وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخى الغناء محرم وهذا أمر من المولى _ عز وجل _ حيث قال جل وعلا فى سورة لقمان
" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "
قال ابن عباس رضي الله عنهما :
لهو الحديث الباطل والغناء (4)
- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5)
- وقال الحسن البصري رحمه الله :
نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
- قال ابن القيم رحمه الله:
ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء
_____________________________
الدليل من السنة النبوية الشريفة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف .. "
- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولهما :
قوله صلى الله عليه وسلم :
" يستحلون "
فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا :
قرن المعازف مع المقطوعة حرمته :
الزنا والخمر ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية
ولو لم يرد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم .
هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة
وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة
ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات .
بالطبع أخى هناك أدلة لا عد ولا حصر لها عن تحريم الغناء
_____________________________________
والعاقل من يفكر لقد أعطانا المولى _ عز وجل _ نعمة السمع هل نشكره عليها بسماع المنكر مع علمنا أنها ستشهد علينا يوم القيامة ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
__________________________
جزاك الله خيرا أخى ووفقنا وإياك لكل خير
_______________________