عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2011, 11:09 PM   رقم المشاركة : 2
هٍقٌآآآوٍيَ
مشرف المنتدى الإسلامي






 

الحالة
هٍقٌآآآوٍيَ غير متواجد حالياً

 
هٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 1,536
تم شكره 1,377 مرة في 458 مشاركة

 
Oo5o.com (19) رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة

طريقةSQ3R للقراءة: وهيوسيلةلدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ:تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع،راجع.
تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثممر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصوروالأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاولقراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.
تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذاعلى تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أنتسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأالأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحتالسؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.
اقرأ:ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلةالتي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاءالتي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلةالموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.
سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمتبكتابته.
راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانكالإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتكأنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كماتأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات فيالذهن.


ما يجب الحرص عليه هو: أنالمراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:
  • راجع المواد بشكل يومي ولولمدة قصيرة.
  • إقراء الدرس قبلالحصة.
  • راجع مع حلقة دراسية (هذاسيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).
  • ذاكر المواد الصعبة عندمايكون عقلك في أنشط حالاته.
طريقة ميردرللدراسة:
المزاج:تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقتوالبيئة المناسبين للمذاكرة.
الفهم:ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركزعلى جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.
استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
استوعب: تفحّصالمعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أومدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.
توسع:في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن الموادالمدروسة:
1. لو استطعت الحديث مع مؤلفالكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟
2. كيف أطبق هذه المعلومات فياهتماماتي اليومية؟
3. كيف أجعل هذه المعلوماتمفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
راجع:ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعدالانتهاء من الدراسة.
تدوين الملاحظات وكتابةالملخصات


هذه الملاحظات والملخصات قدتكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذهالملخصات:
  • أي أمر يؤكد عليه المدرس أويستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمناالرسومات البيانية وشروحاتها.
  • لا تحاول أن تكتب كل كلمةينطق بها المعلّم. اكتب فقط المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا بالتفاصيل.
  • إذا لم تفهم أي معلومة اطلبمن المعلّم أن يعيد شرحها. إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعدالفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشرةولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك.
  • تأكد من عمل قائمة بجميعالمصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه.
وإليك طريقة لتنظيم ورقةالمصطلحات. ثم اكتب قائمة بالمصطلحات والمفاهيم في الجنب الأيمن أما التعاريففاكتبها في الجنب الأيسر كهذا:

الكلمات:
- الدراسة
- التعلم
التعاريف:
- هي الأعمال التي نقوم بهالكسب المعرفة أو الفهم.
- الحصول على المعرفة أوالمهارة.

اقرأ هذه القائمةبصوتعال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابةالأجزاء التي لا تعرفها جيدا.
أعد قراءتهمبصوت عالكما كتبتها.(هذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع،الاستماع، الكتابة).
الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهيالصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها.


ثم اخفي المصطلحات وانظر إنكان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحاتالمفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليلمن الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها.
أخيرا، في اليوم الذي يسبقالامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائمالمعادة كتابتها) بصوت عال. اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري. واقرأ آخر ورقة منالملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم. اقرأهذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان.

آخر تعديل هٍقٌآآآوٍيَ يوم 10-10-2011 في 11:19 PM.

رد مع اقتباس