عرض مشاركة واحدة
قديم 02-23-2012, 07:50 AM   رقم المشاركة : 15
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

1- يؤمن المعتزلة بحرية الإدارة الإنسانية .


2- يرى ابن راشد أن الدين يدعونا إلى النظر العقلى .


3- يرى ابن راشد نقد آراء المتكلمين عن الحرية .


4- العالم الإدارى الداخلى فى رأي بن راشد يؤكد وجدة حرية الإنسان .


5- ( إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له ) هذا رأى الأشعري .


6- أدى تصور المعتزلة للعدل الإلهى إلى القول بالحرية الإنسانية .


7- يرى ابن راشد أن النظر العقلى ليس محظورا من الرع .


8- أفعال الإنسان ليست إختيارية تماما ولا جبرية تماما فى نظر ابن راشد.


9- التوكل فى رأي محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة .

_________________________________
_______________________


س14: اتخذ ابن راشد موقفا أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية. علل.

__________________________________


س15:حدد باختصار المدارس الإصلاحية التى تأثر بها الإمام محمد عبده .

______________________________


س16: قارن باختصار بين آراء الجبرية (الجهمية) وآراءالإمام محمد عبده فى مشكلة الحرية .

________________________________


س17: وضح كيف تستفيد من مفهوم حرية الإرادة عند الإمام محمد عبده بأهمية العمل المنتج عند الأفراد .

_____________________________________

س18: بدأ ابن راشد لكل من الجهمية والأشاعرة من مشكلة الحرية ؟

__________________________________


س19: بين رأي ابن راشد التوفيقي فى حرية الإرداة الإنسانية .

_____________________________________


س20: وضح لماذا اتخذ ابن راشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره ؟

______________________________


س21: إن الدعوة الإصلاحية لدى الإمام محمد عبده جعلت معنى التوكل هو ثقة بالله فى السعى والعمل .
ناقش ذلك .

______________________________________

س22: اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعري إلى كل من الجهمية والمعتزلة ؟

_______________________________

س23: القضاء والقدر محور رئيسي فى مشكلة الحرية عند :

جهم بن صفوان – محمد عبده .
وضح كيف تناوله كل منهما .

_________________________________

س24: (اذا رغب العبد فعلا خلقه الله له)انسب هذه العبارة للاتجاه الذى تمثله مع الشرح المختصر .

_________________________________

س25: انسب كل عبارة مما يأتى للاتجاه الذى تمثله مع الشرح المختصر :

1- إن تكليف الله العباد يقتضي بالضرورة أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف .

2- الانسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالاستطاعة .

مع تمنياتى بالتوفيق
أ/ وائل ديـاب


------------------------------------------
___________________

مذاهب الجبرية

-معنى الجبرية وأدلة وجودها

يلاحظ على سلوك الإنسان فى حياته اليومية أن هناك نوعان من الأفعال:

أ‌-
أفعال إرادية:

تتم بإرادة الإنسان مثل تحريك يده برغبته أو المشى أو الكتابة.


ب‌-
أفعال اضطرارية:

يجد الإنسان نفسه مجبراً على القيام بها مثل تحريك
اليد أو الجسم نتيجة لرعشة أو مرض.
ومن هنا يستطيع الإنسان أن يميز فى سلوكه بين مفهومين هما :
- حرية الأفعال وجبريتها ومن هنا بدأ الفلاسفة يتساءلون عن حقيقة الأفعال الإنسانية
وهل الإنسان مسيراً أم مخير ؟

- بمعنى أخر هل هو مجبر أم حر ؟

وأنقسموا بإزاء هذه المشكلة إلى مجموعتين من المذاهب .تؤكد الجبرية

1- مجموعة تنادى بالحرية ؟

2- مجموعة تؤكد الجبرية ؟


فما المقصود بالجبرية ؟

تختلف الجبرية فى السلوك الإنسانى عن الحتمية فى العلوم الطبيعية كما يلى :



_الجبريــة
1- الجبرية تقال على السلوك الإنسانى:
بمعنى أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم فى السلوك الإنسانى لأن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات أخرى محددة وظروف خارجة عن إرادته وهذه المؤثرات قد تكون قدرة الله أو ظروف المجتمع أو الطبيعة الخارجية حسب ما يذهب إليه كل فيلسوف.

_
الحتـمية

1- أما الحتمية تقال على العالم الطبيعى:
بمعنى أن الظاهرة الطبيعية مقيدة بشروط تحتم حدوثها بالضرورة فى شكل محدد بحيث إذا توافرت تلك الشروط أمكن التنبؤ بحدوث الظاهرة.

مثـال: وجود الحرارة يؤدى بالضرورة إلى تمدد المعادن.
_____________________________________


علينا أن نذكر أدلة وجود الجبرية عند الإنسان وهى :

1- الدليل الجسمى :

أ- وجود الدوافع الأولية الفطرية العضوية مثل الجوع والعطش تجعل الإنسان مضطر لأن يأكل ويشرب.


ب- هذا بالإضافة إلى الأفعال الا إرادية أو المنعكسة التى لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل إغلاق العين عند تعرضها للضوء الشديد وسحب اليد عند لمسها لجسم ساخن أو تيار كهربى.



ج- وراثة بعض الصفات والأمراض التى لا يكون للإنسان دخل فى وجودها لأنها مفروضة عليه ومنقوله إليه بالوراثة.


2- الدليل النفسى:

أ- يرتبط السلوك بالشعور النفسى الداخلى مما يجعل الإنسان مضطراً لاتيان سلوك معين دون غيره دون أن تكون له الحرية فى اختيار هذا الفعل أو رفضه مثل الخوف المفاجئ الذى يصيب الفرد بسبب واقعه ما مما يدفعه إلى الارتجاف أو الهروب تلقائياً.


ب- وكذلك نجد أن السلوك يختلف باختلاف النفسية سواء كانت متفائلة أو متشائمة.

ج- الشعور بالعجز أمام أحداث هذا العالم الكبير.

3_الدليل الإجتماعى:

أ- وجود الفرد فى مجتمع يجعله مضطراً لأن يخضع للقيود السائدة فى هذه الجماعة ولا يستطيع أن يغير منها شيئا.

مثـال: الفرد يولد فى أسرة معينة دون إرادته قد تكون فقيرة أو غنية وينتسب إلى طبقة معينة دون إرادته ويكتسب عاداته ودياناته من هذا المجتمع تلقائيا وبالتالى تتحدد معالم شخصيتة تبعاً لهذا المجتمع .


ج‌_
قد يتعرض البعض إلى القول بالجبرية ودليلهم فى ذلك أن هناك بعض الأفراد يثورون على قيود الجماعة وهذا دليل على حريتهم.


وللرد على ذلك:


هناك الغالبية العظمى من أفراد المجتمع لا يمكنهم الثورة على قيود المجتمع وهذا دليل على وجود مبدأ الجبرية الاجتماعية بينما الاستثناءات الفردية تعتبر حالات قليلة جداً ولا ترقى إلى مستوى القاعدة العامة.



_______________________
______________________________

مذاهب الجبرية فى العصر الحديث (هيوم)

ظروف نشأة الجبرية الحديثة:

1-الإنقلاب الصناعى :

كان له أثر كبير على المجتمع الأوربى حيث أدى إلى ظهور المذاهب الجبرية التى تتوافق مع الآلية الصناعية وكرد فعل لتلك الآلية ظهرت مذاهب الحرية فى نفس الوقت

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-27-2012 في 06:04 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: