عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2010, 06:25 PM   رقم المشاركة : 101
أبو رويم
مشرف سابق






 

الحالة
أبو رويم غير متواجد حالياً

 
أبو رويم عضوية تخطو طريقها

شكراً: 2
تم شكره 59 مرة في 30 مشاركة

 
افتراضي رد: موسوعة القصص الإسلامية

عقوق الوالدين

دفن فى نفس المقبرة

يقول راوى القصة :
بحكم أننا جيران منذ سنوات طوال,فمن الطبيعى أن تكون هناك صداقات بين والدينا , بل وحتى النساء ,فقد كانت والدتى كثيرا ماتتردد على بيتهم لزيارة والدته المقعدة , تواسيها وتجلس معها وتخفف عنها آلام الشلل النصفى الذى أقعدها على كرسى متحرك سنوات طويلة , كانت تشتكى خلالها كثيرا إلى والدتى من ظلم زوجها , لأنه تزوج عليها زوجة أخرى صغيرة السن , والزوجة الجديدة لاتعاملها كما يجب ولا تحترم كبر سنها أو ترحم عجزها , لهذا كانت دائمة الشجار معها, ومع هذا كانت والدتى تصبرها وتحثها على التحمل إلى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا.
وما كادت تمر الأيام حتى فاجأ الموت الزوج بغتة وهو على فراشه , فهرعت والدتى إلى بيتهم تواسيهم وتعزيهم , وهذا هو حق الجار على جاره , بل إن والدى ذهب وشيع الرجل إلى مثواه الأخير .........وهكذا انتهى فصل أو جزء من حياة أسرة
كان فيه الألم باديا , وكنت آمل معه أن تنتهى مشكلات تلك الأسرة ويبدأ الصفاء والتفاهم بينهم .
ولكن للأسف الشديد فلقد قسمت ثروة الرجل وما تركه من أموال بعد أيام قلائل من وفاته , وما هى إلا عشرة أيام وإذا بابن الجار الوحيد قد أصبح ثريا , ويلبس أغلى الثياب بعد ذلك الحرمان , بل لقد أسس شركة للإستيراد والتصدير وأصبح – كما يقول هو عن نفسه – رجل أعمال له معارف وصداقات , وكنت أتمنى من الله ألاتلهــــــيــــه الدنيا والمال عن الطريق المستقيم ومعرفة حق الله عليه , وكيف كان فقيرا لا يملك شيئا ثم هبطت عليه الثروة فجأة ... ولكن هذا الشاب انغمس فى الملذات والمعاصى , من أعلى شعر رأسه إلى أخمص قدميه , بل أسرف على نفسه كما أسرف غيره عندما جاءتهم الثروة فجأة .
فأصبح يتعاطى المخدرات ويعاقر الخمر ويسهر ويلعب القمار , حتى ظن أو تناسى أن يتزوج , فلقد أحب الدنيا وملذاتها وزخرفها , فظن أنه خالد فيها أبدا , وأقفل هذا الشاب أذنيه عن النصيحة , فطغى وتكبر بدلا أن يتواضع ويرحم عجز والدته التى أصبح يضطهدها ويعاملها بجفاء وقسوة وكانت المسكينة تشتكى إلى والدتى تصرفات ذلك الشاب العاق كما كانت تشتكى من والده من قبل , فكانت والدتى تقوم بنفس الدور السابق ؛ تهدئ من روعها وتواسيها إلى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا , وكانت تقول لها : اصبرى لعل الله أن يهديه بعد ذلك .
مرت أربع سنوات وهذا الشاب منغمس فى الملذات , لم يستمع إلى نصيحة أحد , فأصبح متكبرا مغرورا ، همه نفسه وكيف يجنى المال من وراء شركته .وخلال السنوات الأربع كان المرض يسرى فى جسد والدته شيئا فشيئا , ويوما بعد يوم عجزت عن الكلام والحركة وهى مازالت تشتكى منه , وأذكر أن (والدته) طلبت منه – كما قالت والدتى – أن يساعدها على أداء فريضة الحج فرفض , فطلبت منه العمرة ولو يوما واحدا قبل الموت فرفض أيضا , فتحملت المسكينة , على أمل أن يهدى الله هذا الإبن فى يوم من الأيام إلى الطريق المستقيم , حيث كانت تدعو له فى كل صلاة .

بعد عن سمعت والدتى عنه ما سمعت وعرفت سلوكه وانحرافه وطغيانه وتكبره وفسقه , طلبت منى أن أنصحه , بحكم صداقتنا , وأن أتقرب إليه وآخذه باللين تارة وبالشدة تارة لعله يستحى مما يفعل ويحافظ على النعمة التى يلعب بها يمينا وشمالا .
وبالفعل اقتربت منه بحذر، لخوفى أن أنزلق فى الطريق الذى يمشى فيه , فعرفت منه الكثيرعن حياته الصاخبة التى يعيشها , وبدأت أستدرجه إلى جانبى وأقدم له النصيحة تلو النصيحة , ولكننى بصراحة كنت كمن يجرف قاع البحر أو كمن يحاول أن يمسك السراب بيديه , فلقد باءت كل محاولاتى بالفشل , حيث أن الشيطان استحوذ على عقله فأغواه , فكلما نصحته زاد فى طغيانه وانحرافه وكأنه ينتقم من نفسه .
ثلاثة أسابيع كاملة وأنا ألازمه معظم ساعات يومه ...إلى أن جاء ذلك اليوم الذى صعدت فيه روح والدته إلى بارئها بعد معاناة مع المرض , ومع هذا لم تذرف عيناه الدموع , فقد قسا قلبه , بل كان كأنه يسمع خبر وفاة شخص غريب عنه وليس خبر وفاة والدته , ومع هذا فقد تحامل على نفسه وذهب معنا إلى المقبرة ، وعندما هم الرجال أن يحملوها لتدفن تأخر هو بضع خطوات إلى الوراء ، وعندما سألته قال لى : لن أتمكن من دفنها فلدى عمل مهم ومواعيد بالشركة وأخشى أن تضيع علىّ الفرصة .
فأيقنت ساعتها أننى أشاهد قسوة القلب فى أقبح صورها , فدعوت الله أن يغفر له ، وانصرف الجميع إلا أنا ، وقفت على قبرها أقول : لقد ذاقت هذه المرأة وتحملت العذاب والهوان ألوانا ، سواء من زوجها أو من ولدها الوحيد الذى تكبر حتى
على دفنها ، ثم دعوت الله أن يرحمها . صليت العصر قرب المقبرة يوم دفنها وصليت المغرب بالمسجد، وعندما حان وقت صلاة العشاء كنت فى المستشفى ، حيث جاءنى خبر وفاة صديقى ابن هذه المرأة ، فى حادث أليم ، فذهبت إليه وكان فى الرمق الأخير ، وعرفت منه أنه تعرض لذلك الحادث بعد خروجه من المقبرة ، فلم تمض إلا سويعات وفارق الحياة ، فذهبت فى اليوم التالى لدفنه فى نفس المقبرة ... إلى جوار والدته المسكينة .

وهكذا انتهت مأساة ..... أرجو ألا يراها مسلم فى حياته أبدا.

رد مع اقتباس