]الاتجاه الحسى والاجتماعى فى الالزام الخلقى
1- ما المقصود بالإلزام الخلق :
أ- السلوك الإنسانى فى جوهرة سلوك إرادى منظم يستطيع الإنسان أن يتحكم فى غالبيته بوسائل متعددة.
ب- السلوك الأخلاقى خاصة يصدر عن دوافع معينة يمكن لأى فرد أن يلاحظها فى حياته اليومية وهو يدور حول الخير والشر والفضائل والرذائل.
ج-الالزام الخلقى هو ما يجب وما ينبغى أن يمارس الإنسان من سلوك اخلاقى.
2- تعدد مصادر الالزام الخلقى بتعدد مكونات الشخصية :
فرق الفلاسفة بين المذاهب الأخلاقية وفقا للجوانب المكونة للشخصية الإنسانية كالتالى
يضم أعضاء الجسم والاحساسات والدوافع الأولية والشهوات.
- يرجع الفلاسفة مصدر الالزام الخلقى للذه الحسية.
____________________________
- مذهب المنفعة العامة.
يضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات والأعراف الاجتماعية.
يرجع الفلاسفة مصدر الالزام الخلقى للضوابط الاجتماعية، مذهب الاجتماعيين الوضعيين. يضم الانفعالات والعواطف والميول.
يرجع مصدر الالزام الخلقى للوجدان والعاطفة الإنسانية (مذهب الوجدان والعاطفة) (الحاسة الخلقية)
يضم القدرات العقلية والقوى الفكرية العليا عند الإنسان.
يرجع مصدر الالزام الخلقى للعقل ومبادئه.
(المذهب العقلى) و(الواجب العقلى)
1- مذهب المنفعة العامة :
* ظروف نشأة المذهب ومعالمه :
اكتشاف المنهج التجريبى فى عصر النهضة وأنبهار الفكر الأوربى به وبإنجازاته فى مجال العالم الطبيعى مما أدى لمحاولة استخدامه فى دراسة عالم الإنسان.
* أدى ذلك ما يعرف بالتيار التجريبى الإنجليزى الذى أهتم بالعلم التجريبى.
فى دراسة الإنسان ومحاولة تحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملى الفلسفى والمدرسة النفعية الانجليزية والتى من اشهر أعلامها (جيرم بنتام) (وجون ستيورت مل )
ومن أبرز معالم هذا المذهب النفعى فى الأخلاق ما يلى:
1- اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً:
أ- الخير الأقصى هو غاية الأخلاق وباتفاق الآراء الخير الأقصى هو السعادة التى نسعى لتحقيقها باستمرار.
ب- لذلك اللذه والمنفعة معاً يحققان السعادة.
ج- لكن اختلف الفلاسفة فى تحديد معنى السعادة فعند البعض تتخذ طابع عقلي وعند البعض الآخر تتمثل فى التضحية بالذات .
______________________________
2- أما مذهب المنفعة العامة فيقصد
بالسعادة لديهم كل فعل يحقق أو يتوقع أن يحقق لصاحبه أكبر قدر ممكن من اللذه أو المنفعة.
* ولقد اختلف النفعيون حول معنى اللذة هل حسية أم عقلية ؟
إلا أن اللذه المقصودة هنا حسية.
2- الأنانيـة مبدأ الحياه الإنسانية
أ- الإنسان بفطرته نفعى يهدف لتحقيق مصلحته الشخصية الفردية وسعادته الشخصية.
ب- كل السلوك الغيرى المشاهد فى المجتمع هو فى حقيقته أنانية متنكرة بسبب
قيود المجتمع يخفية الإنسان خوفا وتحاشيا للإستهجان من الأخرين.
ج- أقصى خير اخلاقى أن يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة.
3- نتائج الفعل هو مصدر الالزام الخلقى:
أ- القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه أى أن جزاءات الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى.
ب- يصبح الفعل أخلاقياً إذا حقق لذة لصاحبه فيكرره لما يترتب عليه من ثواب، يصبح الفعل لا أخلاقياً إذا حقق ضرراً وألم فيتحاشاه صاحبه لما يترتب عليه من عقاب.
ج- أى أن مصدر الإلزام الخلقى يرتد لجزاءات الفعل (ثواب – عقاب) .
------------------------------------
1- نقد مذهب المنفعة العامة
1- اللذه لا تصلح أن تكون مصدر للالزام الخلقى
عند الإنسان لأنها تعبر عن جانب واحد من جوانب الشخصية وهو الجانب الجسمى
متجاهلة الجوانب الأخرى المكملة للشخصية.
- الجانب الجسمى بمشتملاته العضوية يشترك فيها الإنسان والحيوان لذلك اللذة الحسية لا تصلح لأن تكون مصدر الالزام الخلقى فالأخلاق تكون إنسانية بقدر أرتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان.
2- المنفعة اتجاه أنانى رغم محاولات تطويره:
· أسس أنصار النفعية الأخلاق على الأنانية عندما قالوا أن الإنسان بطبيعته أنانى يبحث عن مصلحته الخاصة تلقائيا قبل النظر لمصلحة العامة وأن هذه الأنانية تحقيق المنفعة العامة لأكبر عدد من أفراد المجتمع وهذه مغالطة كبيرة لتبرير الأنانية.
3- إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاقية الرفيعة
بإهمال قيمة العقل ودور الدين وضوابط المجتمع وجعلهم اللذة والمنفعة مصدر الأخلاق بل هدموا المثل الإخلاقية التى يقدرها البشر.
____________________________
2مذهب الاجتماعيين الوضعيين
1- ظروف نشأة المذهب ومعالمه :
-----------------------------------------------------------
أ- مع بداية عصر النهضة ظهرت تيارات فكرية متعددة
(المثالية – الواقعية – الحرية – الجبرية – الرومانتيكية – التجريبية)
ب- كان التيار التجريبى أكثرها انتشاراً لقيمته العلمية والعملية
حيث أمكن من خلاله السيطرة على الطبيعة وتفسير ظواهرها.
ج- تطلع اصحاب هذا التيار إلى إخضاع الإنسان والمجتمع للدراسة التجريبية
بدلاً من الدراسة التأملية العقلية الفلسفية.
د- ظهر تيار جديد هو المذهب الاجتماعى الوضعى استند انصاره على الأسلوب
العلمى والطريقة الوضعية فى دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية.
]هـ- من أبرز انصار هذا المذهب (أوجست كونت – اميل دوركايم – ليفى بريل) أصحاب المدرسة الاجتماعية.
المعالم الأساسية للمذهب التجريبى الاجتماعى تتمثل فى : استخدام الأسلوب العلمى الوضعى فى دراسة الظواهر الاجتماعية والاخلاقية باعتبار أن العقل البشرى
وصل حالياً إلى قمة نضجة فى المرحلة الثالثة الوضعية أ من مراحل تطوره الثلاث
وهى:
1- المرحلة الاهوتية (الدينية)
2- المرحلة الفلسفية (الميتافيزيقية)
3-المرحلة العلمية الوضعية