عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-26-2012, 08:14 AM
الصورة الرمزية hawary
hawary hawary غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 7,237
تم شكره 4,707 مرة في 993 مشاركة

hawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاً









Llahmuh الوقف القبيح في القرآن

 

الحمد لله الذي خلق آدم من طين، وأسجد له ملائكته المقربين. وأشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله على حين فترة من الرسل ودروس من الكتب، هدى به من الضلالة، وعلم به من الجهالة، أغنى به من العيلة، وكثر به من القلة، اللهم صل وسلم وبارك وأنعم عليه وعلى آله وأصحابه، اللهم وعلى من اقتفى أثرهم واتبع نهجهم وسلك مسلكهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد
فموضوعنا اليوم باذن الله موضوع جليل
كيف لا وهو يتحدث عن كتاب الله تبارك وتعالي وسوف نتحدث عن اخطر باب من ابواب التجويد وهو الوقف والابتداء
سوف نتحدث عن الوقف الذي اذا وقف عليه القارئ يسمي
وقفاً قبيحاً ويغير المعني



فمما سمعته من بعض القراء الافاضل
قال تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102))سوره ال عمران
فيقف القارئ علي (ولا تموتن ) فهذا الوقف يغير المعني والمراد من الايه فكأن الله يأمر عباده ان لايموتوا
2_حينما يقرأ القارئ (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) الي نهايه الايه
فيقف علي كلمه( تجري )وهذا الوقف سمعته كثيرا
فاذا كانت الجنات ستجري فمن سيمسكها
وكما قال شيخي لاحد الطلاب حينما وقف علي تجري قال له
الجنات هتجري تروح فين ....


3_احد المشايخ الافاضل يقول صليت خلف أحد الأئمة فقرأ من سورة الأعلى ((بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17))) فوقف عند قوله ((بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة)) فكأن الله عاتبهم علي أنهم يؤثرون الحياة الدنيا والحياة الآخرة وهذا خطأ فادح في الوقف وانما الصحيح (( بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17))) فاما ان اقف علي رأس الايه او اصل الايتان
4_ومن اصعب ماقرأت في الوقف القبيح والحمد لله اني لم اسمع القارئ فلربما كنت اموت او يحدث لي شئ وانا لا ابالغ بذلك فالأخطاء تؤذي المتقن وتؤلمه

يقول احد الاشخاص صليت في مسجدنا خلف إمام قرأ أعجب وقف قبيح سمعتْه أذني حيث قرأ من سورة النور قول الله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) فابتدأ في تلاوته بعد أن استرجع نَفَسَه(الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )حتى أن شيخه كان يصلي خلفه فقال له - وكان هذا الإمام شابًا من الريف- قال له الشيخ: ما تركبون في بلادكم؟ فرد عليه الإمام: نركب الحمير. قال له الشيخ: أنت وما تركب سواء...





فاحكام الوقف مهمه جدا ويسأل سائل ويقول كيف اتجنب الوقف القبيح ؟؟؟؟هذا سؤال مهم ؟؟
_علينا _بتدبر الايات فتدبر الايات يفيد كثيرا فالقارىء ان فهم الايات عرف مكان الوقف

قراءة الكتب فى هذا المجال يفيد ايضا كثيرا مثال : علل الوقوف للسجاوندى و غيرها من الكتب النافعه



اما الامثلة على الوقوف الغريبة و الفاسدة فكثيرة منها :

اخ فاضل قرأ " و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله "

فكأنهم قالوا لأبيهم ان المتاع هو من اكل نبي الله يوسف
فهذا الوقف وغيره يخل بالمعني وايضا
من الوقف القبيح الوقف على كلمة الظالمين في قوله تعالى في سورة الانسان: ((يُدخل من يشاء في رحمته*والظالمين أعد لهم عذباً أليما((.
والوقف ايضا علي قوله تعالي (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي)
ولا يكمل الايات






وهذا الموضوع طويل جدا ولكني اختصرت فيه لكي اجعله للنقاش
فمن سمع منكم وقفا قبيحا يذكره في مشاركته

واختم بأني ذكرت هذا الموضوع
ليس من باب الاستهزاء والتندّروانما من باب التعلم من اخطاء الغير
فإن كنت عرفتَ علما فقد فاتتك علوما كثيرة


الامثله كثيره :منها مايكون بسبب انقطاع النفس ومنها جهل بالمعني وعدم تدبر الايات فمن سمع وقف قبيح يذكره ونحن سنعلق عليه ...



والله اعلم .وجزاكم الله خيرا.

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :




رد مع اقتباس
18 أعضاء قالوا شكراً لـ hawary على المشاركة المفيدة: