عرض مشاركة واحدة
قديم 01-27-2011, 09:42 PM   رقم المشاركة : 16
3ặĢβňч Ể7Ṩẳṩч
مشرف سابق






 

الحالة
3ặĢβňч Ể7Ṩẳṩч غير متواجد حالياً

 
3ặĢβňч Ể7Ṩẳṩч عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 396
تم شكره 551 مرة في 188 مشاركة

 
افتراضي رد: أحداث الشغب في اليمن..تحديث مستمر

الاف اليمنيين يشاركون في احتجاجات للمطالبة بتغيير الحكومة



خرج الاف اليمنيين الى شوارع العاصمة صنعاء يوم الخميس للمطالبة بتغيير الحكومة بعدما ألهمتهم الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي والتي امتدت الى مصر هذا الاسبوع.
وقدر شهود من رويترز أن نحو 16 ألف يمني تظاهروا في أربع مناطق في صنعاء قي أكبر مظاهرة منذ موجة من الاحتجاجات التي هزت اليمن الاسبوع الماضي وتعهد المتظاهرون بتصعيد الاضرابات اذا لم تلب مطالبهم.
وهتف محتجون احتشدوا في جامعة صنعاء مطالبين باقالة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في احدى المظاهرات التي وقعت في أنحاء متفرقة بالمدينة في أكبر موجات الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
ويحكم صالح - وهو حليف مهم للولايات المتحدة في الحرب على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو الذراع الاقليمية للتنظيم- اليمن منذ أكثر من 30 عاما.
وقال أيوب حسن وهو أحد المحتجين "اذا لم يستجب الحزب الحاكم لمطالبنا سنصعد هذا (الاحتجاج) الى أن يسقط الرئيس تماما مثلما حدث في تونس."
وراقب بضعة عشرات من رجال الشرطة المزودين بهراوات بصمت الاحتجاجات التي انتهت بهدوء عندما انصرف المتظاهرون ليمضغوا القات وهو منبه خفيف يشيع تعاطيه في اليمن في فترة ما بعد الظهر.
وقال شهود ان المؤتمر الشعبي العام الحزب اليمني الحاكم نظم مظاهرة موالية للحكومة في منطقة أخرى في صنعاء لكن المشاركين فيها لم يتعدوا المئات.
ويكافح اليمن تمردا انفصاليا في الجنوب ويحاول تعزيز هدنة هشة مع الحوثيين في الشمال. ويعيش نحو نصف سكانه البالغ عددهم 23 مليونا على دولارين في اليوم أو أقل ويعاني ثلث السكان من جوع مزمن.
وقال محمد الشرفي أحد الطلبة المحتجين في المظاهرة التي خرجت في جامعة صنعاء والتي ضمت حوالي عشرة الاف متظاهر انه من الضروري التعامل مع التفاوتات الاقتصادية.

وأضاف "أنا هنا لاقول لا للفساد. نحتاج الى انهاء هذا..نحتاج الى وقف هذا الاتجاه لتخريج الالاف من الجامعات كل عام دون أن يكون يجدوا وظائف بينما يحصل المسؤولون وابناءهم على كل شي."
وينظر الى المظاهرات الحالية على أنها استجابة جزئية لمقترحات طرحها في العام الماضي أعضاء في حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه صالح لانهاء تحديد مدد الرئاسة التي تلزم صالح بالتنحي عندما تنتهي فترة ولايته الحالية في عام 2013 .
وحاول ائتلاف لاحزاب المعارضة تنظيم مظاهرة ضد هذه الفكرة في ديسمبر كانون الاول الماضي بينما فشلوا في جذب أعداد كبيرة من المتظاهرين. والتأييد الاكبر للمظاهرات التي اندلعت في الاونة الاخيرة تأثر على ما يبدو بنجاح الانتفاضة التونسية.
وقال المحلل السياسي اليمني عبد الغني الارياني ان المعارضة حاولت قبل تونس اخراج الناس للشوارع لكنهم فشلوا ولكن قدرتهم الان بدت في حالة أفضل لانها تأثرت بقوة بالاحداث في تونس.
وتراجع الحزب الحاكم عن هذه المقترحات في محاولة لتهدئة الاستياء واقترح الاسبوع الماضي اجراء تعديلات دستورية من بينها جعل فترات الرئاسة تقتصر على فترتين فقط تتراوح مدة كل منها ما بين خمس وسبع سنوات.
ويقول زعماء المعارضة ان الاقتراح لا يكفي لانه ينظر اليه على أنه يسمح لصالح بأن يخوض الانتخابات لفترة أو فترتين أخريين.
وقال فاخر يحيى أحد منظمي الاحتجاجات ان الاحتجاجات ستتواصل الى أن يتراجع الحزب الحاكم عن اقتراحات اجراء تعديلات على الدستور وبدء حوار مع جميع الاحزاب السياسية بما في ذلك الحركة الانفصالية في الجنوب وانهاء الفساد

رد مع اقتباس