الموضوع
:
--->{[ بين جحيم (الأنا) ونعيم اهدنا .. ]}<---
عرض مشاركة واحدة
05-14-2011, 02:31 PM
رقم المشاركة :
6
stax
عضو مبتدئ
الحالة
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
رد: --->{[ بين جحيم (الأنا) ونعيم اهدنا .. ]}<---
ماهية الحوار بين ثقافة الأنا و الذات المستبّدة
ما عسى الحوار أن يكون في عالم الحصار الدائم و سجن الهموم ؟ ، ماعسى الحوار أن يكون في ظل
ثقافة الأنا ؟
ما عساه أن يكون دون موضوعية و رؤية معمقة لما يمكن التحاور فيه ؟ هي نتائج إنفصالنا المستمر عن ديننا و مبادئنا ، نتائج فقداننا الوعي بأصلنا النابع من تركيبة نمط إجتماعي حضاري عربي إسلامي ، كيف نسأل عن ماهية الحوار و هو يتخبط في تلفيقية البعض و ترقيع الخطأ بالأخطاء و التمادي في تكرير نفس الخطأ مرات و مرات و الذهاب بعيدا بأفكارنا كأن من يكذب و يصدق نفسه يعتبر صادقا !! .
نحن لا نلف حبال الموت حول أعناق بعضنا ، الحرية للجميع و لا أحد مكبل الأيدي أو معلثم اللسان ، كلنا أبناء لغة الضاد و ارتوينا من منبعها ، لا نقبل أن يلعب بمشاعرنا
و لا بعقولنا بكلمات متلاصقة مهما كان تجانسها تبقى دون روح تشرح صدورنا و تروي تعطشنا لمعرفة الحقيقة .
الحوار لا إلغاء ،
و حياة "الأنا" ليست مرهونة بموت "الآخر" لأن الذاتية لا تناقض بالضرورة الغيرية
. إن المحاور يتميز بالانفتاح المستمر ، و الخروج الدائم من الذات إلى موضوع الحوار للالتقاء به و التعرف على خباياه ، و اكتشاف رموزه التي هي بعض من حقيقته و وجها آخر لذاته .
الحوار إبداع و تأطير شامل للموضوع داخل فضاء لا ينتهي أبدا ،
الذي يريد أن يكون منغلقا ولا يأبه بالتأويل لن يفيدنا في شيء غير القنوط و الملل لأن الحوار معرفة بها نتطلع للحقيقة بالسؤال و البحث لا إيديولوجيا تجنح نحو الانكماش و التقوقع .
الحوار مواجهة للموضوع و ليس للأطراف الأخرى ، نحن دائما نترك الفيصل و ننتهي بتوافه الأمور لنخوض في جدال جاهلي نبرز فيه بواطن لفظية يلجأ إليها المرء كلما يحس بفشل فلسفته في التحاور الذي هو أصلا معالجة إشكالية في غنى عن أي غموض و شوائب إضافية .
إن وجودنا هنا و في هذه الظروف لا معنى له إذا لم نأخذ القواعد الأساسية لطرح انشغالاتنا و العمل بها .
الحوار بالضرورة يولد وسط أحكام و اختلاف في المناهج و دوره في هذه الظروف ترتيب
فوضى الأفكار و أي انهمار لغوي طائش لا معنى له يعرض الحوار للتخبط من جديد و يؤخر عقارب الساعة للوراء .
و الحوار مسؤولية و هو عملية على جانب كبير من الأهمية و الخطورة ، و لا ينهض به إلا من يستطيع الفهم الكافي للتيارات التي تحرك الحلول بالاستناد إلى الثقافة الشاملة و "الذهنية الواسعة" و الإحاطة الواعية بموضوع الإشكال كرؤيا كلية لما يمكن طرحه من حلول . إن المعاشرة الحقيقية و الاحتكاك الدائم لظروف حياتنا و المعاناة من أكبر مشاكلاتها يعطينا الدفع المعنوي للتحاور بما أنه ظاهرة حضارية تتموضع بالنسبة لنا في سياق الإستراتيجيات لأننا ملزومون بالخوض في معترك الواقع بكل أبعاده المتكاملة و بلوغ ما يرضينا ، و لا قيام لهذا الأخير بغير السؤال و البحث عن الإجابات المتعددة عند الآخرين ، و من خلال الآراء المتباينة لإيجاد المعنى المشترك الذي يؤلف الحل على محك التجربة ، لذلك يجب أن تختزل المسافات البعيدة
بين "الأنا" و "الآخر" أو بين المحاور و محاوريه
، و يجب تردم الهوة السحيقة بين طرفي هذه العملية الحضارية لتكون جسر تواصل كلي و تفاعل خصب ،
يساعد على تكامل الآراء و اتساع الأفق الفكري الذي يستوعب الحقيقة مهما تكن دون لون محدد لها .
stax
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات stax