عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2012, 03:25 PM   رقم المشاركة : 8
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

2- وبناء الحضارة لابد وان يقوم على اليقين الذى اتخذ من الشك المنهجى وسيلة للبناء والتقدم اما الانهيار الحضارى فيرتبط بالشك المذهبى الهدام .

3- والحضارات التى مرت بها البشرية اعتمدت على اليقين فلا يمكن لحضارة ما أن تقوم على اساس من الشك والرفض ومثال ذلك حضارات الشرق القديم ، الحضارة اليونانية ، الحضارة الاسلامية ، النهضة الاوربية الحديث.


س- الشك المطلق دلالة على استقرار المجتمع.
علل صحة ام خطأ ؟



الشك المنهجى فى الحضارة الاسلامية الامام الغزالى

* أهداف الشك المؤقت عند الغزالى*

1- يلقب الامام ابو حامد الغزالى (450-505 هـ) بحجة الاسلام لأنه كان متفقها فى كافة اصول الدين ومتبحرا فى مختلف شئون الاسلام.

2- أوضح الغزالى فى كتابه" المنقذ من الضلال" كيف أصابه الشك مما دفعه الى البحث عن اليقين الذى توصل اليه عن طريق التصوف.

كان الغزالى منذ نشاته كان دائم السعى للبحث عن الحقيقة واليقين مهما كلفه ذلك من جهد لأن السعى نحو اليقين فطرى عند الانسان ويعبر الغزالى عن ذلك بقوله " لقد كان التعطش الى درك حقائق الامور دأبى وديدانى من اول امرى وريعان عمرى غريزة وفطره من الله وضعتا فى جبلتى لا بإختيارى وحيلتى".


س-متى بدأ الغزالى الشك؟ وما الذى دفعه الى ذلك؟


بدأ الغزالى الشك عندما نظر الى امور الحياة نظرة تحليلية عميقة باحثا عن مبادئها الاولى وعللها كما يفعل الفلاسفة والبحث عن اليقين هو الذى دفعه الى الشك حيث انه لاحظ منذ صباه ان الدين يقوم على مسلمات يقينية موروثة وذلك من ملاحظته أن أبناء اليهود يولدون على دين آبائهم وكذلك ابناء النصارى والمسلمين مما دفعه الى التساؤل لماذا لا يقوم الدين على هذا البرهان العقلى ولذلك شك فى جميع الحقائق والمعارف التى حصل عليها لكى يتوصل الى اليقين وليصبح ايمانه قائما على الاقتناع العقل الذاتى دون الموروث من الوالدين.



س- علل ثورة الغزالى على الايمان الموروث؟


مجالات الشك المؤقت عند الغزالى

1-الشك فى الحواس :

ولأن الحواس نسبية متغيرة من شخص لأخر كما أن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء لذلك رفضها.
ومثال ذلك يرى الكوكب فى السماء فى حجم الدينار مع انه فى الحقيقة اكبر من الارض ولذلك لا يقين فى المحسوسات.


2- الشك فى العقل :

لجاء الغزالى الى العقل كوسيلة للوصول الى اليقين لأن العقليات من الاوليات التى لا يمكن الشك فيها كقولنا " العشرة أكبر من الثلاثة والمتناقضان لا يجتمعان" ولكن الغزالى شك فى العقل على لسان الحواس التى جعلها تخاطبه قائلة" لقد كنت من قبل تثق بمعرفتى الحسية الى ان جاء العقل وجعلك تكذبنى ... فمن يدريك أن هناك قوة اعلى وابعد من العقل قد يأتى عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطأ ثقتك فى العقل".


* وتستمر الحواس فى اعتراضها بان عدم ظهور هذه القوة ليس معناه استحالة وجودها وعندما تظهر يثبت لك خطأ الثقة فى العقل وأولياته الاساسية ولذلك شك الغزالى فى العقل .


3- الشك فى الحياة الشعورية عامة:

امتد شك الغزالى الى الحياة الشعورية للإنسان وذلك لان الانسان كثيرا ما يخلط بين الواقع والخيال والحقيقة والأحلام، فمن يدرى ربما كانت حياتنا كلها وهم وخيال ؟... لأننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما تراه هو حقيقة واقعية.


ويؤكد الغزالى بقوله " أما تراك تعتقد فى اليوم امورا وتتخيل احوالا تعتقد لها ثباتا واستقرارا ولا تشك فى تلك الحالة ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك اصول.


* انتقال الغزالى من الشك الى اليقين والإيمان:

ظل الغزالى يعانى من الشك مدة شهرين كان فيهما شبه مريض يبحث عن العلاج ويصف حالته قائلا "فأعضل هذا الداء ودام قريبا من شهرين أنا فيها على مذهب السفسطة أى الشك بحكم الحال المريض المؤقت لا بحكم المنطق والمقال حتى شفانى الله من ذلك المرض وعادت النفس الى الصحة والاعتدال ورجعت الضروريات العقلية مقبولة موثوقا بها على امن ويقين وقد مر الغزالى الى اليقين بالخطوات التالية:


1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الالهى فى القلب:

كان الغزالى بطبيعته قريبا من اهل التصوف فى حياته وفكره وسلوكه ولذلك لجأ الى الاعتكاف والزهد فى الحياة عندما شعر بمرارة الشك، واستمر فى ممارسة التصوف حتى وصل الى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله تعالى فى قلبه نور اليقين حتى كشف عنه الحجاب وأصبح قادر على ادراك الحقائق اليقينية ويؤكد ذلك بقوله "لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر وذلك النور هو مفتاح اكثر المعارف".


2- الحدس القلبى للحقائق اليقينية:

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-08-2012 في 10:56 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: