عرض مشاركة واحدة
قديم 11-17-2011, 08:23 PM   رقم المشاركة : 4
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: يا معشر النساء تصدقن

ـ باب الصدقة توصل إلى أفضل المنازل

عن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (...وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل...)ـ جامع الترمذي.

ـ باب لا حسد إلا في اثنتين

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار) ـ رواه مسلم


ـ باب الصدقة برهان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (...والصدقة برهان) ـ رواه مسلم.

ـ باب الصدقة مطهرة للمال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة)) ـ رواه أحمد و النسائي وابن ماجة، صحيح الجامع)



بيان في قبول الصدقة من الرحمان



ـ باب قبول الصدقة عن الكسب الطيب وتربيتها


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (لَا يَتَصَدَّقُ أَحَدٌ بِتَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ إِلَّا أَخَذَهَا اللَّهُ بِيَمِينِهِ فَيُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ قَلُوصَهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ أَوْ أَعْظَمَ).(رواه مسلم)



بيان في إنفاق الزوجة من مال زوجها بدون استئذان



ـ باب أنفقي ولا تحصي ولا توعي

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهَا جَاءَتْ النَّبِيَّ فَقَالَتْ:" يَا نَبِيَّ اللَّهِ لَيْسَ لِي شَيْءٌ إِلَّا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ أَنْ أَرْضَخَ مِمَّا يُدْخِلُ عَلَيَّ فَقَالَ ارْضَخِي مَا اسْتَطَعْتِ وَلَا تُوعِي فَيُوعِيَ اللَّهُ عَلَيْكِ). رواه مسلم

ـ باب إِذَا أَنْفَقَتْ الْمَرْأَةُ مِنْ بَيْتِ زوجهَا

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:" ذَا أَنْفَقَتْ الْمَرْأَةُ مِنْ طَعَامِ بَيْتِهَا غَيْرَ مُفْسِدَةٍ كَانَ لَهَا أَجْرُهَا بِمَا أَنْفَقَتْ وَلِزَوْجِهَا أَجْرُهُ بِمَا كَسَبَ وَلِلْخَازِنِ مِثْلُ ذَلِكَ لَا يَنْقُصُ بَعْضُهُمْ أَجْرَ بَعْضٍ شَيْئًا). رواه مسلم



ومضة



الصدقة المندوبة لا تقتصر على المال و ما يقوم بالمال، بل تشمل كل الأعمال: من طيب الكلمة، و بشاشة الوجه و غيرها من أعمال البر القيمة.

في صحيح مسلم، عَنْ حُذَيْفَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ:" كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ)

و قال صلى الله عليه و سلم :"في كل كبد رطبة أجر) ـ متفق عليه.

و قال صلى الله عليه و سلم: (في كل ذات كبد حرَى أجر) ـ صحيح الجامع.

و قال صلى الله عليه و سلم: (لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى أخاك بوجه طلق) ـ رواه مسلم.

و قال صلى الله عليه و سلم:" كل معروف صنعته إلى غني أو فقير فهو صدقة) ـ صحيح الجامع.

و تدبرن هذا الحديث الذي ذكر الخصال التي تقوم لمعدم المال مقام الصدقة لباذلها :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((أربعون خصلة، أعلاهن منيحة العنز، ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها، و تصديق موعودها, إلا أدخله الله الجنة)) ـ

قال حسان بن عطية : "فعددنا ما دون منيحة العنز ـ من رد السلام و تشميت العاطس, و إماطة الأذى عن الطريق و نحوه ـ فنا استطعنا أن نبلغ خمس عشرة خصلة" ـ رواه البخاري.

و قال ابن حجر في فتح الباري : "بإمكان تتبع أربعين خصلة من خصال الخير أدناها منيحة العنز"

وقال ابن بطال ما ملخصه: "وقد حض - صلى الله عليه وسلم - على أبواب من أبواب الخير والبر لا تحصى كثيرة ، ومعلوم أنه - صلى الله عليه وسلم - كان عالما بالأربعين المذكورة إنما لم يذكرها لمعنى هو أنفع لنا من ذكرها ، وذلك خشية أن يكون التعيين لها مزهدا في غيرها من أبواب البر ، قال : وقد بلغني أن بعضهم تطلبها فوجدها تزيد على الأربعين ، فمما زاده إعانة الصانع ، والصنعة للأخرق ، وإعطاء شسع النعل ، والستر على المسلم ، والذب عن عرضه ، وإدخال السرور عليه ، والتفسح في المجلس ، والدلالة على الخير ، والكلام الطيب ، والغرس ، والزرع ، والشفاعة ، وعيادة المريض ، والمصافحة ، والمحبة في الله ، والبغض لأجله ، والمجالسة لله ، والتزاور ، والنصح ، والرحمة - وكلها في الأحاديث الصحيحة ، وفيها ما قد ينازع في كونه دون منيحة العنز". اهـ

ولا بأس أن نذكر بعض هذه الأحاديث الصحيحة :

فعن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه: قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (على كل مسلم صدقة)، قيل: أرأيت إن لم يجد؟ قال: يعتمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق، قال: قيل : أرأيت إن لم يستطيع؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف. قال :قيل له: أرأيت إن لم يستطع؟ قال: يأمر بالمعروف أو الخير", قال: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: "يمسك عن الشر فإنها صدقة). رواه البخاري

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل سلامي من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس، قال تعدل بين الإثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة ، قال: والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة). رواه البخاري

رد مع اقتباس