عرض مشاركة واحدة
قديم 10-20-2011, 05:36 PM   رقم المشاركة : 3
القناص2
عضو نشيط






 

الحالة
القناص2 غير متواجد حالياً

 
القناص2 عضوية تخطو طريقها

شكراً: 310
تم شكره 102 مرة في 51 مشاركة

 
افتراضي رد: ملف كامل عن الادعيه والاستغفارات التى وردت عن الرسول

وفي رواية له : سبحان اللّه عدد خلقه سبحان اللّه رضاء نفسه سبحان اللّه زنة عرشه سبحان اللّه مداد كلماته » .
وفي رواية الترمذي :

«ألا أعلّمك كلمات تقولينها ؟ سبحان اللّه عدد خلقه سبحان اللّه عدد خلقه سبحان اللّه عدد خلقه سبحان اللّه رضا نفسه سبحان اللّه رضا نفسه سبحان اللّه رضا نفسه سبحان اللّه زنة عرشه سبحان اللّه زنة عرشه سبحان اللّه زنة عرشه سبحان اللّه مداد كلماته سبحان اللّه مداد كلماته سبحان اللّه مداد كلماته » .
وعن سعد بن أبي وقّاص رضي اللّه عنه أنّه دخل مع رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبّح به فقال :
« ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل »
فقال : « سبحان اللّه عدد ما خلق في السّماء وسبحان اللّه عدد ماخلق في الأرض سبحان اللّه عدد ما بين ذلك وسبحان اللّه عدد ماهو خالق . واللّه أكبر مثل ذلك والحمد للّه مثل ذلك ولاإله إلا اللّه مثل ذلك ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه مثل ذلك »
.رواه الترمذي .
وعن أبي موسى رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : « ألا أدلّك على كنز من كنوز الجنّة ؟ » فقلت : بلى يارسول اللّه قال :
« لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه »
متفق عليه .
وعن أنس رضي اللّه عنه قال : كان أكثر دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :
« اللّهمّ آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار » متّفق عليه .
وعن ابن مسعود رضي اللّه عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يقول :
« اللّهمّ إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى » رواه مسلم .
وعن طارق بن أشيم رضي اللّه عنه قال : كان الرّجل إذا أسلم علّمه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الصّلاة ثمّ أمره أن يدعو بهؤلاء الكلمات : « اللّهمّ اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني » رواه مسلم
وفي رواية له عن طارق أنّه سمع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّموأتاه رجل فقال : يا رسول اللّه . كيف أقول حين أسأل ربّي ؟ قال :« قل : اللّهمّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني فإنّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك »

وعن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال : قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : « اللّهمّ مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك » رواه مسلم .

وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : « تعوّذوا باللّه من جهد البلاء ودرك الشّقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء » متفق عليه .

وعنه قال : كان رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم يقول :
« اللّهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير واجعل الموت راحة لي من كلّ شر » رواه مسلم .

وعن علي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : « قل : اللّهمّ اهدني وسدّدني » .وفي رواية : « اللّهمّ إنّي أسألك الهدى والسّداد » رواه مسلم .

وعن أنس رضي اللّه عنه قال : كان رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : يقول : اللّهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات » .وفي رواية :
« وضلع الدّين وغلبة الرّجال » رواه مسلم .

وعن أبي بكر الصّدّيق رضي اللّه عنه أنّه قال لرسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : علّمني دعاء أدعو به في صلاتي قال : قل : اللّهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذّنوب إلاّ أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم » متّفق عليه .

وعن أبي موسى رضي اللّه عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه كان يدعو بهذا الدّعاء : "اللّهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي اللّهمّ اغفر لي جدّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي اللّهمّ اغفرلي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وماأنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيء" قدير متفق عليه .

وعن عائشة رضي اللّه عنها أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في دعائه : « اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ماعملت ومن شرّ ما لم أعمل » .رواه مسلم .

وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال : كان من دعاء رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم « اللّهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك » رواه مسلم .

وعن زيد بن أرقم رضي اللّه عنه قال : كان رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم يقول : «اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهمّ آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها »
رواه مسلم .


وعن ابن عبّاس رضي اللّه عنهما أنّ رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم كان يقول : « اللّهمّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت . فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وماأعلنت أنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلاّ أنت
ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه » متفق عليه .

وعن عائشة رضي اللّه عنها أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يدعو بهؤلاء الكلمات :
« اللّهمّ إني أعوذ بك من فتنة النّار وعذاب النّار ومن شرّ الغنى والفقر » .
رواه أبوداود والترمذيّ

وعن زياد بن علاقة عن عمّه وهو قطبة بن مالك رضي اللّه عنه قال : كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول : « اللّهمّ إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء »

رواه الترمذي

وعن شكل بن حميد رضي اللّه عنه قال : قلت يا رسول اللّه : علّمني دعاء. قال : « قل : اللّهمّ إني أعوذ بك من شرّ سمعي ومن شرّ بصري ومن شرّ لساني ومن شرّ قلبي ومن شرّمني » رواه أبو داود والترمذيّ.

وعن أنس رضي اللّه عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يقول : « اللّهمّ إنّي أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسّيء الأسقام » رواه أبوداود.

وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : كان رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم يقول :
" اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الجوع فإنّه بئس الضّجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنّها بئست البطانة ".
رواه أبو داود.

وعن عمران بن الحصين رضي اللّه عنهما أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم علّم أباه حصينا كلمتين يدعو بهما :
« اللّهمّ ألهمني رشدي وأعذني من شرّ نفسي » .
رواه الترمذيّ.

وعن أبي الفضل العبّاس بن عبد المطّلب رضي اللّه عنه قال : قلت يارسول اللّه : علّمني شيئا أسأله اللّه تعالى قال : « سلوا اللّه العافية » . فمكثت أيّاما ثمّ جئت فقلت : يا رسول اللّه : علّمني شيئا أسأله اللّه تعالى قال لي :
« يا عبّاس يا عمّرسول اللّه سلوا اللّه العافية في الدّنيا والآخرة » .رواه الترمذيّ.

وعن أبي الدّرداء رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم : كان من دعاء داود صلّى الله عليه وسلّم : « اللّهمّ إنّي أسألك حبّك وحبّ من يحبّك والعمل الذي يبلّغني حبّك اللّهمّ اجعل حبّك أحبّ إليّ من نفسي وأهلي ومن الماء البارد » رواه الترمذيّ.

وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال : كنّا نعدّ لرسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم في المجلس الواحد مائة مرّة :
« ربّ اغفر لي وتب علي إنّك أنت التّواب الرّحيم »
رواه أبو داود والترمذي .

وعن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال : كان من دعاء رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم :
" اللّهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ بر والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار " .رواه الحاكم أبو عبداللّه

وقال : حديث صحيح على شرط مسلم


وعن أبي أمامة رضي اللّه عنه قال : دعا رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئا قلنا يا رسول اللّه دعوت بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئا فقال : « ألاأدلّكم على ما يجمع ذلك كلّه ؟ تقول : « اللّهمّ إنّي أسألك من خير ما سألك منه نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حولولا قوّة إلاّ باللّه »
رواه الترمذيّ


دعاء لفتح باب الرزق
( رب لما أنزلت إلىّ من خير فقيرّ )
" القصص : 24
"" اللهم أنت الرزاق ذو القوة المتين أنت خير الرازقين ترزق من تشاء بغير حساب سبحانك رزقك ماله من نفاذ بيدك الخير إنك على كل شئ قدير يداك مبسوطتان تنفق كيف تشاء تختص برحمتك من تشاء وأنت ذو الفضل العظيم اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك "
رواه أحمد والترمذى والحاكم عن علىّ رضى الله عنه بلفظ : ألا أعلمك
تم بحمد الله وعونه
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وأمامنا وحبيبنا محمد وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار وكل من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين




أسألكم الدعاء لى بحسن الخاتمة ولوالداي
بالرحمة والمغفرة

رد مع اقتباس