الموضوع
:
اعتقاد أئمة الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
1
10-31-2011, 04:39 AM
ILL
عضو متألق
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
اعتقاد أئمة الحديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو بكر الإسماعيلي
____________________
قال ابن قدامة، أخبرنا الشريف أبو العباس مسعود بن عبد الواحد بن مطر الهاشمي، قال أنبأ أبو الحسن على بن محمد الجرجاني، أنبأ أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي، أنبأ أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي
قال:
أصول الاعتقاد عند أهل الحديث
اعلموا رحمنا الله وإياكم أن مذهب أهل الحديث أهل السنة والجماعة الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله، وقبول ما نطق به كتاب الله تعالى، وصحت به الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا معدل عن ما ورد به ولا سبيل إلى رده، إذ كانوا مأمورين باتباع الكتاب والسنة، مضمونا لهم الهدى فيهما، مشهودا لهم بأن نبيهم صلى الله عليه وسلم يهدي إلى صراط مستقيم، محذرين في مخالفته الفتنة والعذاب الأليم.
القول في الأسماء والصفات
ويعتقدون أن الله تعالى مدعو بأسمائه الحسنى وموصوف بصفاته التي سمى ووصف بها نفسه ووصفه بها نبيه صلى الله عليه وسلم، خلق آدم بيده، ويداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء، بلا اعتقاد كيف، وأنه عز وجل استوى على العرش، بلا كيف، فإن الله تعالى انتهى من ذلك إلى أنه استوى على العرش ولم يذكر كيف كان استواؤه.
-
قال الحاكم عن الإمام الإسماعيلي :
( كان الإسماعيلي واحد عصره وشيخ المحدثين والفقهاء وأجلهم في الرئاسة والمروءة والسخاء )
( سير أعلام النبلاء 16/294 )
. وقال عنه السمعاني :
( إمام أهل جرجان والمرجوع إليه في الحديث والفقه . . . وهو أشهر من أن يذكر )
( الأنساب 1/139 ) .
وقال عنه الذهبي :
( الإمام الحافظ الفقيه شيخ الإسلام )
( سير أعلام النبلاء 16/292 )
وقال في موضع آخر :
( الإمام الحافظ الثبت شيخ الإسلام )
(تذكرة الحفاظ 3/947 )
. وقال عنه الصفدي :
( الإمام . . . الفقيه الشافعي الحافظ )
( الوافي بالوفيات 6/213 ) .
وقال عنه الأناباكي
: ( الحافظ . . . كان إماما طاف البلاد ولقي الشيوخ )
( النجوم الزاهرة 4/140
) .
وقال عنه ابن كثير :
( الحافظ الكبير الرحال الجوال سمع الكثير وحدث وخرج وصنف فأفاد وأجاد وأحسن الانتقاد والاعتقاد )
( البداية والنهاية 11/317 ) .
وقال عنه ابن عبد الهادي :
( الإمام الحافظ الكبير أحد الأئمة الأعلام . . . كبير الشافعية بناحيته )
( طبقات علماء الحديث 3/140 ) .
وقال عنه ابن ناصر الدين :
( الإمام . . . أحد الحفاظ الأعيان كان شيخ المحدثين والفقهاء وأجلهم في المروءة والسخاء
)
( شذرات الذهب 3/72 ) .
ذكر بعض خصائص الربوبية
وأنه مالك خلقه وأنشأهم لا عن حاجة إلى ما خلق ولا معنى دعاه إلى أن خلقهم، لكنه فعال لما يشاء ويحكم كما يريد، لا يسأل عما يفعل، والخلق مسؤولون عما يفعلون
.
إثبات أسماء الله الحسنى وصفاته العلا
وأنه مدعو بأسمائه، موصوف بصفاته التي سمى ووصف بها نفسه، وسماه ووصفه بها نبيه عليه الصلاة والسلام، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ولا يوصف بنقص أو عيب أو آفة، فإنه عز وجل تعالى عن ذلك.
إثبات صفة اليدين
وخلق آدم عليه السلام بيده، ويداه مبسوطتان ينفق كيف شاء، بلا اعتقاد كيف يداه، إذ لم ينطق كتاب الله تعالى فيه بكيف.
ولا يعتقد فيه الأعضاء
، والجوارح، ولا الطول والعرض، والغلظ، والدقة، ونحو هذا مما يكون مثله في الخلق، وأنه ليس كمثله شيء تبارك وجه ربنا ذو الجلال والإكرام.
ولا يقولون إن أسماء الله عز وجل كما تقوله المعتزلة
والخوارج
وطوائف من أهل الأهواء مخلوقة
قولهم في صفة الوجه والسمع والبصر والعلم
والقدرة والكلام
ويثبتون أن له وجها، وسمعا، وبصرا، وعلما، وقدرة، وقوة، وكلاما، لا على ما يقوله أهل الزيغ من المعتزلة وغيرهم، ولكن كما قال تعالى: {
ويبقى وجه ربك
} وقال: {
أنزله بعلمه
} وقال: {
ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء
} وقال: {
فلله العزة جميعا
} وقال: {
والسماء بنيناها بأيد
} وقال: {
أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة
} وقال: {
إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين
}.
فهو تعالى ذو العلم، والقوة، والقدرة، والسمع، والبصر، والكلام، كما قال تعالى: {
ولتصنع على عيني
} {
واصنع الفلك بأعيننا ووحينا
} وقال: {
حتى يسمع كلام الله
} وقال: {
وكلم موسى تكليما
} وقال: {
إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون
}.
إثبات المشيئة
ويقولون ما يقوله المسلمون بأسرهم: (
ما شاء الله كان، وما لا يشاء لا يكون
)، كما قال تعالى: {
وما يشاؤون إلا أن يشاء الله
}.
علم الله
ويقولون لا سبيل لأحد أن يخرج عن علم الله ولا أن يغلب فعله وإرادته مشيئة الله ولا أن يبدل علم الله، فإنه العالم لا يجهل ولا يسهو، والقادر لا يغلب
.
القرآن كلام الله
ويقولون: القرآن كلام الله غير مخلوق، وإنما كيفما يصرف بقراءة القارئ له، وبلفظه، ومحفوظا في الصدور، متلوًا بالألسن، مكتوباَ في المصاحف، غير مخلوق، ومن قال بخلق
اللفظ بالقرآن يريد به القرآن، فهو قد قال بخلق القرآن
.
أفعال العباد مخلوقة لله
ويقولون إنه لا خالق على الحقيقة إلا الله عز وجل، وأن أكساب العباد كلها مخلوقة لله، وأن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء، لا حجة لمن أضله الله عز وجل، ولا عذر، كما قاله الله عز وجل :
{
قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين
}
وقال
: {
كما بدأكم تعودون فريقا حق عليهم الضلالة
}
وقال
: {
ولقد ذرأنا لجهنم كثيراَ من الجن والإنس
}
وقال
: {
ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها
}
ومعنى
"
نبرأها
"
أي نخلقها وبلا خلاف في اللغة، وقال مخبراَ عن أهل الجنة :
{
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
}
وقال
: {
أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاَ
}
وقال :
{
ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
} .
الخير والشر بقضاء الله
ويقولون إن الخير والشر والحلو والمر، بقضاء من الله عز وجل، أمضاه وقدره، لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا إلا ما شاء الله، وإنهم فقراء إلى الله عز وجل، لا غنى لهم عنه في كل وقت
.
النزول إلى السماء الدنيا
وأنه عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا على ما صح به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بلا اعتقاد كيف فيه
-:مواضيع أخرى تفيدك:-
بحضور أئمة الحرم المكي - الشيخ عبدالرحمن السديس يكرم الشيخ صالح المغامسي
شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة ( أدخل ولن تندم )
//ما هو علم الحديث !؟//§§//
ما صحة هذا الحديث ..
التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 11-03-2011 الساعة
02:56 PM
4 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة:
الثلايا
,
شمس الرسالة
,
ابتسامة
,
همسات مسلمة
ILL
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات ILL