عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-29-2011, 02:34 AM
الصورة الرمزية XIII
XIII XIII غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
شكراً: 13
تم شكره 86 مرة في 41 مشاركة

XIII عضوية تخطو طريقها









افتراضي التآمل والإسترخاء

 



* التامل:
- التامل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح اذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء ..


ويجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل انضج وعلي نحو ابداعي ويجعلك تتجه الي خلق كل ما هو جديد في حياتك ومبدع.
فستجد بعد ممارستك بوقت للتامل، بشعور الوعي الداخلي الذي يتاصل بداخلك وهذا بدوره نافع ومفيد للنمو الجسدي. وليس بوسع شخص ان يجعلك سعيداً ومتفائلاً غير نفسك انت، فكل واحد منا عليه ان يكتشف طريقه لكي يسير فيه، وصحيح ان دور الاصدقاء والعائلة في تقديم يد المساعدة شيئاً ضرورياً وهاماً الا اننا لا يجب ان نتاثر بهم الي درجة كبيرة تجعلنا ننحرف عن مسارنا الذي يحقق اهدافنا وميولنا. فالتامل هي اللغة الوحيدة لاتصال الانسان بنفسه الداخلية، كما انه بمثابة العاصفة التي تاتي علي الضغوط والمتاعب اليومية التي يقابلها الشخص وبممارسته علي نحو منتظم ستصل الي نتائج هائلة.
- شروط التامل الناجح:
- تامل كل يوم في نفس الوقت لمدة 15 دقيقة.
- مارس احدي الانشطة الرياضية ثلاث مرات اسبوعياً.
- تناول قسطاً وافراً من الراحة الملائمة.
- احرص في تناول الطعام، عليك باكل الطعام الذي يمدك بالطاقة مع تجنب اكل الطعام الدسم.
- امتنع عن تناول الكحوليات و القهوة و الشاي.
- اشرب كثيراً من الماء (وليكن ثمانية اكواب في اليوم الواحد او اكثر).
- اذا تناولت اي مادة منبهة مثل الكحوليات او الشاي او القهوة، يكون ذلك قبل 6 ساعات من ممارستك للتامل.
- لا تتناول طعام دسم قبل ميعاد التامل باربع ساعات، ولا تتامل وانت خاوي المعدة ولكن تناول وجبة خفيفة لكي تساعدك علي التركيز.
- النظافة مهمة للغاية لانها تؤثر علي النمو الروحي، فيجب ان تتامل وانت بصحة جيدة لعقلك وجسدك. فلابد ان يكون الجلد والايدي والاظافر والاسنان وباقي اجزاء الجسم نظيفة تماماً.
- تامل بملابس فضفاضة واسعة، بشرط ان تكون من الانسجة الطبيعية مثل: الاقطان او الحرير او الصوف حتي تعطي الفرصة لجسمك ان يتنفس.

- كيف تتامل؟
توجد اساليب عديدة للتامل "تجسيد الصورة الذهنية" هي اولي المراحل التي ينبغي ان تبدا بها والتي يتم فيها خلق صورة في العقل لشيء معين ثم التركيزعليه بشكل كلي يمكنك من عدم رؤية اي شيء من حولك سوي هذه الصورة التي رسمتها في عقلك والتي تجدها في صورة مرئية امام عينيك.

- الخطوات:
- لابد وان يكون التامل في مكان هادئ، وان تكون الاضاءة من حولك طبيعية ومعتدلة. لا تستخدم اضاءة الفلوروسنت، لابد وان يملا الهواء النقي جنبات الحجرة. والا تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة او منخفضة بل معتدلة. لابد وان يكون المكان مريحاً فاما ان يوجد زرع او شموع من حولك، او الاستماع الي موسيقي هادئة.

- الجلوس في وضع مريح (وضع القرفصاء)، علي ان يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح والراس متعامدة علي الكتفين. كلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة اكثر وكلما انتظمت الدورة الدموية، من الممكن امالة الراس قليلاً الي الامام لاعطائك المزيد من الاسترخاء. مع ارتكاز اليدين علي الركبتين.
- يمكن فتح العين او غلقها اختر الوضع الاكثر راحة لك، ولكن اذا شعرت بالنعاس عند غلق العين عليك بفتحها وان تتجول بها فيما حولك لبضعة دقائق وعندما تتنبه ويعود اليك الوعي اغلقها ليس بشكل كلي. لابد وان يكون الفك واللسان في وضع الاسترخاء.
- التنفس مهم وضروري في عملية التامل، تنفس بعمق وهدوء. وبمجرد ان تبدا في التامل ستجد ان عملية التنفس تتم ببطء وبعمق فور انصهار همومك.
- من الافضل ان تتم عملية التامل في الصباح، اي في بداية اليوم لان المخ يكون خالياً من اية افكار. كما ان هذا التوقيت يساعدك علي توليد الطاقة والسلام الداخلي الذي يمكنك من الاسترخاء ويجعلك منتجاً في يوم شاق عليك. ولا يشترط ان يكون الميعاد في الصباح الباكر لان ذلك يعتمد علي اسلوب حياة كل شخص.
- ليس من المحبذ ان تتامل وانت تحت تاثير الكحوليات او اي عقار من العقاقير او عندما تكون ممتلئ المعدة.
- اعطي الفرصة لنفسك لكي تمارس التامل مرة او مرتين في اليوم الواحد علي ان تستغرق كل مرة من 20 - 30 دقيقة.
- بعد الانتهاء من التامل لا تعود فجاة الي نشاطك اليومي.

- عليك بفتح عينيك والقاء نظرة علي الاشياء التي تحيط بك اي لابد وان تتكيف اولاً مع كل شيء من حولك، والعودة بنفسك الي تذكر مهام الحياة اليومية.
- لن يخلصك التامل من متاعب ومشاكل الحياة اليومية لكنه يمكنك من التعامل معها باسلوب عملي وايجابي بدون ان تتعرض للمعاناة والازمات النفسية. فعليك بالمحاولة واخبرني بالنتيجة المذهلة التي ستجدها!.


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس