عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-27-2010, 01:20 PM
الصورة الرمزية PRINCE LIVE
PRINCE LIVE PRINCE LIVE غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 345
تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة

PRINCE LIVE عضوية لديها صيت بسيطPRINCE LIVE عضوية لديها صيت بسيطPRINCE LIVE عضوية لديها صيت بسيط









Oo5o.com (17) 20 أحاديث صحيح البخاري

 
بسم الله الرحمن الرحيم

1- باب إذا صلى خمسا :
1226- عن عبدالله {بن مسعود} أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى الظهر خمساً ، فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال : (( وما ذاك ؟ )) قال : صليت خمسا ، فسجد سجدتين بعد ما سلّم .

2- باب السهو في الفرائض والتطوع :
1232- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتبن وهو جالس )) .

3- باب ليس منا من شق الجيوب :
1294- عن عبد الله {بن مسعود} قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية )) .

4- باب وجوب الحج وفضله :
1513- عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خشعم فجعل الفضل بنظر إليها وتنظر إليه ، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت : يارسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يثبت عاى الراحلة ، فأحج عنه ؟ قال : (( نعم )) وذلك في حجة الوداع .

5- باب تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت ، وإذا سعى على غير وضوء بين الصفا والمروة :
1650- عن عائشة رضي الله عنها قالت : قدمت مكة وأنا حائض ، ولم أطف بالبيت ، ولا بين الصفا والمروة ، قالت فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلمقال ( افعلي كما يفعل الحاج غير أل تطوفي بالبيت حتى تطهري )) .

6- باب عمرة في رمضان :
1782- ...عن عطاء قال : سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يخبرنا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار ،سماها ابن عباس فنسيت اسمها : (( ما منعك أن تحجي معنا ؟ )) قالت : كان لنا ناضح فركبه أبوفلان وابنه ، لزوجها وابنها ، وترك ناضحا ننضح عليه ،قال : (( فإذا كان رمضان اعتمري فيه ، فإن عمرة في رمضان حجة )) أو نحوا مماقال .

7- باب الإيمان يأرز إلى المدينة :
1876- عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الإيمان ليأرز إلى المدينة ، كما تأرز الحية إلى جحرها )) .

8- باب الريان للصائمين :
1896- عن سهل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة بابا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منو أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلم يدخل منه أحد )) .

9- باب فضل ليلة القدر :
2014- عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحستيابا غفر له ما تفدم من ذنبه )) .

10- باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع ، ومن طلب حقا فليطلبه في عفاف :
2076- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أن رسول الله عليه وسلم قال : (( رحم الله رجلا سمحا إذا باع ، وإذا اشترى ، وإذا اقتضى )).
11- باب البيعان بالخيار مالم يتفرقا :
2110- عن حكيم بن حزام ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك في بيعهما ، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعما )).

12-باب الشفعة فيما لم يقسم ، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة :
2257- عن جابر رضي الله عنهما قال : (( قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم ، فإذا وقعت الحدود ، وصرفت الطرق فلا شفعة )) .

13- باب من أخذ أموال الناس يريد أداءها أو إتلافها :
2387- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ، ومن أخذ يريد إتلافها اتلفه الله )) .

14- باب ضالة الإبل :
2427- عن زيد بن خالد الجهني قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلن فسأله عما يلتقطه فقال صلى الله عليه وسلم : (( عرّفها سنة ثم احفظ عفاصها ووكاءها ، فإن جاء أحد يخبرك بها وإلا فاستنفقها )) قال : يارسول الله فضاله الغنم ؟ فقال : (( لك أو لأخيك أو للذئب )) قال : ضالة الإبل ، فتمعر وجه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( مالك ومالها ، معها حذاؤها وسقاؤها ، ترد الماء وتأكل الشجر )) .

15- باب لا يظلم المسلم المسلم :
442- عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله عليه وسلم قال : (( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرّج عن مسلم كربة فرّج الله عنه كربة كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة )) .

16- باب في العتق وفضله :
2517- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أيما رجل اعتق امرا مسلما ، إلا استنقذ الله بكل عضو منه عضوا منه من النار )) .

17- باب الهدية للمشركين :
2620- عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمت علّي أمّي وهي مشركة في عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستنفيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : وهي راغبة ، أفأصل أمي ؟ قال : (( نعم ، صلي أمك )) .

18- باب لا يشهد على شهادة جور إذا أشهد :
2651- عن عمران بن حصين قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( خير كم قرنيثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم )) قال عمران : لا أدري أذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعد قرنين أو ثلاثة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن بعدكم قوما يخونون ولا يؤتمنون ، ويشهدزن ولا يستشهدون ، وينذرون ولا يفون ، ويظهر فيهم السمن )) .

19- باب هل يشير الإمام بالصلح :
2705- عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمع رسول الله عليه وسلم صوت خصوم بالباب عالية أصواتهما : وإذا أحدهما يستوضع الآخر ويسترفقه في شيء وهو بقول : والله لا أفعل ، فخرج عليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( أين المتألي على الله لا يفعل المعروف )) ؟ فقال : أنا يا رسول الله وله أي ذلك أحب .

20- باب الشروط في المهر عند عقدة النكاح :
2721- عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج )) .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :




رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ PRINCE LIVE على المشاركة المفيدة: