عرض مشاركة واحدة
قديم 02-06-2012, 07:05 AM   رقم المشاركة : 5
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (7) رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

أ- تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد والارتفاع بمستواه العقلى أكثر من العلوم والمعارف الاخرى وذلك لأنها تعتمد على التفكير العقلى المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية التى يحتاج اليها الفرد فى تدعيم وجهة نظره الخاصة فى الحياة.
ب- كما أن التمرس فى دراسة وجهات نظر الفلاسفة فى حل المشكلات يساعد على تنمية الفرد والارتقاء بعقليته حتى يستطيع أن يستخدم عقليته الناضجة لحل مشكلات حياته بطريقة سليمة.


3- تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله :

أ- تعمل الفلسفة على بث الثقة فى نفس الانسان وتأكيد الايمان بالله والدين على اساس من الاقناع العقلى لأن غالبية الذين يؤمنون بالله والرسول واليوم الاخر يكون ايمانهم طبيعيا موروثا من الوالدين.
ب- هذا الايمان الطبيعى يمثل جانبا اوليا اساسيا من جوانب الايمان بأمور الدين ولكن بوجود جانب اخر أكثر عمقا يجعل الايمان قائما على اسس عقلية وهذا ما تقوم به الفلسفة.
علل صحة او خطأ الفلسفة تؤدى الى الكفر والإلحاد .



اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع

1- الارتقاء بالمجتمع ككل:

أ- اى نفع على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التى ينتمى اليها الفرد وكلما زاد رقى افراد المجتمع أدى ذلك الى تقدم المجتمع نفسه طالما أن أفراده على هذا القدر من التفكير والنقد.

ب- ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة فى تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والواجبات وتضافر الجهود الفردية مع الدولة فى بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم.

2- كشف مشكلات المجتمع :

أ- توسع الفلسفة الافق العقلى للفرد مما يجعله قادرا على كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالى يساهم فى علاجها.

ب- والفيلسوف دائما يعمل على كشف المشكلات الاجتماعية ويسعى الى تحليلها للوصول الى عللها البعيدة ومبادئها الاولى لكى يتمكن من وضع الحلول الجذرية لها.

ج-وهناك العديد من الفلاسفة الذين أكدوا على دور الفلسفة فى علاج المجتمع وهم:

سقراط : استطاع بعقليته الناضجة التحليلية أن يتصدى للفساد السوفسطائى وينقذ المجتمع اليونانى من الانهيار ويعيد الثقة الى نفوس شباب أثينا.
الغزالى
: استطاع أن ينفذ الشباب من الضلال ويغرس الايمان فى قلوبهم ويشجعهم على التمسك بأصول الدين.
ستيوراتمل
:استطاع أن ينهض بإنجلترا سياسيا واقتصاديا من خلال نظرياته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة التى انعكست اثارها على المجتمع.

3- تحديد الاطار الفكرى " الايديولوجى " للمجتمع:

أ- للفلسفة اهمية فى تحديد الاطار الفكرى والمبادئ النظرية التى تنظم العمل الوطنى فى المجتمع .

ب- هذه الاسس وتلك الاطر الفكرية تختلف من مجتمع لأخر حسب ظروفه وهى بمثابة البناء النظرى يمكن من خلاله تفسير النشاط السياسى والاقتصادى والاجتماعى.

ج- ومن صميم عمل الفلاسفة استخلاص هذه الاسس الفكرية لأن لديهم القدرة على الارتداد والرجوع من المعاملات والأحداث الجزئية فى المجتمع الى اصولها الفكرية العامة ومبادئها النظرية البعيدة باستخدام المنهج الفلسفى التحليلى.



س_ تكلم عن اهمية الفلسفة بالنسبة
للفرد والمجتمع؟





الفلسفة والدعوة للسلام العالمى


* لقد خاض المجتمع البشرى فى القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد بحرب عالمية ثالثة نووية تحمل فى ثناياها الدمار ولاهلاك للمهزوم والمنتصر على حد سواء.
* وهذا الخطر الذى يهدد العالم ادى بالمفكرين والفلاسفة الى بذل جهودهم والقيام بواجبهم والبحث عن سبيل لتحقيق السلام.
* وإقرار السلام ليس مهمة رجال الحكم والسياسة وحدهم انما يشاركهم فى ذلك كافة رجال الفكر والفلاسفة

ومن امثلة هؤلاء الفلاسفة:

1- الفارابي:أول من نادى بمجتمع انسانى عالمي يسودة التعاون والسلام لتحقيق سعادة الإنسان على وجة الأرض وكأنة يتنبأ بالأمم المتحدة التي تشمل مختلف دول العالم ولعل الفارابي قد تأثر بتعاليم الإسلام الحنيف متمثلا في قولة تعالى ((يأيها الناس إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير))
وقول النبي صلى الله علية وسلم ((لا فضل لعربى على عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح ))
-وتعتبر المدينة الفاضلة في رأى الفارابي هي التي ينتشر فيها التعاون وليس الصراع والشقاق لتحصيل السعادة بين أفرادها مما يجعل أهلها يتصفون بالنظام والعلم

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: