الموضوع
:
الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تحديث التنبيه والقرار بتاريخ 22-6-1433
عرض مشاركة واحدة
01-15-2012, 07:45 PM
رقم المشاركة :
3
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي
الحالة
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
رد: الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تنبيه هام لجميع أعضاء مونمس
أحكام وآداب المحادثة الفورية عبر الانترنت بين الجنسين من غير المحارم
|
محمد صالح المنجد
|
سئل فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد في برنامج حياتك الخاص بقناة المجد
:
اذا استثنينا قاعدة الضرورات تبيح المحضورات ،هل من اشكال من ناحية المبدأ في المحادثة الفورية عبر الانترنت
بين الجنسين من غير المحارم من خلال برامج الماسنجر وغيرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب : الحمد لله رب العالمين ،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
..........
فنحن نعلم أن الشريعة قد جاءت بضوابط شرعية للخطاب بين الرجل والمرأة الاجنبية ،ونعلم أنه لا بد في بعض
الاحيان من حصول كلام بين الرجل والمرأة الاجنبية وأنه لا يمكن الاستغناء بالكلية عن الحديث ،فالمرأة تتحدث مع
القاضي وتتحدث مع الطبيب أو البائع ونحو ذلك ، لكن هذا الكلام يجب أن يكون بضوابط
أولا : فلا تتكلم بغير الحاجة
ثانيا : أن لا تخضع بالقول ، لانها اذا لانت بالكلام ،واذا كان فيه شيء من الميوعة ، ومن طبع النساء وفي
طبيعة صوتها أنها رقيقة الصوت وهذا شيء في خلقتها ،ولذلك عليها أن تحذر من هذه القضية عند الكلام وأن لا
يكون الكلام في أمور مما هو خارج موضوع الحاجة كالاسترسال في الاحاديث الشخصية
،وهنا تأتي مسألة التواصل بين الجنسين التي جاءتنا من الغرب وهذه العملية عندهم مشهورة جدا وطبيعي
انشاء العلاقات والكلام والتعارف والاصطحاب الى العشاء ثم رقص ثم نحو ذلك ، تبدأ العملية بتعارف
.
هذه الشبكة قد شبكت الناس مع بعضهم وأدخلت الناس على بعض وربطت بين الناس ، وبالطبع يدخل فيها
الطيب والرذيل والحرام والمباح ولذلك لا بد من الحذر الشديد في هذه العملية لقد نتجت مخاطر كثيرة جدا ولما
قال الله {{{{{وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى }}}}} ،ولاحظ قول الله هنا فلم يقل لا تزنوا وانما قال ولا تقربوا الزنى ،اذا أي شيء
يقرب من الزنا لا يجوز ارتكابه ،فعملية التخاطب بين الشباب والفتيات وهذا الانفتاح الحاصل الان وعبر الماسنجر
وعبر ما يسمى التشاتنغ ( التخاطب بالوسائل المختلفة ) ،والان جاء الهاتف المرئي الذي سيجعل هناك صوت
وصورة أيضا ، يعني نقلت قضية الانترنت الى الجوال بضوابط أقل وأبعد عن المراقبة وبالتالي تصبح المسألة فيها
كوارث كبيرة جدا اذا لم ينتبه المسلمون والمسلمات لأننا نعلم بالأدلة الواقعية من قصص عرفناها وخبرناها يقينا
وتحقيقات نشرت أن هناك عدد من المسلمين والمسلمات مع الاسف قد وقعوا في الفاحشة من نتيجة هذا
التعارف لأنها في البداية قد تبدأ بداية شبه طبيعية ثم بعد ذلك تتطور ثم يقول أدخلي الخاص وهنا تبدأ عملية
التعارف والحوار والسؤال عن الخصوصيات من أحد الطرفين للأخر وبالتالي ممكن أن يؤدي الى مواعدة وتؤدي الى
