عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-2012, 11:51 PM   رقم المشاركة : 3
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (7) رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

- الأسلوب الفلسفى :
_______________________________

الفلاسفة دائما متميزين عن غيرهم بطريقتهم الخاصة فى التأمل العقلى والتفكير الشامل والتفسير الكلى حيث يستخدمون عقولهم الناضجة فى محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وذلك بربطها ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى للوجود كله.

فالفلاسفة يسعون إلى تفسير الظاهرة تفسيراً منطقياً فهم يربطون دائما بين ظواهر الطبيعة الجزئية بعضها بالبعض الأخر ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة للوجود كله دون الاقتصار على ظاهرة البرق والرعد فقط.

والفلاسفة يستخدمون نظرتهم الكلية الشاملة للوصول إلى العلل البعيدة التى تتحكم فى كل ظواهر الوجود والتى يرتبونها فى نظام عقلى منسق ويعرف بالمذهب الفلسفى وهذا المذهب يختلف من فيلسوف إلى أخر حسب ظروف وعقلية كل فيلسوف.


- الأسلوب العلمى :
________________________


الأسلوب العلمى يختلف جوهريا عن الأساليب السابقة فالعالم يحلل تلك الظاهرة ليعرف الأسباب المادية المباشرة التى تؤدى إلى حدوثها دون النظر على أسبابها البعيدة وهو هنا لا يستخدم التأمل العقلى المجرد وإنما يستخدم الحواس والأجهزة المختلفة ويجرى التجارب العلمية المتعددة لاكتشاف الأسباب المباشرة لهذه الظاهرة فقط حيث يمكن فى النهاية التوصل إلى قانون محدد.







المعانى العامة للفلسفة

الأصـل اللغوى للكلمة :

الفلسفة فى اصلها الغوى كلمة يونانية قديمة مركبة من قطعتين هما "فيلو" بمعنى حب و "سوفيا" بمعنى حكمة، وبذلك فإن فيلو سوفيا تعنى لغويا "حب الحكمة" ويكون الفيلسوف محب للحكمة.

- المقصود بالحكمة/ هي المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى الشامل لحقائق الوجود والتفكير العقلي في مشكلات الحياة الكبرى


المعانى والتعريفات العامة للفلسفة :

تعددت التعريفات العامة وتنوعت معانى الفلسفة من فيلسوف لأخر ومن عصر لأخر وذلك لأن الفلسفة تصطبغ عادة بالطابع الفردى وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره.

وفيما يلى أشهر ثلاثة تعريفات للفلسفة وهى:-

1- الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها:

أ- بمعنى أن الفلسفة ليست علماً جزئيا خاصا إنما هى علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات العامة.

ب-أما الحقائق الجزئية للوجود كالصوت والضوء والسلوك الإنسانى فهى موضوع العلوم الجزئية الأخرى.

ج- إن الفلسفة بهذا المعنى تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشاكل كلية مثل ماهية الإنسان وطبيعة الوجود ومشكلة الحرية وغيرها من المشكلات العامة ذات الطابع العقلى الكلى ولذلك تعتبر الفلسفة علم المعرفة الكلية وهى مطلوبة لذاتها بوصفها متعة عقلية للإنسان.


_
2- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود:

أ- أى هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود وذلك لأن الفيلسوف يستخدم التأمل العقلى مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة العقلية المجردة.

ب- كما أن الطبيعة العقلية للفيلسوف تجعله لا يقنع بقبول المبادئ القريبة والعلل المباشرة فى تفسير مختلف ظواهر الوجود التى تعتمد فى دراستها على الحواس والمنهج التجريبى.



ج- ومثال ذلك الفيلسوف لا يكتفى بمعرفة السبب المباشر لنمو النبات وهو توافر الماء والهواء والشمس حسب ما توصل إليها عالم النبات التجريبى وإنما يريد الفيلسوف أن يرتقى إلى أعلى من ذلك بإدراك العلل العقلية البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وإنما لنمو الكائنات الحية.



* ويلاحظ أن التعريف الثانى للفلسفة يقترب كثيراً من المعنى السابق للفلسفة لأن المبادئ الأولى للموجودات هى بطبيعتها كلية عامة وتتسم بالطابع العقلى المجرد.



3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الإنسان.

أ- ووجهة النظر هذه تكون نابعة من خبرات الفرد وحياته الشخصية وظروف مجتمعه.

ب- ووجهة النظر هذه قد تؤثر فى سلوك الفيلسوف اليومى طوال حياته فنجد انه أصبح يدلى بوجهة نظره العقلية الخاصة فى تفسير بعض ظواهر الحياة والوجود مثل ظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويقدم الأدلة والبراهين المؤيدة لوجهة نظره وقد يدلى فيلسوف أخر برأى مخالف فى نفس الظاهرة ومدعماً أيضاً بالأدلة النابعة من حياته الخاصة وظروف مجتمعه وكل منها على صواب فى تعريف الثالث للفلسفة.

س: اذكر تعريفيين من تعريفات الفلسفة ؟

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-06-2012 في 07:00 AM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: