عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-25-2011, 12:58 AM
الصورة الرمزية XIII
XIII XIII غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
شكراً: 13
تم شكره 86 مرة في 41 مشاركة

XIII عضوية تخطو طريقها









افتراضي العادات الغذائية السليمة لطفلك ..

 
* النظام الغذائي والطفل:
- اذا اكتسب طفلك عادات غذائية غير سليمة فلا تنزعج. فما زالت الفرصة امامك لتعديل هذه العادات وتقويمها، ولكن عليك عمل ذلك باسرع وقت ممكن.
فالام يجب عليها ان تتنبه منذ ميلاد طفلها الي نظامه الغذائي حتي لا تتكبد عناء تقويمه، وتكوين العادات الغذائية السليمة عملية تعليمية بطيئة وطويلة الي ان يصبح مسئولاً بنفسه عن نظامه الغذائي.

- يمكنك اتباع النصائح والقواعد التالية في تغذية طفلك منذ ميلاده و حتي سن 10 سنوات:
1- من سن 0 - 12 شهراً:
يفضل استخدام الرضاعة الطبيعية في السنة الاولي من عمر الطفل، كما ينصح باستخدام المركبات الغنية بالحديد للطفل الذي لا يرضع رضاعة طبيعية او بحاجة الي تغذية تكميلية بجانب لبن الثدي. كما يمكن استخدام لبن الجاموس ويفضل ذلك بعد السنة الاولي مع عدم نزع الدسم من اللبن في هذه الفترة لان جسم الطفل ينمو وهو في حاجة الي المواد الغذائية، كما يمكن ان ياخذ الطفل خليط متوازن من الحبوب الغنية بالحديد والخضراوات والفاكهة واية انواع اخري من الاطعمة تمد جسمه بالحديد او فيتامين (سي) ج.

اما تناول وحدات الطعام العادية تبدا بين سن 4 - 7 اشهر وياتي ترتيبها علي النحو التالي:
1- الحبوب الغنية بالحديد.
2- الخضراوات.
3- الفاكهة.
4- اللحوم.
وتعتمد نوعية الاكل علي سن الطفل ومقدرته في تقبل مثل هذه الاطعمة. وبنهاية العام الاول، يستطيع الطفل تناول الاطعمة العادية اللازمة لنموه واكسابه الوزن ليس الوزن الزائد عن الحد لكن بالمعدل الطبيعي وحسب شهية الطفل.

ويوضح ما يلي لنا مقادير الوجبات الغذائية وعدد تكرارها في اليوم الواحد من عمر (0) وحتي 12 شهراً اي حتي يبلغ من العمر سنة:


السن (بالشهر)مقدار ما يجب ان يتناوله الطفل من عناصر التغذية (بالجرام) عدد مرات التغذية (في اليوم) اجمالي عناصر التغذية في اليوم الواحد (بالجرام)
2- من سن 12 شهراً - 18 شهراً:
الافطار الغذاء العشاء فاكهة او عصائرها 31 جرام من اللحم او بديل له31 جرام من اللحم او بديل له بيض او بديل له بطاطس او بديل لها بطاطس او بديل لها حبوب غنية بالحديد خضراوات خضراوات خبز فاكهة فاكهة او حلوي لبن كامل الدسم لبن كامل الدسم لبن كامل الدسم اما الوجبات الخفيفة التي تتخلل الوجبات الرئيسية تكون علي النحو التالي:
صباحاً ظهراً مساءاً فاكهة خبز فاكهة منتجات البان خبز
3- من سن 18 شهراً - 3 سنوات:
لابد وان تشتمل الوجبات في هذا العمر علي المجموعات الغذائية الاربع. ويجب التنويع في هذه الاطعمة لان الطفل يجذبه في هذه المرحلة العمرية الطعم والرائحة واللون، كما يجب تجنب الكافيين او الاستخدام المفرط للملح والدهون. ويوصي باستخدام اللبن قليل الدسم بعد العام الثاني.
الافطار الغذاء العشاء فاكهة او عصائرها 62 جرام من اللحم او بديل له62 جرام من اللحم او بديل لهبيض او بديل له بطاطس او بديل لها بطاطس او بديل لها حبوب خضراوات خضراوات خبز فاكهة فاكهة او حلوي لبن لبن لبن الوجبات الخفيفة التي يوصي بتناولها:
ظهراً مساءاً خبز فاكهة منتجات البان
4- من سن 4 - 9 سنوات:
والنظام الغذائي للطفل في هذه السن يشبه تماماً النظام الغذائي للكبار وبنفس النسب. مع تجنب الاستخدام المفرط للدهون والملح والسكريات، وان يتم استخدام الكافيين علي نحو معتدل. ويوصي بتناول الالبان قليلة او خالية الدسم. وفي هذه المرحلة العمرية يجب تربية الطفل علي عادات غذائية سليمة وصحية.
الافطار الغذاء العشاء فاكهة او عصائرها 62 جرام من اللحم او بديل له62 جرام من اللحم او بديل لهبيض او بديل له بطاطس او بديل لها بطاطس او بديل لها حبوب خضراوات خضراوات خبز فاكهة فاكهة او حلوي لبن لبن لبن الوجبات الخفيفة:
ظهراً مساءاً خبز فاكهة منتجات البان اما بالنسبة للمقادير التي يحتاجها كل طفل في كل مرحلة عمرية يمر بها، تتضح من الجدول التالي:
المجموعة الغذائية المقدارالعمر (بالسنة) 11-34-56-91- اللبن ومنتجاته (45 جرام جبن = 1 كوب لبن)4 1/2 كوب 1/2- 3/4 كوب 3/4 كوب 3/4 - 1 كوب 2- اللحوم ( البروتينات = بيض، او لحم خال من الدهون، او سمك، او لحم دجاج) 3 او اكثر- بيضة - 2 ملعقة صغيرة- بيضة - 2 ملعقة صغيرة- بيضة - 62 - 93 جرام- بيضة - 62 - 124 جرام 3- الفاكهة والخضراوات: - فيتامين (ج) مصدره: البرتقال - فيتامين (ا) مصدره: الفاكهة الخضراء او الصفراء والخضراوات -الخضراوات الاخري: البطاطس - البقوليات ...الخ او انواع الفاكهة الاخري ( تفاح - موز .... الخ) (4) اربعة مقادير علي الاقل- 1/3 كوب - 2 ملعقة صغيرة- 1/2 كوب - 3 ملاعق صغيرة - 1/2 كوب - 1/4 كوب - 1/2 كوب - 1/4 كوب4-الخبز/الحبوب (متضمنة علي الارز والمكرونة وغيرها) (4) اربعة مقادير علي الاقل- 1/2 شريحة خبز - 1/4 كوب-شريحة خبز - 1/2 كوب1/2 1 شريحة خبز - 1/2 كوب 1 - 2 شريحة خبز - 1/2 كوب5- الدهون-
الكربوهيدرات
-الزبد-
السمن-الزيوت: 1 ملعقة صغيرة مما سبق = 100 سعراً حرارياً ويحدد المقدار علي النحو التالي: - 1/3 كوب آيس كريم - 2 - 3 فطيرة صغيرة - 31 جرام كيك - 2 ملعقة صغيرة: مربي- جيلي-عسل- سكر وتحدد حسب مقدار ما يحتاجه الطفل من سعرات حرارية- 1 ملعقة صغيرة - مقداراً واحداً- 1 ملعقة صغيرة - 1/2 -1 مقدار- 1 ملعقة صغيرة - 1/2 - 1 مقدار- 2 ملعقة صغيرة - (3) ثلاث مقاديرمقدار السعرات الحرارية (في اليوم) ± 950±1300±1600 ± 2100 واهم نصيحة يجب الالتزام بها هو ضمان سلامة هذه الاغذية لطفلك.

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة XIII ; 01-25-2011 الساعة 01:06 AM
رد مع اقتباس