أشياء محرمة ،وبعضهم قد يأتي بأفعال محرمة أثناء هذه المحادثات وربما سجل الصوت أيضا وهي تسجل صوته
أيضا وبعضهم قد يبدأ بداية أن هذه أتعرف بها على زوجة في المستقبل مثلا ، هل هذه الابواب التي تؤتى منها
البيوت ؟؟ هل هذه وضعية سليمة ؟؟ وما هي نوعية النساء يا ترى التي يمكن أن يتعرف بها المرء عن مثل هذه
الطريقة ؟؟ ثم نجد قضية الثرثرة وكثرة الكلام والنبي -صلى الله عليه وسلم -قال
<<
من حسن اسلام المرء
تركه ما لايعنيه
>>
وقال
<<
ان أبغضكم الي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون
>>
وهذا الذي يحدث
الآن ثرثرة الكترونية داخلة في هذا الحديث طبعا غير قضية ما تبعثه في النفس من الشهوات وما تقربه الى
الفاحشة ولذلك فان المخالفات فيها كثيرة جدا فيجب الحذر فيها حذرا بالغا وانه اذا أمكن الاستعاضة عن هذا
الكلام بالكتابة يفعل وتكون كتابة أيضا بريئة كتابة للحاجة ، حتى من تسأل المشائخ وتستفتي اذا أمكن أن
تستفتي بالرسالة فهو أفضل من أن تتصل بصوتها مباشرة ، كل ذلك درءا للفتنة.
وسئل أيضا : ربما الغالب على المحادثة الفورية عبر الماسنجر ،قد يغلب عليها الكتابة فهل ينطبق هذا الكلام على
الكتابة ، وقد يحدث الضرر قليلا عندما يكون الموضوع تواصل عن طريق الكتابة الفورية والرد الفوري؟؟؟؟؟؟
الجواب : اذا التزمت الكتابة الفورية أو غير الفورية ،التزمت بالادب الشرعي فلا حرج أن يكون هناك كتابة وهنالك
أشياء على المكشوف واضحة كما يقولون في غرفة البالتوك أو غيرها للجميع ، الاشكال عندما يبدأ بالدخول في
القضايا الخاصة أو تدخل معه في غرفة خاصة أو مكان خاص وقد تبدأ المسألة بقضية انكار منكر ، ومعروف وخير
في البداية لكن التسلسل ( مَن الاخ وأين تسكن وهو يسأل من الاخت وكم عمرك وهكذا ) ويبدأ الدخول في
التفاصيل عن أمور شخصية ، هذه فعلا تقود الى وقوع في محضورات شرعية ، فنحن ليس عندنا مانع أن نقوم
بمعروف أو ننهى عن منكر ، نتعاون {{{{{ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ }}}}} لكن بالطرق الشرعية
التي لا تؤدي الى الوقوع أو الانزلاق فيما حرم الله.
.
وسئل أيضا : عادة تبدأ عملية التحادث عبر الماسنجر بالاضافة الى القائمة مثلا : لو فرضنا أنني كشاب تمت
اضافتي من قبل فتاة أو العكس هل من مجال لبدء الحديث معه لمعرفة دواعي الاضافة أم نغلق الباب من البداية
ونستريح كما يقال ونرفض هذه الدعوة بالاستضافة الى قائمة الاصدقاء أو ما يطلق عليه قائمة الاتصال ؟؟؟؟؟؟
الجواب : اذا ما تبين للشخص اذا كان ذكرا أن انثى قد ضافت نفسها الى قائمته أو تبين للانثى أن شخصا من
الذكور قد أضاف نفسه الى قائمتها ، أولا ماهو سبب الاضافة ؟؟؟؟ السبب مجهول ، قد يكون خيرا وقد يكون شرا
ولذلك ما هو الاحوط للانسان؟؟؟؟ الاحوط أن لايدخل في المسألة أصلا ، يعني الآن لا يوجد حاجة معلومة
معروفة واضحة تقول انني أقبل الاضافة وأبدأ بالكلام مع الطرف الآخر ، لو وجدت الحاجة المعروفة الواضحة مع
الالتزام بالادب الشرعي والمسألة مكشوفة للكل لقلنا لا بأس ، لكن أضيف لك عنصر مجهول قد يكون خيرا وقد
يكون شرا ، اذا ما هو الاحوط للمسلم في دينه ؟؟؟؟ويفترض أن يكون المسلم ورعا وأن يأخذ بالاحوط في الدين
هذه مسألة واضحة من قواعد الشرع.
.
السؤال الاخير : هناك أشكال صغيرة يمكن ارفاقها مع الكلمات بحيث تصور المشاعر المصاحبة لهذه الكلمات من
تبسم وغضب ،من تعجب أو ربما اعجاب ، هل يمكن أن نعتبر في ارفاق هذه الاشكال مع الكلمات تجاوز لحدود
الادب ربما مع الجنس الاخر؟
الجواب : لا شك أن بعض هذه الصور وخاصة الوجوه المختلفة ففي بعضها تجاوز ، على سبيل المثال يوجد مثلا
وجه يغمز واضح فيه غمز العين ، هذه احدى الصور الموجودة في هذه الوجوه الصفراء المنشرة التي ترفق بالنصوص
فهي تدخل في النصوص ادخالا . عندما يسهل على الشاب أن يتلاعب في مشاعر الفتاة وأيضا العكس ، عندما
يضع لها مثل هذه الوجوه وما هي الحاجة في الحقيقة ليس هناك حاجة ، ممكن أن يقول الشخص أنا أمزح
، نقول هل ترضى أن يمزح شخص أجنبي مع أختك بمثل هذا ؟؟ هل ترضاه لابنتك؟؟ لو أن لديك فتاة ودخل شاب
يضع لها تارة وجه ضاحك وتارة وجه يغمز هل هذه عملية بريئة ( وتسمية بريئة كما يقولون هم ) الجواب لا لأنها
تثير أشياء في النفوس . انتهى
ولسماع المادة بصوت الشيخ نفسه ادخل من هنا
84 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة:
ĩ₡Є
,
βĹỐốĎỴ βŘǺΪЙ
,
&Dettol&
,
مادارايوتشيها
,
محمد تركي
,
مجرد انسان
,
ليه يا حلم
,
مجنون ناروتو
,
akeed
,
Anossi
,
Arsalan
,
Ayomy
,
Anvas-ALwrd
,
ام الدنيا
,
المتدور الاسباني
,
المثنى
,
ოყʂէεɾἶօմʂ
,
اللؤلؤة الوردية
,
شمس الرسالة
,
البطل الصامت
,
الصاعق999
,
القناص2
,
ابتسامة
,
ايوان
,
اسمي نصفــ رسمي
,
اسير الصمت
,
Deceptive
,
DeMoIzeLle UtaU
,
بيزوفان
,
بنوتة مجنونة
,
ŤŘÃĭŇ
,
دموع الرحيل
,
حارث جابر
,
ديمه بشار
,
خفيفة الظل
,
جنان الرحمن
,
Miss.Loly
,
يوندايمي ميناتو
,
kaml
,
madara utchiha
,
mahmd
,
meme*asora
,
Micho
,
mid night light
,
miranda cosgrove
,
misa.
,
Miss pяєstige
,
Miss.Mina
,
moon 2115
,
mountaha
,
Mr-medoo
,
MR.@hmed
,
Mr.Mountain
,
رعشة مشاعر
,
رغودهـ
,
سارقة القلوب
,
ساكورا هارونو..
,
شذى الحور
,
❝šн3ởļђ❝
,
سويقتسو
,
N.Yasser
,
R.H.M.S
,
Rayne
,
s.sh
,
sad heart
,
Sande
,
Sasuke.Uchiha
,
sila
,
silla
,
ѕαωαкσ•✿
,
عمر22
,
عبد الرحمن
,
عبـ××ـادي
,
usui takumi
,
vennus-girl
,
YOoORY
,
هلوسة عشاق
,
هيوجا هيناتا
,
Θ_ģĥÕśŢ
,
نسيم الاقصى
,
aiko chan
,
قلب الوله
,
كيني
,
كول على طول ***
الثلايا
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات الثلايا