عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2012, 01:00 PM   رقم المشاركة : 7
BLOODERMASTER
عضو فعال





 

الحالة
BLOODERMASTER غير متواجد حالياً

 
BLOODERMASTER عضوية لديها صيت بسيطBLOODERMASTER عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 1,874
تم شكره 699 مرة في 208 مشاركة

 
افتراضي رد: حـــــــــــــــوار بين ثــــــــلاثة ؟ فأيهما تختار؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاسر الظلام مشاهدة المشاركة

السلام عليكم

احسنت
غالبا لا اجد مواضيع للتحدث الحر فى شئ ما مفيد وطبعا هناك الكثير منها فى المنتدى الترفيهى عافاك الله

ساتحدث مباشرة فى سوالك ما الاول العلم وما الثانى المال وما الثالث الشرف

العــــــــــــــــــــــــــــلم

قال تعالى
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28

اذا كان العلم طريق للخشيه و درب للتقوى كما فعل اسلافنا رحمهم الله فقد يتجاوز العلم اعلى من حدود الثلاثه مجتمعه معا

قال تعالى
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ

وايضا العلم ارتبط وقورن بالايمان وهذا دليل على قدر العلم وشائنه عند الله جل فى علاه

ولا ارى اى خير فى مجتمع بلا علماء . وعالم يخلو منه العلم
فما تعبد العابدون لله الا بعلمهم باحقيته فى ان يعبد

اعلم ان الله يعبد بالمال وذلك بالانفاق والصدقات واعلم ان الله يعبد بالشرف وذلك بالحفاظ على النفس والعفاف
ولا تتحقق العباده الا بعلم


بمعنى

ان الشرف والمال هما سلاحان فى يد العلم
اما ان يستخدم شرفه وحسبه ونسبه فى طاعه او فى معصيه
وكذلك المال


--------------------------------

المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال

((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا))

وهنا سبق الله المال على البنون وذلك لاهميه وخطورة استخدامه وفوائده

كما قال الشيخ بن باز
إن المال يعين على تحصيل الشهوات المحرمة بخلاف الأولاد فإن الإنسان قد يفتن بهم ويعصي الله من أجلهم .
وبين سماحته أن الفتنة بالمال أكثر وأشد ، ولهذا بدأ سبحانه بالأموال قبل الأولاد ، كما في قوله تعالى : وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى وقوله سبحانه : إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وقوله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

قد جعل الله المال من نعم الدنيا وزينه فى نفسه وزينه لغيره
والمال سلاح فى نفسه ايضا

وبالعلم يرشد استخدام المال ويحسن استخدامه فى طاعة الله
-----------------------------------------------------

الشـــــــــــــــــــــــــــــرف

كما قلت انت هو اداة تقيم المستوى والسريره فى المجتمع
والشرف ملازم غالبا للمال وقرينه


قال تعالى فى سورة "ص"

"والقران ذى الذكر"
اى ذى الشرف والتشريف لك ولقومك لنزوله فيكم

عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَتِ امْرَأَةٌ مَخْزُومِيَّةٌ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِقَطْعِ يَدِهَا ، فَأَتَى أَهْلَهَا أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، فَكَلَّمُوهُ ، فَكَلَّمَ أُسَامَةُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يَا أُسَامَةُ لا أَرَاكَ تُكَلِّمُنِي فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ " . ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ خَطِيبًا ، فَقَالَ : " إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، بِأَنَّهُ إِذَا سَرَقَ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ مِنْهُمُ الضَّعِيفُ قَطَعُوهُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَتْ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ لَقَطَعْتُ يَدَهَا " . قَالَ : فَقَطَعَ يَدَ الْمَخْزُومِيَّةِ .


ومن الحديث نعلم ويتبين لنا ان الشرف قد يستخدم للعفو عن ذى ذله او ذنب
لشرف عائلته او ما شابه
-------------------------------------------------------

غالبا ما افضل العلم فهو قادر على جلب المال والحفاظ على الشرف

ولكن

يكفى ان النار تسعر على ثلاث من بينهم عالم

كما ثبت الحديث أيضاً في الصحيحين وغيرهما أن أول من تسعر بهم جهنم ثلاثة ، ففي جامع الترمذي وصحيحي ابن حبان وابن خزيمة وهو في الصحيح أيضاً لكن باختلاف لفظ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله تبارك وتعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي صلى الله عليه وسلم قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله تبارك وتعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذاك




السلام عليكم
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
أولا أختار العلم
1-العلم يتعالج مع الأمور بحكمه وموضوعيه
القرآن
قال الله (
وقُلْ ربِّ زدْني عِلماً)
(قُلْ هَلْ يَسْتَوي الَّذيْنَ يَعْلَمُونَ والَّذيْنَ لا يَعْلَمُون)
(يَرْفَع اللهُ الَّذيْنَ آمَنُوا مِنْكُم والَّذِيْنَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَات)
(إنَّمَا يَخْشَى اللهَ منْ عِبَادِه العُلَمَاء)
السنه

1-(عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ

مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن
)

ـ متفق عليه ـ
2(-عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ

لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها
)

ـ متفق عليه ـ
3-(عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ

فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ
)

ـ متفق عليه ـ
4-(عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال

وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ
)

ـ رواه مسلم ـ
5-(عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ

إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ
)

ـ رواه مسلم ـ
قال الشاعر-(بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم ---لم يبن ملك على جهل وإقلال)
بدا الشاعر بالعلم ولم يبدأ بالمال


2-المال يسحر الكبير والصغير

المال عصب الحياة وقوامها ولا تستقيم الحياة بدونه، وحبُّه متجذرٌ في أعماق النَّفس البشريَّة،
القرآن
قال -تعالى-: {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} [الفجر: 20]،
وقال -تعالى-: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ‌ الْمُقَنطَرَ‌ةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْ‌ثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران: 14].
السنه
1-
كان من دعاء الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «اللهمَّ إنِّي أسألك الهدى والتُّقى والعفاف والغنى» [صحيح مسلم 2721]،
2-
كما قال النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- لعمرو بن العاص -رضي الله عنه-: «نعم المال الصَّالح للمرء الصَّالح» [صحَّحه الألباني 229 في الأدب المفرد].
وقد سمي المال مالًا؛ لأن النَّفوس على العموم تميل إلى تملكه وتخضع في الغالب إلى من يملكه كما قيل:
رأيت النَّاس قد مالوا إلى من عنده مالٌ***ومن لا عنده مالٌ عنه النَّاس قد مالو
رأيت النَّاس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبٌ***ومن لا عنده ذهب فعنه النَّاس قد ذهبوا
رأيت منفضة إلى من عنده فضةٌ***ومن لا عنده فضه فعنه النَّاس منفضة


3-الشرف

صفة تمسّ النفس والروح والخلق، فهو يعني الكرامة والنزاهة والصدق والأمانة والمروءة والشجاعة والإحسان وغيرها من القيم التي تتظافر مع بعضها لتسمو بالإنسان وتضعه في مرتبة التقدير والإجلال والتوقير،

هذا ما وفقت إليه






آخر تعديل BLOODERMASTER يوم 01-11-2012 في 11:28 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ BLOODERMASTER على المشاركة المفيدة: