عرض مشاركة واحدة
قديم 06-20-2011, 03:17 PM   رقم المشاركة : 5
الفتى المبدع
عضو سوبر






 

الحالة
الفتى المبدع غير متواجد حالياً

 
الفتى المبدع عضوية لديها صيت بسيطالفتى المبدع عضوية لديها صيت بسيطالفتى المبدع عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 167
تم شكره 410 مرة في 108 مشاركة

 
افتراضي رد: طرائف ولطائف في بطون الكتب والصحائف//

[2] العلمُ كثيرٌ فعلَيْكَ منهُ بما ينفعُكَ






قال ابنُ خلاّدٍ : أخبرنا أبو عمر أحمد بن محمّد بن سهيل قال : حدّثني رجلٌ ذكره من أهل العلم - قال ابن خلاّدٍ : و أُنسيتُ أنا اسمَه - قال :



وقفت امرأةٌ على مجلسٍ فيه يحي بن معين ، و أبو خيثمة ، و خلفُ ابن سالم ، في جماعةٍ يتذاكرون الحديث ، فسَمِعَتْهُم يقولون : " قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ، و رواه فلانٌ ، و ما حدّث به غيرُ فلانٍ " ، فسألَتْهُم عن الحائض تُغَسّل الموتى ؟ و كانت غاسلةً ، فلم يجبها أحدٌ منهم ، و جعل بعضُهم ينظرُ إلى بعضٍ ، فأقبل أبو ثورٍ ، فقالوا لها : عليكِ بالمُقبِل ، فالتفتت إليه و قد دنا منها ، فسأَلته ، فقال : نعم ، تغسّل الميت ، لحديث القاسم عن عائشة أنّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم قال لها : " أما إنّ حيضَتك ليست في يدك " ، و لقولها : " كنتُ أفرق شعر النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم بالماء ، و أنا حائضٌ " ، قال أبو ثورٍ : فإذا فرقت رأس الحيّ فالميت أولى به .



فقالوا : " نعم ، رواه فلانٌ ، و حدّثناه فلانٌ ، و يعرفونه من طريق كذا ! " و خاضوا في الطُّرق ! فقالت المرأة : فأين كنتم إلى الآن ؟! (1) .



في سند القصّة من لم يُسمّ ، و أبو ثور الإمام اشتهر باشتغاله بالرأي ، فلا يبعد أن يكون اختلقها بعضُ المتحاملين على أهل الحديث .



فأين مثلُ يحي بن معين و أبي خيثمة في زماننا ؟



و العبرة من القصّة أنّك اليومَ تجدُ الطّالب النّاشئ يشتغل من العلم بالفضول ، و يترك الأصول ، و هذا و الله قلّ من يسلَمُ منه ، و على ذكر تتبّع طرق الحديث ، ترى كثيراً من المشتغلين بالتّحقيق ، يسوّد الصّفحات الطّوال في تخريج حديثٍ أو عزو أثرٍ ، و كان يكفيه أن يريح القارئ بقوله : " رواه فلانٌ ، وهو صحيحٌ " ، لكنّه الاشتغال بالفضول .






_____________



(1) : المصدر السّابق ( 2/160 ) .






صحيح كلامك اخووي ولو قال رواه فلان وهو صحيح كان افضل
تسلم على الطرح المميز صدقني انت مبدع والله .
صحيح نحن نشتغل بالفضول ولا نشتغل بالاصول تسلم
اتمنى ان يشتغل الناشأ بالاصول ويريح القارىء ويترك الفضول

تقبل مروري : الفتى المبدع

رد مع اقتباس