عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2012, 11:56 PM   رقم المشاركة : 14
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

*** الإمام محمد عبده ***


ظروف العصر الذى نشأ فيه:

1- عاش الإمام محمد عبده فى مصر فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر حيث كان العالم الإسلامى فى حالة تدهور مستمر أنتهى بدخول الاستعمار الأجنبى إلى الشرق العربى فى أواخر ذلك القرن بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ثم العسكرية.



2- أصاب الجمود الحياة الدينية الإسلامية أيضاً فتحول الدين إلى شروح أليه لفكر القدماء دون إضافات إبداعية جديدة واقتصر الدين على دراسة المتون واجتهادات القدماء والاكتفاء بممارسة العبادات دون اجتهادات أو سعى إلى التجديد.


الأفغانى والدعوة إلى اليقظة الإسلامية


1- ظهر جمال الدين الأفغانى فى ذلك العصر المتدهور وهو من كبار الدعاة إلى اليقظة الإسلامية وعمل على نشر دعوته إلى اليقظة الجديدة للمسلمين بين الدول الإسلامية معتمداً على إثارة الوعى الدينى لدى قيادات المسلمين والدعوة إلى تأسيس الجامعة الإسلامية.


2- دعا المسلمين إلى الثورة ضد الظلم ومكافحة الاستبداد ومحاربة الفساد فى حياة الفرد والمجتمع والدولة على السواء.


3- ودعا إلى تأسيس الجامعة الإسلامية لكى تتم يقظة العالم الإسلامى ووحدته تحت لواء هذه الجامعة.


---------------------------------------------

نشأة محمد عبده وكفاحه الإصلاحى


1- نشأ محمد عبده فى مصر وأتم تعليمه بالأزهر.


2- شارك فى ثورة عرابى وقبض عليه وسُجن ونفى ثلاث سنوات قضاها بين بيروت وباريس.


3- تعرف فى هذه الأثناء على جمال الدين الأفغانى وتأثر بأرائه الثورية واتجاهاته الإصلاحية للنهوض بالمسلمين وتجديد الفكر الدينى وتطوير المجتمع .


4- تعاون مع الأفغانى فى إصدار مجلة العروه الوثقى وظل يواصل الكتابة الثورية حتى عاد إلى مصر بعد أن احتلها الانجليز ووجهه جهوده لإصلاح الأزهر الشريف والنهوض بالتعليم الدينى واستخدمه كاده لنشر الوعى بين أفراد الشعب.

-------------------------------------

تأثير دعوة الإمام محمد عبده الإصلاحية فى مصر


أثرت جهود محمد عبده ودعوته الإصلاحية التحررية بقوة وعمق فى كثير من تلاميذه وأتباعه وأصبح كل منهم يمثل مدرسة إصلاحية يسير فيها وفق تعاليمه.


ومن أبرز هذه المدارس



المدرسة السياسية
سعد زغلول
المدرسة الاجتماعية
قاسم أمين
المدرسة الدينية


مصطفى المراغى
المدرسة الفلسفية
مصطفى عبد الرازق
هذا بالإضافة إلى بعض المدارس الأخرى مثل على عبد الرازق وطه حسين


س_ما هى وجهة نظر محمد عبده فى الحرية ؟


كانت نظرية محمد عبده عن الحرية تعبر بصدق عن نزعته الفلسفية الإصلاحية أنعكست فيها ظروف عصره وأحداث مجتمعه وقد دعم رأيه بالأدلة الدينية والعقلية.


وخلاصة هذه النظرية كما يلى
:

1
- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة:

أ- فالعقل السليم يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل فالإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلى صاحبها الذى صدرت عنه.
ب- والشريعه الإسلامية قامت على مبدأ حرية الإنسان لأنها جاءت بالأوامر والتكليفات الدينية التى من المفروض أن يكون الإنسان حراً فى طاعتها أو عصيانها ويترتب على ذلك تحمل المسئولية والتعرض للثواب والعقاب ويتمثل ذلك فى قوله تعالى
"كل نفس بما كسبت رهينة" وقوله تعالى " من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها..ما ربك بظلام للعبيد".


2
- حرية الإنسان ليست مطلقة

وإنما هى محدودة ومتناهية وذلك بشهادة العقل، لأن هناك قوى أخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتفوق تنفيذ ارادتنا فى كثير من الأحيان ومما يؤكد ذلك أن ( لا تناهى ) الحرية يتحقق فقط فى الذات الإلهية الامحدود دون الإنسان المحدود والمتناهى.


3- حرية الإنسان ليست شركاً بالله

فقد أعتقد الجهميون والأشاعرة أن حرية الإنسان فى خلق أفعاله نوع من الشرك بالله لذلك حاولوا التغلب على هذه المشكلة بالقول بالجبرية كما ذهب جهم بن صفوان أو بالقول بنظرية الكسب كما ذهب أبو الحسن الأشعرى.
أما محمد عبده فقد نادى بحرية الإنسان فى خلق أفعاله حسب إرادته وهذا ليس شركاً بالله تعالى.


* لأن الشرك بالله فى نظره هو الاعتقاد بأن هناك قوة أخرى غير الله لها تأثير يفوق تأثير قوة الله وهذا غير متحقق فى حالة حرية العبد فى خلق أفعاله المحدودة.


4- القضاء معناه أسبقية العلم الألهى

حرية الإرادة الإنسانية لا يتنافى مع القضاء فالقضاء لا يعنى الجبر والالتزام وإنما يعنى سبق العلم الإلهى لأن الله تعالى يحيط علماً بما سيقع من الإنسان بإرادته وبأن عمل كذا يصدر عن فلان فى وقت كذا وهو خير يثاب عليه بينما عمل كذا الأخر شر يعاقب عليه.
ويؤكد محمد عبده أن العلم الألهى السابق لا يتعارض مع كون الإنسان حراً من أعماله وذلك لسبب أساسى هو أن كل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة ومن ناحية العقل فإن الإحاطة بما سيقع لا تكون مانعه للفعل ولا باعثه إليه.


5- التوكل ليس جبرية وأستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل:

فالتوكل عند محمد عبده ليس معناه الجبرية والاستكانة وليس معناه الجمود والتقاعد عن السعى والعمل وإنما معناه الثقة بالله فى السعى للعمل وفقا للإرادة والعقل.
- وكان هدف الإمام محمد عبده استنهاض همم المسلمين الذين ركنوا فى عصره إلى الخمول وترك العمل تحت شعار الدين باسم التوكل مما أدى إلى تخلفهم عن باقى الأمم مستندين إلى قول الرسول (ص)، لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً (جائعة) وتروح بطانا (شبعانه).
- ويصحح الإمام محمد عبده التفسير الخاطئ لهؤلاء الخاملين فيقول لو صح ما تذهبون إليه لقال النبى (ص) لرزقكم كما يرزق الطير تلبث فى أعشاشها وتفتح أفواهها (فتصبح خماصاً وتمسى بطاناً).
- وإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى العمل والسعى وراء الرزق فإن ما يدفع الإنسان إلى ذلك هو العقل والإرادة الحرة.


------------------------------------------
------------------------------
---------------
-------
---
-

الأسئــلة
-
-------------
------------------------------
------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------




س1: اتخذ ابن رشد موقفا أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية ...علل.



س2: قارن باختصار بين أراء الجبرية (الجهمية) وأراء الإمام محمد عبده فى مشكلة الحرية.



س3: أذكر الإنتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة ؟



س4: القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان – ومحمد عبده وضح كيف تناوله كل منها ؟



س6: علل صحة أو خطأ
-------------------------
1- يؤمن المعتزلة بحرية الإرادة الإنسانية.
2- يرى ابن رشد الدين يدعونا إلى النظر العقلى.
3- يرى ابن رشد نقد أراء المتكلمين عن الحرية.
4- لا يختلف مفهوم الحرية عند الصوفية عن مفهومها عند المتكلمين.
5- العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان.
6- إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له هذا رأى الأشعرى.
7- أدى تصور المعتزلة للعدل الإلهى إلى القول بالحرية الإنسانية.



س7: ما معنى قول ابن رشد أن أفعال الانسان ليست اختيارية تماما ولا جبريةتماما .



س8: ما الأدلة التى استند إليها المعتزلة فى قولهم بحرية الإنسان ؟



س9: اشرح كيف فند الإمام محمد عبده آراء أهل الجبر والتوكل .


س10: انقد رأي الأشاعرة فى نظرية الكسب .



س11: وضح موقف كل من المعتزلة والأشاعرة من مشكلة الجبر والاختيار .



س12: تمثل المعتزلة المدرسة العقلية فى الإسلام .
ناقش هذه العبارة مستشهدا ببعض آرائهم .



س13: بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية .. مع التعليل :-

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-23-2012 في 07:48 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: