عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 10-12-2011, 05:58 PM
yacine manga yacine manga غير متواجد حالياً
عضو سوبر
 
شكراً: 0
تم شكره 89 مرة في 39 مشاركة

yacine manga عضوية تخطو طريقها








Thumbs up شرح حديث ( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله...)

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بأعضاء ومونمس ومرتاديه
هذا أول موضوع لي في هذا القسم

البداية :

عن جُندب بن عبد الله - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله " من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يُدركهُ، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم " رواه مسلم [374].


الشرح

ذكر المؤلف - رحمه الله – في حديث جندب بن عبد الله - رضي الله عنه- أن النبي قال:" من صلى الفجر فهو في ذمة الله " الفجر هي الصلاة الأولى عند بعض العلماء . وعند بعض العلماء أن الصلاة الأولى هي صلاة الظهر، ولكن الأصح أن الصلاة الأولي هي صلاة الفجر، والثانية: الظهر، والثالثة: العصر، وهي الوسطى، والرابعة : المغرب، والخامسة: العشاء..

وصلاة الفجر تأتي وكثيرٌ من الناس نيام، ولهذا يتكاسل عنها المنافقون ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أثقل الصلاة على المنافقين : صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا" [377]
وهي وصلاة العصر أفضل الصلوات الخمس ؛ لقول النبي :" من صلى البردين دخل الجنة"[378].
و البردان هما : الفجر والعصر؛ لأن الفجر براد الليل، والعصر براد النهار، وقوله:" من صلى الفجر" ظاهره من صلى في جماعة أو غير جماعة.
وقوله:" فهو في ذمة الله " أي في عهده، يعني أنه دخل في عهد الله فكأنه معاهد لله عزّ وجلّ أن لا يصيبه أحد بسوء، ولهذا قال :" فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء" يعني لا يترك عهده على من صلى الفجر؛ لأنه في ذمة الله وفي عهده، فإياكم أن يطلبكم الله تعالى من ذمته بشيء، " فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في النار".

ففي هذا دليلٌ على أنه يجب احترام المسلمين الذين صدقوا إسلامهم بصلاة الفجر؛ لأن صلاة الفجر لا يصليها إلا مؤمن، فالمنافقون لا يشهدون الجماعة، ولا يصلون الفجر أبداً ؛ لأنهم إنما يصلون مراءاة للناس، فإذا لم يكن الناس ينتبهون لهم، فإنهم لا يصلون.
والفجر في عهد النبيليست كالفجر في يومنا هذا، بل كان الليل في عهد النبي ليلاً حالكاً لا يُرى الناس فيه ، فيأتي الإنسان ويذهب وهو لا يُعرف ، لكن ليلنا الآن - ولله الحمد - كنهارنا بما أنعم الله علينا به من هذه الإضاءة بالكهرباء، لكن في عهد النبي لظلمتها ومشقتها ؛ كان المنافقون لا يصلون الفجر والعشاء جماعة. والمهم أن هذا الحديث يدل على وجوب احترام المسلمين الذين برهنوا على إسلامهم بصلاة الفجر، وإنه لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم.

النهاية : أرجوا أن استفدتم

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 10-14-2011 الساعة 04:12 AM
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ yacine manga على المشاركة المفيدة: