عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 10-12-2010, 04:20 AM
ناشر الخير ناشر الخير غير متواجد حالياً
جالب المواضيع الاسلامية
 
شكراً: 0
تم شكره 308 مرة في 134 مشاركة

ناشر الخير عضوية ستكون لها صيت عما قريب








افتراضي تعالو هنا وشوفوا موضوع جدا مهم يغفل عنه الكثير ( سجود التلاوه )

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سجود التلاوه سجده واحده يسجدها المسلم اذا قرا ايه من ايات السجده , وهي معروفه في المصحف . وعددها خمسه عشر موضعا .


وقد اتفق العلماء على ان سجود التلاوه يحصل بسجده واحده ’الموسوعه الفقهيه,( 24\ 221)



(( اللهم لك سجدت وبك امنت ولك اسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله احسن الخالقين )) رواه مسلم في صحيحه (1290)



(( اللهم اكتب لي بها عندك اجرا وامح عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود عليه السلام )) رواه الترمذي (528)



وما زاد عن ذلك من الذكر والدعاء فهو مستحب ,مجموع فتاوى ابن باز ( 11\ 406)


وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : (( اذا قرا ابن ادم السجده فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول ياويله ! امر ابن ادم بالسجود
فسجد فله الجنه , وامرت بالسجود فابيت فلي النار )). روى مسلم في صحيحه (81)



** حكم سجود التلاوه في الصلاة وخارجها سنه وليس بواجب . لذا من مر بايه السجده في حال قراءته ان يسجد تاسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
رضي الله عنهم , والسنه : استقبال القبله اذا تيسر ذلك , فاذا كان القارئ في الطائره او السياره ’ او الباخره , او على دابه في السفر فانه يسجد الى جهة سيره
, كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك في اسفاره في صلاة النافله . مجموع فتاوى ابن باز ( 11\ 406) ( 24 \346)



** يكبر من سجد سجود التلاوه في الخفض , ولا يكبر في الرفع من السجود , الا اذا كان سجود التلاوه وهو في الصلاة فيكبر للخفض والرفع . ولا يتشهد
عقب سجود التلاوة ولا يسلم منه .اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء ( 7\261)







** الاولى للمراه اذا مرت بايه ان تسجد وهي مخمره راسها وان سجدت للتلاوه بدون خمار فنرجوا الا حرج , لان سجود التلاوه ليس له حكم الصلاه
, وانما هو خضوع لله سبحانه وتقرب اليه مثل بقيه الاذكار وافعال الخير .اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء 7\ 263



** حكم سجود التلاوه اذا كنت تستمع ايه فيها سجده من الكمبيوتر او جهاز التسجيل او المذياع , فالذي يظهر انه لا يشرع السجود لذلك .مجموع فتاوى ابن باز ( 11\415) ونحوه في الشرح الممتع ( 4\ 133)









اتمنى ان اكون قد افدتكم . الله يوفقكم الى ما يحبه ويرضاه

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ناشر الخير على المشاركة المفيدة: