عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-02-2012, 01:12 PM
الصورة الرمزية المثنى
المثنى المثنى غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 2,058
تم شكره 3,608 مرة في 843 مشاركة

المثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (23) ||✿||كتيب الاصول الثلاثه وأدلتها ||✿|| تقديم |✿| أخوكم عاشق الحور |✿|

 


ان آڷζـمد ڷڷـه , نζـمده ۈنسٺعينـه ۈنسٺغفره ۈنعۈذ بآڷڷـه من شرۈر أنفسنآ,

ۈمن سيئآٺ أعماڷنآ من يهده آڷڷـه فڷآ مضڷ ڷه,ۈمن يضڷڷ فڷآ هآدي ڷـه

ۈأشهد أن ڷآ إڷـه إڷآ آڷڷـه ۈحده ڷآ شريڪ ڷـه ۈأشهد أن مζـمد

ع‘ــــبــــــده ۈرســۈڷـــه أمــآ بعد .. :-

||



ڪيف ζـآڷ إخۈآني أدآريّــﮯ ۈ مشرفــﮯ ۈأعضآء منٺدى مونمس ان شاء

اللهبخير وصحه وعافيه
يسرّنــﮯ أن أقدم ڷڪم
ۈأنأضع بين أيديڪم

في اول موضوع لي في منتداكم الرائع هذا

الكتيب
الرائع بـعنوان :-


الاصول الثلاثه وادلتها....للشيخ الاسلام


|[محمد بن عبد الوهاب]|

||رحمه الله||
_
________________________________


تقديم أخوكم

عاشق الحور

اولا....

.::الفهرس::.


•»يجب علينا تعلم اربعة مسائل

•»الاصل الاول معرفة الرب

•»الاصل الثاني معرفة دين اللأسلام بالادءله

•»الاصل الثالث معرفة النبي عليه السلام

.::البدايه::.





* اعلم - رحمك الله - أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل :


الأولى : العلم وهو معرفة الله ، ومعرفة نبيه ، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة .

الثانية : العمل به .
الثالثة : الدعوة إليه .الرابعة : الصبر على الأذى فيه .والدليل

قوله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا

الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )
العصر.
قال الشافعي

رحمه الله تعالى : لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم
وقال

البخاري رحمه الله تعالى " جزء 1 صفحة45 " ( باب العلم قبل القول والعمل) والدليل

قوله تعالى :
( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ) محمد آية 19. فبدأ بالعلم قبل

القول والعمل.
* اعلم رحمك الله - أنه يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم ثلاثة

مسائل والعمل بهن :

الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هَمَلاً بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل

الجنة ومن عصاه دخل النار ، والدليل قوله تعالى : ( إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا

عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا )


المزمل آيه 15 16.

الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لاملك مقرب ولا نبي مرسل

والدليل قوله تعالى :( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الجن آية 18 .

الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان

أقرب قريب ، والدليل قوله تعالى :
( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ

حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي

قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
) المجادلة

آية 22.


* اعلم -أرشدك الله لطاعته- أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له

الدين ، وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها كما قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ

وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
) الذاريات 56 ، ومعنى يعبدون :يوحدوني.
وأعظم ما أمر الله

به التوحيد ، وهو إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه الشرك وهو دعوة غيره معه

والدليل قوله تعالى :
( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا ) النساء الآية 36.فإذا قيل لك

: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟فقل : معرفة العبد ربهودينه

ونبيه
محمدا صلى الله عليه وسلم .




فإذا قيل لك : من ربك ؟

فقل : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمته وهو معبودي ليس لي معبود

سواه , والدليل قوله تعالى
:: ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الفاتحة الآية 2 . وكل ما سوى

الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم .



فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟

فقل : بآياته ومخلوقاته ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ومن مخلوقاته

السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما ، والدليل قوله تعالى

: (
وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ
وَاسْجُدُوا

لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )
فصلت آية 37 وقوله تعالى : ( إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ

النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ

تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
)
الأعراف آية 54 .


والرب هو المعبود ، والدليل قوله تعالى : (
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ

وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ

مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
)

البقرة آية 21 ، 22 .



قال ابن كثير - رحمه الله تعالى - :الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة .

وأنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام ، والإيمان ، والإحسان ، ومنه الدعاء

والخوف ، والرجاء ، والتوكل ، والرغبة ، والرهبة ، والخشوع ، والخشية ، والإنابة

والاستعانة ، والاستعاذة ، والاستغاثة ، والذبح ، والنذر ، وغير ذلك من العبادة التي

أمر الله بها كلها لله والدليل قوله تعالى
:( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)

الجن آية 18 .


فمن صرف منها شيئا لغير الله فهو مشرك كافر والدليل قوله تعالى : (
وَمَن يَدْعُ مَعَ

اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ
)
المؤمنون

آية 117.

وفي الحديث "الدعاء مخ العبادة " والدليل قوله تعالى : (
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ

لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
) غافر آية 60 .
ودليل

الخوف قوله تعالى : ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )آل عمران آية 175 .

ودليل الرجاء قوله تعالى
: (
فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ

بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا
)الكهف آية 110 .



ودليل التوكل قوله تعالى : (
وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) المائدة آية 23.

(
وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) الطلاق آية 3 .
ودليل الرغبة والرهبة والخشوع

قوله تعالى
(
إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا
خَاشِعِينَ)

الأنبياء الآية 90 .ودليل الخشية قولة تعالى :( فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ) المائدة آية 3.

ودليل الإنابة قوله تعالى(
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) الزمر آية 54
ودليل الاستعانة

قوله تعالى(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة آية 5. وفي الحديث"إذا استعنت

فاستعن
بالله " .

ودليل الاستعاذة قوله تعالى : (
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ )الناس 2،1.

ودليل الاستغاثة قوله تعالى : (
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ ) الأنفال آية 9 .

ودليل الذبح قوله تعالى ((
قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *

لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
) الأنعام آية 162، 163 .ومن السنة "

لعن الله من ذبح لغير الله " .
ودليل النذر قوله تعالى :(يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا
كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا) الإنسان آية 7 .





معرفة دين الإسلام بالأدلة وهو:

الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، والبراءة من الشرك وأهله وهو ثلاث

مراتب : الإسلام و الإيمان و الإحسان ، وكل مرتبة لها أركان .




.::المرتبه الاولى الاسلام::.

* فأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله و إقام الصلاة

وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام .

فدليل الشهادة قوله تعالى
: (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً

بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
) آل عمران آية 18 . ومعناها لا معبود بحق إلا الله

وحده . و" لا إله " نافيا جميع ما يعبدمن دون الله ، "إلا الله " مثبتا العبادة لله وحده

لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه . وتفسيرها الذي يوضحها


قوله تعالى ((
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي

فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ * وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
) الزخرف آية 26، 27،

28 وقوله تعالى : (
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ

اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ

اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ
) آل عمران آية 64 .ودليل شهادة أن محمدا رسول الله قوله

تعالى : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ

رَؤُوفٌ رَّحِيم
ٌ ) التوبة آية 128.ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله : طاعته فيما أمر ،

وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع . ودليل

الصلاة والزكاة
وتفسير التوحيد
قوله تعالى
( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ

الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
) البينة آية 5 .ودليل الصيام

قوله تعالى :
(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
) البقرة آية 183 .ودليل الحج قوله تعالى : ( وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ

مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
) آل عمران آية 97.



.::المرتبه الثانيه الايمان::.

وهو بضع وسبعون شعبة فأعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق

تؤمن بالله وملائكته وكتبه
والحياء شعبة من الإيمان .
وأركانه ستة : أن ورسله

واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
والدليل على هذه الأركان الستة: قوله تعالى


: ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ

الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
) البقرة آية 177.ودليل القدر قوله تعالى (( إِنَّا كُلَّ

شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
) القمر آية49.



.::المرتبه الثالثه ألاحسان::.

ركن واحد وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ،والدليل قوله تعالى :

(
إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ) النحل آية 128 ، وقوله تعالى :
( وَتَوَكَّلْ

عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ* إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ

الْعَلِيمُ
) الشعراء آية 217- 220، وقوله تعالى : ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن

قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ
)

يونس آية 61.


_________________________________
والدليل من السنة حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطابرضى الله عنه" قال

بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض


الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتي جلس إلى

النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال
: يا محمد أخبرني عن

الإسلام فقال : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي

الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال : صدقت فعجبنا له

يسأله ويصدقه قال : فأخبرني عن الإيمان قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله

واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره قال: فأخبرني عن الإحسان ؟ قال :أن تعبد الله كأنك

تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال : فأخبرني عن الساعة ؟قال : ما المسئول عنها

بأعلم من السائل قال : فأخبرني عن أماراتها قال : أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة

العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان قال : فمضى فلبثنا ملياً فقال : يا عمر

أتدرون من السائل؟قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر

دينكم
" .
|





معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن

هاشم ، وهاشم من قريش ، وقريش من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن

إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام . وله من العمر ثلاث وستون

سنة منها أربعون قبل النبوة وثلاث وعشرون نبياً رسولاً . نبئ بإقرأ . وأرسل بالمدثر.

وبلده مكة وهاجر إلي المدينة بعثه الله بالنذارة عن الشرك ويدعو إلى التوحيدوالدليل

قوله تعالى
: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ *وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ *

وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ * وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ
) المدثر آية 1-7 ، ومعنى قم فأنذر : ينذر عن الشرك

ويدعو إلى التوحيد ، وربك فكبر: عظمه بالتوحيد ، وثيابك فطهر : أي طهر أعمالك من

الشرك ،والرجز : الأصنام ، وهجرها : تركها وأهلها والبراءة منها وأهلها أخذ على

هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد ، وبعد العشر عرج به إلى السماء وفرضت عليه

الصلوات الخمس وصلى في مكة ثلاث سنين وبعدها أمر بالهجرة إلى
المدينة

والهجرة
الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام . والهجرة فريضة على هذه الأمة

من بلد الشرك إلي بلد الإسلام ، وهى باقيه إلى أن تقوم الساعة .
والدليل قوله

تعالى(
إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا
مُسْتَضْعَفِينَ

فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ


وَسَاءتْ مَصِيرًا * إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً

وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورً
ا )النساء

آية
99-97وقوله تعالى (( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ)

العنكبوت آية 56


يتابع>>>


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة المثنى ; 01-02-2012 الساعة 01:16 PM
رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ المثنى على المشاركة المفيدة: