عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-2012, 01:30 AM   رقم المشاركة : 11
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

1- وهذا الصدق الإلهى يضمن لنا صحة ويقين وجود العالم الذى خلقه الله .
2- وهذا الصدق يعصمنا من خداع الشيطان الماكر ولـو فى أبسـط البديهات ويجعلنى أطمئن إلى صحة إدراكى لهذا العالم بكل ما فيه من موجودات .
3- توصل ديكارت إلى هذا اليقين أيضا بالاستنباط .

? وهكذا استطاع ديكارت الانتقال من الشك المؤقت إلى اليقين الدائم وأن يؤسـس الحقائق اليقينية فى الفكر الإنسانى والتى اصبحت من ضمن أسس بناء الحضارة الإنسانية الحديثة .


س: يقينان ديكارت مترابطة و مترتبة . اشرح دلك .

أسئلة وردت فى الامتحانات


س1:علل صحة أو خطأ هذه العبارات :

1-تماثلت العلاقة بين الانسان و الحقيقة عند كل من السوفسطائيين و سقراط .

2- الحقيقة نسبية عند السوفسطائيين .

3- توصل الغزالى على اليقين عن طريق العقل .

4- انصب شك ديكارت على مجالين فقط .

5- مر الغزالى فى طريقه الى اليقين المنشود بخطوة واحدة .

6- اتخذ ديكارت من اليقين بوجود الله وكماله دليلا على وجود العالم .

7- ( أنا أفكر إذن أنا موجود ) كانت أساسا لليقين عند ديكارت .

8- الشك الديكارتى شك دائم ومستمر .

9- أثبت ديكارت وجود الله عن طريق وجود العالم .

10- الكوجيتو الديكارتى يقوم على استنتاج نتيجة من مقدمة .

11-تقوم فكرة الصدق الإلهى بدور هام فى فلسفة ديكارت .



12- الحدس من وسائل المنهج العقلى عند ديكارت .

13- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلولا واحدا عند الغزالى وديكارت .

14- الشك واليقين موقفان يعبران عن الحرية الذاتية للفرد .



س2: الشك المذهبى المطلق من علامات الانهيار الحضارى . فسر .


س3: ما الطريق للوصول إلى اليقين عند الغزالى .


س4: ناقش باختصار ما يلي :

1-أن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائما أنه كائن ناقص .

2-الحقائق اليقينية الثلاث عند ديكارت متدرجة ومترابطة .

3-( الانسان مقياس كل شيء ) شعار للشك عند بروتاجوراس وشعار لليقين عند سقراط . ناقش .

4-ما اليقين ؟ وما هى خصائصه ؟


س5: قد يكون الشك وسيلة للوصول إلى اليقين وقد يكون الهدف منه تقويض أية حقيقة ممكنة .


س5: اشرح ثلاثة من أوجه الاختلاف بينهما .


س6: ( الحدس القلبى ) وسيلة الوصول إلى الحقائق اليقينية فى نظر الغزالى
.علل.


س7: ما النتائج المترتبة على قول بروتاجوراس (الإنسان مقياس كل شيء ) .


س8: (إن التوصل إلى اليقين يقتضى نوعا من الشك المنهجى ).

فى ضوء هذه العبارة :

1- اذكر مجالات لشك عند كل من الغزالى وديكرات .
2- وضح العلاقة بين اليقينات الثلاثة عند ديكرات .


س9:(اختلفت أسباب الشك فى العقل عند كل من الغزالى وديكرات ) بين ذلك .


س10: قارن بين الشك المنهجى والشك المذهبى .


س11: يرى بعض الناس أن العقل لا يستطيع البرهنة على وجود الله هـل ترى هذا الرأي ؟ وهل يعتبر ديكرات واحدا من هؤلاء الناس ؟


س12: يعتبر السوفسطائيين ( الإنسان مقياس كل شيء ) وكذلك يفعل سقراط .هل ترى فروقا جوهرية بين هذين الاعتبارين ؟


س13: بم تفسر :

أ-انعدام اليقين عند السوفسطائيين .

ب-الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة . ناقش .


س14: تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كـل من السوفسطائيين وسقراط . وضح ذلك .


س15: وضح المقصود بالمفاهيم الآتية :

الحدس القلبى – الكوجيتو .
_____________________________
______________________________


مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين



ظروف نشأة الفرق الاسلامية


ظهور الحركات الفكرية الأولى فى الاسلام

كانت بداية الحركات الفكرية فى صدر الإسلام يغلب عليها الطابع الدينى لأنها اهتمت بمناقشة ما جاء به الدين الجديد من تعاليم ومبادئ اسلامية وما تضمنه القرآن الكريم من موضوعات لم يكن العرب على علم بها وقد استخدموا جدهم العقلى فى تفسير هذه القضايا لإرساء دعائم الدين الجديد وقد تمثلت الحركات الفكرية الأولى فى الإسلام فى حركتين هما :

1-تأسيس علم اصول الفقه
2- تأسيس علم الكلام

وفيما يلى مقارنة بينهما




تأسيس علم أصول الفقه ونشأة المذاهب الفقهية

ظهرت كأول حركة فكرية دينية فى الإسلام بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكانت مهمتها البحث عن مبادئ التشريع وأصول الفقه حيث قام المفكرون المسلمون باستخدام النظر العقلى للاجتهاد فى شئون الدين واستنباط الأحكام الفقهية التى لم يرد ذكرها صراحة فى القرآن أو السنة وذلك باستخدام الاستدلال التمثيلى أى قياساً على أحداث أخرى مشابهة لها أو قياساً على قواعد كلية.
تأسيس علم الكلام ونشأة الفرق الإسلامية
تعد الحركة الفكرية الثانية:
1- ظهرت مع ظهور علم أصول الفقه وهى تمثل اتجاهات فلسفية اسلامية خالصة لم تدخلها أية مؤثرات أجنبية إلا فى أواخر عهده.
2- اعتمدوا على تفسير الحقائق الدينية تفسيراً عقلياً كما تصدو للدفاع عن الإسلام ضد مهاجميه بأدلة وبراهين عقلية إلى جانب النصوص القرآنية لأن الإسلام فى جوهره دين عقلى.

· ومن أشهر الفرق الإسلامية :
الجهمية والمعتزلة والأشاعرة.






س:ما سمات الحركات الفكرية الفقهية ؟

1- اسلامية خالصة.
2- نابعة من صميم الدين الإسلامى.
3- مرتبطة بظروف المجتمع الإسلامى.
4- حركة أصلية فى الإسلام لم يدخلها أى عناصر أجنبية أو مؤثرات خارجية ومن أشهر المذاهب أبو حنيفه – ابن حنبل – الشافعى- مالك

____________________________


الجهمية ونفى حرية خلق الأفعال



* جهم بن صفوان *


الموقف العام للجهمية:

1- مؤسس هذه الفرقة هو جهم بن صفوان الذى يعتبر من غلاه الجبرية لأنه نفى عن الإنسان كل قدرة على الاختيار أى أن الإنسان مسير ومجير فى أفعاله ويتمثل ذلك فى قوله إن الإنسان لا يقدر على شيئ ولا يوصف بالاستطاعة إنما هو مجبور فى أفعاله لا قدرة له ولا إرادة ولا اختيار إنما يخلق الله الأفعال كما يخلق فى سائر الجمادات وتنسب الأفعال إلى الإنسان مجازا كما تنسب إلى الجمادات، كما يقال أثمرت الشجرة وجرى الماء و طلعت الشمس...إلخ


2- الله وحدة هو القادر والخالق فهو يوصف بأنه قادر وموجود وفاعل وخالق ومحيى ومميت لأن الله وحدة هو المختص بهذه الصفات ولا يوصف بها أحد غيره تعالى.


3- كما أن الثواب والعقاب جبر مثل الأفعال الجبرية والتكليف جبر والايمان والكفر جبر كذلك وكل شيئ مقدر فى الوجود أزلاً فالله تعالى خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين، إبليس كان ولم يزل كافراً وأبو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الإسلام والأنبياء عليهم السلام كانوا أنبياء قبل الوحى.


س: ما المبرر الأساسى لموقف الجبرية ؟


أعتمد الجهمية وعلى رأسهم جهم بن صفوان فى موقفه الجبرى المتطرف إلى تأويل معانى بعض الآيات
ليثبت ما يلى:

1- إن حرية إرادة الإنسان تعنى أن يصبح الإنسان شريكا لله تعالى فى عملية الخلق.

2- إن الله الخالق الوحيد لكل ما فى الوجود ولذلك تكون الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية منافيه لوحدانيته تعالى وتؤدى إلى الشرك به.

3- الإنسان مجبر ومسير فى كل أفعاله وسلوكه والله سبحانه وتعالى قدر لنا الأفعال سلفا ونحن مجرد منفذين لمشيئة الله وإرادته.
_________________________________


المعتزله وتأكيد حرية الإرادة الإنسانية

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: