عرض مشاركة واحدة
قديم 09-21-2011, 06:24 PM   رقم المشاركة : 12
Alaa Hatim
عضو متألق






 

الحالة
Alaa Hatim غير متواجد حالياً

 
Alaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريبAlaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة

 
افتراضي رد: الحجة الدامغة في اثبات أن قصر الصلاة في السفر عزيمة لا رخصة//


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ILL مشاهدة المشاركة

قوله ليس عليكم جناح هذه الصيغة لا تدل لا على الندب ولا على الوجوب وقد ذكرت تنصيص الشاطبي على ذلك في كتابه الموافقات فلفظة ليس عليكم جناح هذه اللفظة لا تصلح دليلا للقائلين بالوجوب ولا للقائلين بالسنية
فنتركها ونتمسك بأدلة أخرى غيرها لنؤسس حكما فقالوا قوله صلى الله عليه وسلم "صدقة تصدق الله بها عليكم "أنا أسأل هل يجوز الاستدلال بنصف الحديث ؟ الجواب لا بل يجب الأخذ بالحديث كاملا وإلا فلا يقبل استدلالك فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يقل صدقة تصدق الله بها عليكم وسكت إنما قال فاقبلوا صدقته .
أنا أسأل اقبلوا أي فعل هذا ؟ الجواب فعل أمر والأمر يبقى على أصله يعني الوجوب ما لم تأت قرينة تصرفه عن ذلك , ولأنه لا توجد قرينة تصرفه عن الوجوب فيبقى على أصله وهذا معروف عند علماء الأصول فيكون قبول هذه الصدقة واجبا لازما ومن ترك القصر في السفر وهو يعلم ذلك بطلت صلاته إلا أن يكون صاى خلف مقيم أو متأول فقد مر معنا فتوى ابن عباس في ذلك والله الموفق
أخى أنت لم تفهمنى أنا لا أستدل بقوله تعالى على الاستحباب أو الوجود بل اتدل بعدم وجود إثم لمن ترك القصر

ثانيا فى الحديث أليس كلمة صدقة تدل على أنها قرينة على فاقبلوها

رد مع اقتباس