عرض مشاركة واحدة
قديم 11-17-2011, 08:26 PM   رقم المشاركة : 5
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ قَالُوا لِلنَّبِيِّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، قَالَ: (أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ)، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ: ( أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا). ـ رواه مسلم.


عن عَائِشَةَ أم المؤمنين ؤضي الله عنهاأنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (إِنَّهُ خُلِقَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَنِي آدَمَ عَلَى سِتِّينَ وَثَلَاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ فَمَنْ كَبَّرَ اللَّهَ وَحَمِدَ اللَّهَ وَهَلَّلَ اللَّهَ وَسَبَّحَ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ وَعَزَلَ حَجَرًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ شَوْكَةً أَوْ عَظْمًا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ وَأَمَرَ بِمَعْرُوفٍ أَوْ نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ عَدَدَ تِلْكَ السِّتِّينَ وَالثَّلَاثِ مِائَةِ السُّلَامَى فَإِنَّهُ يَمْشِي يَوْمَئِذٍ وَقَدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنْ النَّارِ قَالَ أَبُو تَوْبَةَ وَرُبَّمَا قَالَ يُمْسِي).

وعن عطاء عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان ما أكل منه له صدقة وما سرق منه له صدقة وما أكل السبع منه فهو له صدقة وما أكلت الطير فهو له صدقة ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة) ـ رواه مسلم.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَقُولُ : (يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ لَا تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ). رواه مسلم.

فتأملي يا من تشتكي من قلة المال و سوء الأحوال, بادري بالأعمال فتنا و إياك ثم اياك من طول الآمال, فإن الموت يطرق كل باب لا محال, لا تحقري من المعروف شيئا و اسعي إلى مرضاة الكبير المتعال, ابداي برفيق دربك و الوالدين و العيال, ثم الاولى فالأولى املئي ايامهم بهجة فذاك و الله من أزكى الاعمال, و لعلك بسعيك هذا تسبقين أصحاب الأموال, فإنما الأعمال بالنيات و الله يضاعف من لدنه لمن يشاء و يزكي صالح الأعمال.


و رحم الله القائل :

و بادر إن بقي في العمر وقت
فإن الموت يطرق كل بـــــاب

ولا تيأس فإن العجز عيــــب
من الإنسان في وقت الشبـــاب


و بالمثال يتضح المقال

عن عروة أن عائشه رضي الله عنها باعت مالها بمائه ألف، فقسّمته كلّه، ثم أفطرت على خبز الشعير! فقالت مولاة لها: ألا كنت أبقيت لنا من هذا المال درهماً نشتري به لحماً , فتأكلين ونأكل معك ؟

فقالت عائشه: "لا تعنفيني، لو ذكرتيني لفعلت".

يقول محمد بن واسع ـ رحمه الله ـ: "ما رددت أحدا عن حاجة أقدر على قضائها, و لو كان فيها ذهاب مالي".

وعن الحسن ـ رحمه الله ـ قال: "لأن أقضي لمسلم حاجة أحب إلي من أن أصلي ألف ركعة"




بيت القصيد


إذا مات ابن آدم ليس يجري
عليه من فعال غير عشـــرِ

علومٌ بثهاودعاء نَجْـــــلِ
وغرس النخل والصدقات تجري

وراثةٌ مصحفٍ ورباط ثغـــر
وحفر البئر أو اجراءُ نهـرِ

وبيتٌ للغريب بناه يــأوي
إليه أو بناءُ محلِ ذكــــر ِ





>مسك الختام من حديث خير الأنام صلى الله عليه و سلم



ـ عن بن عمر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه و سلم: (أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل))ـ رواه الطبراني و حسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله في صحيح الجامع.



تصدقن, فهي الباقية !



اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

وسُبحانك اللهم ، وبحمدك ، أشهدُ أن لا إله إلا أنتَ ، أستغفرك ، وأتوب إليك .

رد مع اقتباس