذاتها جزاءها المتمثل فى الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى.




3- والإنسان يحب النظافة لذاتها لأن إحساسه الداخلى يدفه لذلك تلقائياً.



د- نقد مذهب الحاسة الخلقية :


1- الوجدان نسبى متغير: رد الأخلاق إلى وجدان ومشاعر الإنسان تجعل مصدر الأخلاق فردى وتصبح الأحكام الأخلاقية فردية نسبيه متغيره لأن العاطفة نسبية والوجدان متغير ومن ثم لا تصلح لتأسيس قانون أخلاقى عام يتفق عليه جميع الأفراد.




2- خطأ فصل الأخلاق عن الدين: ففصل شافتسبرى للأخلاق عن الدين واستبعاده للجزاء الدينى للفعل جعل رجال الدين يهاجموه بحجة أن الترغيب بالجنة والترعيب بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر مما لو تركت للشعور الداخلى والإحساس الذاتى بالفضيلة بعيداً عن الدين.





3- من الخطأ القول بأن ممارسة الفضيلة لا تتطلب عناء: فالفضيلة فى جوهرها إنكار للذات وفى ذلك الإنكار معاناة للفرد للتغلب على أنانيته وتحقيق الفضيلة فيصبح الإنسان أخلاقيا ولكن شافتسبرى فى مذهبه جعل الإنسان أخلاقيا وفاضلاً بطبيعته دون أى معناه فلا يكون للإنسان فضل على نفسه فى ممارسة الخير بينما الأخلاق الحقيقية تقوم على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة.



مذهب الواجب العقلى عن كانط
_______________________________________________


ظروف نشأة المذهب ومعالمه :


1- عاش كانط وهو مؤسس المذهب ظروف مجتمعه وتأثير بظروف عصره .



2- كانت نشأته الدينية الصارمة تتسم بالدقة والتنظيم.


3- كما أن تقدم العلوم الطبيعية واستخدام المنهج التجريبى فى عصره وخاصه اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية وغيره من القوانين المفسره لحركة الأفلاك حيث وجد أن الجسم يظل يسير فى حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى فزادت قيمة (فكرة المطلق) وتأثيرها فى المذاهب الفلسفية فانبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضى ومنهم كانط الذى أراد أن يضفى اليقين الرياضى على مذهبه الفلسفى العقلى.




4- تقدم العلوم الرياضية واتسام التحليل الرياضى باليقين والدقة.



5- وهكذا ظهرت فلسفة جديدة عند كانط وهى الفلسفة النقدية أو المذهب النقدى.




معالم المذهب النقدى وانقسام العقل:

__________________________________________________ __________


1- الفلسفة النقدية عند كانط عبارة عن منهج عقلى هدفه الكشف عن المبادئ الإساسية الكامنة فى العقل الإنسانى والتى تحكم المعرفة على اختلاف انواعها:


2- قام كانط بتقسيم العقل الإنسانى إلى :
العقل النظرى ويختص بالمعرفة والعلم.
العقل الإنسانى
العقل العملى ويختص بالأخلاق والدين.

العقل الجمالى ويختص بالفن والجمال.




3- فى مجال العقل العملى استهدف كانط بمنهجه النقدى التحليلى الكشف عن المبادئ الأساسية والشروط العامة التى يقوم عليها السلوك الخلاقى الصحيح.


ب- الواجب هو محور الأخلاق :


1- قرر كانط أن الواجب أساس الأخلاق الإنسانية وهو مصدر الإلزام الخلقى باعتباره سلطة داخلية ولذلك رفض أن يكون الإلزام الخلقى من سلطة خارجية.


كالذة الحسية
كالوجدان والعاطفة
كسلطة الدين او القانون
والمنفعة العامة

لأن الأخلاق الحقيقية يجب أن تؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان وهو العقل.
لأن الأحكام الخُلقية تكون نسبية متغيره بسبب سرعة تغير المشاعر الوجدانية ولا تؤسس الأخلاق إلا على مبادئ العقل المطلق (الواجب).

أو المجتمع لأن ذلك سيجعل مصدر الأخلاق من خارج الفرد.




· وقد وجد كانط من تحليلة لمفهوم الإرادة الخيرة أنها ترتد بنا لمبدأ واحد هو الواجب الذى تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة أما العفوية فى الفعل والتى تصدر عن الإنسان بدون إرادة لا تصبح سلوكا أخلاقيا حتى ولو حقق خيراً بالمصادفه.





ج- الطبيعة العقلية الصارمه عند كانط:


تعريف الواجب عند كانط : الواجب يعنى بالضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاته أى أن الواجب مرادف للقانون والقانون هو العقل بمبادئه المطلقه وبما أن طبيعة الإنسان هى العقل يصبح القانون العقلى هو الذى يجب أن يسير عليه الإنسان فى حياته وأخلاقه وبذلك يصبح القانون الأخلاقى هو نفسه القانون العقلى عند الإنسان.
الخصائص الأساسية للقانون الخلقى الواجب
مثال: عام مطلق
لأنه نابع من القعل الإنسانى ومتوافق مع طبيعته



صــارم
يرفض أى استثناءات ولا يرتبط بتجارب فردية متغيرة.




مطلوب لذاته
وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى كالحصول على
منفعة أو لذه





ليس مشروط بشرط
وإلا انحرف عن مبادئ العقل المطلق



يفترض توافر حرية الإرادة
حيث يختار الإنسان بإرادته العاقلة أفعاله الأخلاقية
وبدونها لا يصبح السلوك أخلاقيا



نوعا الأوامر الأخلاقية :
ميز كانط بين نوعين من الأوامر العقلية فى مجال الأخلاق :
أوامر شرطية
أوامر مطلقة
1- يرتبط تنفيذها بشرط .
2- الفعل فيها وسيلة لتحقيق اهداف أخرى.

3- لا تصلح لتأسيس الأخلاق التى يجب أن تكون مطلوبة لذاتها.

مثال: إذا أرادت دخول الجنة فعليك بفعل الخير.

1- ليست مشروطه بشرط.
2- مطلوبة لذاتها.
3- نابعة من العقل.
4- تعتبر أفعال أخلاقية حقيقية.
مثال: أفعل الخير دائما
- أحسن معاملة الناس




هـ- نقد مذهب الواجب الكانطى :


1- الواجب بأوامره المطلقة لا يصلح لتدبير شئون الحياة اليومية لأنه مثالى متطرف.
2- الواجب الصارم جامد يستبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله.
3- الواجب برفضه للاستثناءات يتطلب أن تأتى الظروف مواتيه له.


مثـــــــــال: من وجهة نظر كانط الأسير إذا وقع فى يد العدو عليه أن يفشى أسرار بلاده ولا يكذب ليكون فعله أخلاقيا.
هاجم رجال الدين فلسفة كانط لأنه جعل العقل وحدة مصدر الإلزام الخلقى دون النظر لأوامر الدين أو الخوف من عقاب الله.



مذهب السمو العقلى عند مسكويه :

________________________________________________

ظروف عصر مسكويه ومذهبه الأخلاقى :
__________________________________________________ ____________


هو أبو على بن يعقوب الملقب بمسكويه توفى عام
(421هـ - 1030م )

1- عاش فى ظل إزدهار الحضارة الإسلامية فى بغداد .


2- وضع مذهبه متكامل فى النفس والأخلاق اساسه السمو والارتقاء بالخلاق إلى المستوى العقلى الذى يميز الإنسان عن الحيوان.


3- صاغ نذهبه هذا فى أشهر كتبه المعروفة فى التراث الإسلامى وهو تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق.


4- ساد فى عصر مسكويه محاولة التوفيق بين الفلسفة اليونانية والدين الإسلامى حيث كل منهما يقوم على مبدأ واحد مشترك وهو العقل ومن ثم لا تعارض بينهما.
وجهة نظر مسكوية
أقسام النفس وعلى رأسها العقل.
فضائل النفس والرقى الأخلاقى

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-12-2012 في 12:58 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: