الموضوع
:
علامات الاخلاص
عرض مشاركة واحدة
02-02-2012, 05:14 PM
رقم المشاركة :
10
نادر فرحات
عضوية ذهبية
الحالة
شكراً: 1,208
تم شكره 528 مرة في 248 مشاركة
رد: علامات الاخلاص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على ماقلت أنت وأخى الثلايا
وأحب أن اضيف بعض الكلمات البسيطة
قال إبراهيم ابن أدهم "
ما صَدَقَ الله عبدٌ أحب الشهرة
"
قال سفيان "
ما عالجت شيئاً اشد عليّ من نيتي ، إنها تتقلب عليّ" فأحياناً يشعر بالإخلاص و أحياناً يشعر بالرياء و هذا أمر طبيعي في المجاهد لنفسه و هو دلالة أنه على خير بإذن الله
.
"
قال يحيى ابن كثير "
تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل
" .
و من شاهد في إخلاصه الإخلاص ، فإن إخلاصه يحتاج إلى إخلاص .
قال مكحول "
ما أخلص عبد 40 يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
"
قال أبو سليمان الداراني "
إذا أخلص العبد انقطعت عنه كثرة الوساوس و الرياء
".
قال يوسف بن الحسين "
كم أجتَهِد في إسقاط الرياء من قلبي ، فينبت لي على لون آخر
"
قال حكيم من الحكماء :
من عمل سبعة دون سبعة لم ينتفع بما يعمل
..أولها :
ان يعمل بالخوف دون الحذر
(
يعنى ان يقول انى اخاف عذاب الله ولا يحذر من الذنوب فلا ينفعه ذلك القول شيئا
)
والثانى :
ان يعمل بالرجاء دون الطلب
(
يعنى يقول انى ارجو ثواب الله تعالى ولا يطلبه بالاعمال الصالحة لم تنفعه مقالته شيئا)
والثالث:
بالنيه دون القصد
(
يعنى ينوى بقلبه ان يعمل بالطاعات والخيرات ولا يقصد بنفسه لم تنفعه نيته شيئا)
والرابع:
بالدعاء دون الجهر
(
يعنى يدعوا الله تعالى ان يوفقه للخير ولا يجتهد لم ينفعه دعاؤه شيئا)
قال تعالى (
والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين
)
والخامس :
بالاستغفار
(
يعنى يقول أستغفر الله ولا يندم على ما كان منه من الذنوب لم ينفعه الاستغفار بغير الندامة)
والسادس:
بالعلانية دون السريرة
(
يعنى يصلح اموره في العلانية ولا يصلحها في السر لم تنفعه علانيته شيئا )
والسابع :
ان يعمل بالكد دون
الاخلاص
(
يعنى يجتهد في الطاعات ولا تكون اعماله خالصة لوجه الله تعالى لم تنفعه اعماله بغير إخلاص ويكون ذلك اغترار منه بنفسه...)
قيل لبعض الحكماء من المخلص؟؟
قال:
المخلص الذي يكتم حسناته كما يكتم سيئاته ..
وقيل لبعضهم ماغاية
الاخلاص
؟ قال :
ان لا يحب محمدة الناس
وروى عن
شقيق بن ابراهيم الزاهد
ان رجلا سأله فقال :
ان الناس يسموننى صالحا فكيف اعلم انى صالح او غير صالح ؟؟
قال له شقيق بن ابراهيم الزاهد رحمه الله تعالى (
أظهر سرك عند الصالحين فإن رضوا به فاعلم انك صالح والا فلا..
والثانى: ا
عراض الدنيا على قلبك فإن ردها قلبك فاعلم انك صالح
والثالث :
اعرض الموت على نفسك فإن تمنته فاعلم انك صالح والا فلا
)
فإذا اجتمعت فيك هذه الثلاثة فتضرع الى الله تعالى لكيلا يدخل الرياء في عملك فيفسد عليك أعمالك
4 أعضاء قالوا شكراً لـ نادر فرحات على المشاركة المفيدة:
βĹỐốĎỴ βŘǺΪЙ
,
BLOOD
,
سحر الخيال
,
sakora ha
نادر فرحات
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات نادر فرحات