سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


المنتدى العام مواضيع عامة - مناقشة مواضيع عامة - معلومات عامة - نقاشات | يمنع النقل الحرفي للمواضيع في القسم

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2011, 07:35 PM
الصورة الرمزية jana
عضو متألق
 
شكراً: 193
تم شكره 276 مرة في 98 مشاركة

jana عضوية ستكون لها صيت عما قريب








افتراضي بق الفراش

 

نبذة عن الحشرة
علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في أماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب أن نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما أنها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.
[عدل] تاريخ الحشرة

لقد تم التخلص من بق الفراش في الخمسينات من القرن الماضي، الا انها عادت بقوة في الفترة الأخيرة لعدة أسباب منها منع استخدام مادة الـ DDT وغيرها من المبيد الحشرية الضارة الإنسان وللبيئة حيث أصبح استخدامها محظوراً دولياً. واذا عرفنا من اين تأتي وكيف تأتي هذه الحشرة سنعرف كيف نتجنبها ونقضي عليها (اذا وجدت) بدون استخدام المبيدات الكيميائية الضارة للإنسان والبيئة، وتكثيف الجهود للتخلص منها قبل أن تنتشر لانه يصعب السيطرة عليها.
[عدل] انتشار بق الفراش

تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة أو الأماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها أيضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون إلى مناطق موبوءة، كما ذكرنا من قبل.
كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي إلى انتشاره في أماكن جديدة غير موبوءة.
مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة إلى أخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا.
وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل أساساً على الإنسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.
تكثر أيضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.
[عدل] ما هو بق الفراش ؟

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا أثناء نوم الإنسان ليلا أو نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 12-18 يوم بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.-
[عدل] الوصف

حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 1\4 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح. الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الانتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً. البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى.
تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و200 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.
[عدل] كيف يهتدي البق إلى ضحاياه؟

هذه الحشرة المؤذية تختبئ أثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف أكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه إليها المرء أثناء تغذيتها على دمه. كما أنها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها أثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل.
[عدل] طبيعة البق

ينشط بق الفراش ليلاً، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريباً من مكان نوم الناس، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب وهياكل الأسرة. بق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة.
ولتمييز هذه الأماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة، إضافة إلى البويضات وقشور البويضات والقشور المنسلخة من الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع.
علامة أخرى على وجود البق هي البقع الصدئة أو المائلة للإحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات أو المراتب، كما أن التفشي الكثيف بتلك الحشرة يصحبه في غالبية الأحوال رائحة مميزة تنبع من أماكن تجمع الحشرات، إلا أن تلك الرائحة ليست واضحة دائماً.
بق الفراش يفضل الاختباء بالقرب من أماكن غذائها (الأسرة)، إلا أنها قد تزحف أكثر من 100 قدم لتحصل على وجبة دم. الإصابة المبدئية تميل إلى التواجد حول الأسرة إلا أنه قد يوجد مبعثراً في أنحاء الغرفة على الجدران في غالب الأحوال، ليشغل أي مكان أو موقع محمي، كما أنها ستنتشر وتنتقل إلى الغرف أو الشقق المجاورة من مكان الإصابة الأصلي.
[عدل] القلق من اللدغات

عادة ما يعض البق الناس أثناء نومهم، وهي تتغذى بثققب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذي تسحب من خلاله الدم (شأنها في ذلك شأن البعوض)، الإشباع يستغرق من 3- 10 دقائق، إلا أن الشخص نادراً ما يشعر بالعض. تختلف الأعراض من شخص لآخر، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً.
وبخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم (الوجه، العنق، الأكتاف ،الأذرع، الأيدي..إلخ)
كما أن التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها.
إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده.
القلق الشائع بشأن بق الفراش، ما إذا كانت تنقل عدوى الأمراض، فعلى الرغم من أن بق الفراش قد يحمل الجراثيم في أجسامها، إلا أن احتمال نقلها للبشر يعتبر مستبعد.
ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الالتهاب.
[عدل] نقل الأمراض

من المعروف ان حشرة البق لا تنقل اية امراض إلى الإنسان، ولكن الاشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم واما النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة. نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة (ميك****يا) فيروس للالتهاب الكبدي (B).
== كيف تبدأ الإصابة ببق الفراش ؟؟؟ قد يبدو للناس أن بق الفراش ينشأ من لاشيء أو يأتي من العدم، إلا أن بق الفراش حشرات رحالة من الطراز الأول وتنتقل عادة في الأمتعة والملابس والأسرة والأثاث..إلخهذه المشكلة تواجه الفنادق والنزل والشقق الفندقية بشكل خاص، بق الفراش حشرات صغيرة وسريعة وتعمل بشكل خفي سري، تفلت من الكشف بعد الزحف إلى الحقائب والصناديق والأغراض، إضافة إلى أن بيضها من المستحيل رؤيته إذا ما وضع على غالبية الأسطح بالعين المجردة.
  • شراء أو تأجير المراتب المستعملة والأثاث هو طريقة أخرى ينتقل بها البق إلى أماكن غير موبوءة مسبقاً بها.
  • إذا ما ظهر البق في مكان، فهم عادة ما ينتشرون من غرفة إلى أخرى من خلال المبنى، وبخلاف الصراصير التي تتغذى وتعيش على القذارة، فإن مستوى النظافة له دخل بسيط أو لا دخل له بغالبية حالات تفشي بق الفراش.
البيوت الخالية من الإصابة والفنادق والشقق بها أماكن لا تعد ولاتحصى لإختباء وكثرة في العوائل ذوات الدم الحار. لذا فهي عرضة للإصابة شأنها شأن الأماكن القذرة.
عند العثور على حشرات شبيهة ببق الفراش، من المهم اعتبار ما إذا كانت الخفافيش أو العصافير أو الحمام أو أي حيوانات برية لها علاقة بالموضوع. وعلى الرغم من الشبه في الشكل، فصائل بق الفراش التي تتغذى عادة على الخفافيش والطيور يمكن التمييز بينها من تلك التي تفضل البشر، علماء الحشرات وشركات مكافحة الآفات الخبيرة يمكنها تمييز الفرق. نعم
[عدل] التخلص من بق الفراش

يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق· ومنها التخلص من الأغراض غير اللازمة وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة، وبما أن بق الفراش ينتشر في جميع أرجاء المبنى، يجب أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة. أيضا من طرق التخلص على البق قم بالتاكد من انة لايوجد عندك أي ثقب على الجدار أو أي صورة مثبتة على الحائط هذا سيقلل من نسبة زيادة العشش
[عدل] أماكن اختباء البق

البق يمكن أن يعيش في أي شق أو موقع محمي، وأكثر الأماكن شيوعاً هي الفراش، تختبئ عادة بين شقوق وثنايا وتحت الحواف وفي زوايا المراتب والأسرة. ويتطلب التفتيش الدقيق تفكيك الأسرة تماماً، بهدف البحث الدقيق. وللتخلص التام من هذه الحشرة الضارة يمكن غسل كل الملابس والمراتب بالكيروسن الأبيض وكذلك رش الحوائط والشقوق والأبواب والشبابيك وكل ما هو مصنوع من الخشب بالكيروسن الأبيض الذي يقضي عليه فورا
[عدل] القضاء على البق

لا بديل عن الفحص الدقيق للمراتب والأسرة والشقوق، كما يجب استخدام المبيدات الحشرية المذكور عليها تحديداً أنها مقاومة للبق، بالإضافة إلى رش البودرة على جوانب المراتب والأسرة ويجب تقليبها بشكل مستمر للفحص، وتتبع الحشرات بشكل فردي، فكلما تم التخلص من حشرة، فقد قضيت بذلك على جيل محتمل من الحشرات، إضافة إلى أن البخار الساخن والماء يساعد في التخلص استخدام العطور المركزة (كلونيا) أو محاليل الكلور السائل (كلور المختبرات) أيضا لها تأثير قاتل للبق، تموت الحشرة في غضون الثانية دون ترك بقع دموية.
[عدل] كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية؟

البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا. وأيضا بتعريض الاثاث لاشعة الشمس وفرش النوم وغيرها.
[عدل] القضاء على حشرة واحدة انجاز

القضاء على حشرة واحدة فذلك نجاح بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج. - ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة أخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً. - ونظراً لان المبيدات الحشرية لها اضرارها المعرفة على صحة الإنسان فان التعرض لها قد يؤدي إلى اصابة الإنسان بالعديد من الامراض ابسطها هوالحساسية لبعض الافراد وخاصة الاطفال وكذلك العديد من الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي والكبدي وأحيانا العقم عند الرجال بالإضافة إلى مخاطر السمية المزمنة وتلوث البيئة الداخلية بالمنزل لان المبيدات المستخدمة تكون ذات الاثر الباقي (يبقي تاثيرها حوالي 3 أشهر اواكثر) في أماكن تواجدها وهي نفس المبيدات المستخدمة لمكافحة الصراصير. - وهكذا لا يكون البيت هوالحصن الامن الذي نبتعد فيه عن المخاطر الخارجية بل يصبح مصدرا للملوثات السامة التي تشكل تهديدا لصحتنا وسلامة اطفالنا، بالإضافة إلى ان الحشرات تكتسب مناعة ضد المبيدات فتظهر اجيال جديدة من البق لا تتاثر بالمبيدات الحشرية المعروفة. وحتى نتجنب مخاطر المبيدات فيمكن لربة المنزل ان تتبع الإرشادات السابقة للوقاية من البق مع مراعاة الآتي:- - لمنع الحشرة من الصعود على السرير تقوم ربة المنزل بعمل بعض الامور البسيطة إذا كانت عندها مثل هذه المشكلة اواضطر شخص ما للبيات في فندق اومكان به بق الفراش حتى يستطيع ان ينام في هدوء مثل:- - نضع ارجل السرير في وعاء صغير به ماء وصابون، اونغطي ارجل السرير ببتروليم جلي اوالورق اللاصق على الجانبين حتى تلتصق الحشرة ولا تكمل طريقها إلى الشخص النائم، والبق لا يصعد على الزجاج اوالمعدن لذلك يمكن وضع ارجل السرير في برطمان زجاجي اومعدني اوصفيحة، وهذا بالطبع بعد التاكد من خلوه من تلك الحشرة.


[عدل] طرق أخرى

السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري أجهزة وزمزميات أو حتى بعض الادوية ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الأماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.
وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).
وضع قطرات قليلة من أبوفاس اوالفيكس (الذي يحتوي على الكافور ويستخدم لعلاج الصداع والجيوب الانفية) على مناطق متفرقة من الأماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش أثناء النوم.
[عدل] النعناع بالقرب من السرير.

ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.
العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة. عندما تظهر الحشرات فرادى فان ذلك يدل علي قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا، وهكذا نستطيع ان ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط. والاهم من ذلك هو القضاء علي البق عن طريق الشمس
الريحان مايسمى في الخليج المشموم يتم وضعه في اكياس المخده وبالقرب من السرير وهذا بدوره يساعد على طرد البق من المكان لان البق يكره مثل هذه الروائح
الكل سمع عن شجرة النيم وما لها من فوائد عظيمه وضع الاوراق في الأماكن التي نشك بوجود البق بالفرب منها لان الحشرات الضاره تفر من رائحة شجر النيم اوحرق اوراق النيم واستعمالها كبخور يستحن الاخضر منها والبذور بعد أن تيبس تحرق كالبخور
[عدل] حشرات الفراش وغرف النوم تسبب الكثير من الأمراض؟

بعد عناء يوم طويل حافل بالعمل والانجازات، نؤوي إلى غرف النوم حتى ننعم بالهدوء والراحة والنوم العميق حتى نستعيد نشاطنا وطاقتنا مع قدوم يوم جديد، ولكن قد نجد فيها ما يقض مضاجعنا ويقلق راحتنا من حشرات تخترق كل الحواجز وتعيش معنا في غرقه نومنا بلا استئذان، ومن امثلة تلك الحشرات: عث الغبار، بق الفراش، البعوض، وحشرات أخرى في خزائن الملابس مثل: العته والصراصير. والخطوة الأولى نحوتحسين بيئتنا الداخلية هي تحديد اين تكمن المشكلات ومحاولة التخلص منها بالطرق الطبيعية الآمنة بعيدا عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة التي اهلكت الحرث والنسل، حتى نحافظ على صحتنا وصحة اطفالنا لآن الجسم القوي هوالحصن الحقيقي. ولكننا نكون قد اكتسبنا حساسية من غرفة النوم إذا شعرنا بسيولة في الانف، زيادة في العطس، اودمع بالعين، اواختناق بالحلق، اوحكة بالجلد، لان اغطية الفراش والسجاد والستائر يتجمع عليها الآلاف من حشرات الاتربة اويختبئ بها بق الفراش، فاذا كنت تعاني من الطفح الجلدي، اومشكله بالجهاز التنفسي، اوالحساسية، فعليك ان تنتبه إلى تلك الحشرات التي يغفل عنها الكثيرون، ويظلون يتعاطون مضادات الحساسية والادوية الاخري لفترات طويلة بلا نتيجة لانهم لم يقضوا على سبب المشكلة.
كيف يمكن الاستدلال على وجود البق؟ ان ظهور برازها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والاثاث (وتكون من طريق خروجها من مخباها إلى السرير حيث ينام الإنسان وتمص دمه ليلا خاصة قبل الفجر) يمكننا لوتتبعنا خط سير هذه البقع نستطيع ان نعرف اين تختبئ نهاراً ويسهل مكافحتها. أيضا وجود لطخات صغيرة من الدم (بقع مائلة للاحمرار) نتيجة عض البق على اغطية الاسرة اوالمراتب اوالمناطق التي تختبئ فيها أثناء النهار، كما أن وجود قشور البيض والحوريات وكذلك الحوريات والحشرات الكاملة، مشيرا إلى مكانها، وهناك طريقة أخرى وهي انبعاث رائحة مميزة كريهة نتيجة وجود الحشرات بكثافة عالية.
[عدل] فرص معاودة الإصابة كل 14 يوم

هناك فرصة لمعاودة الاصابة بعد التخلص منها، فقد تختفي الحشرات واللدغات ولكن لا زالت هناك البيوض التي لم تفقس، وعلامة قرب التخلص من الحشرات هي ظهور الحشرات الصغيرة فرادى، ومع المكافحة المستمرة تختفي الحشرات تدريجياً.
[عدل] البق يضرب السياحة في أستراليا

أستراليا تعاني من وباء متوطن لبقة الفراش وتسببت في خسارة 100 مليون دولار أسترالي (75مليون دولار) في العام مما أدى إلى خسائر بسبب هذه الحشرة الصغيرة الماصة للدماء وهذا الوباء هوجزء من وباء عالمي حيث تضاعفت اعداد البق في العالم. وفي الولايات المتحدة اظهرت بيانات الفنادق وأجهزة مكافحة الحشرات زيادة نسبتها %20 في عام 2004. ورفع عدد من نزلاء الفنادق الذين تضرروا من البق الكثير من الدعاوى القضائية حيث كانت الفنادق تستخدم رش المبيدات لمكافحة الصراصير وفي نفس الوقت كانت تلك المبيدات تقضي علي البق ولكنهم غيروا تلك السياسة وبدؤوا في استخدام الطعوم السامة التي تنجذب إليها الصراصير وتاكلها وتموت وتبين بعد ذلك ان هذه الطعوم لا تؤثر على بق الفراش لانه يمص الدماء ولا ينجذب لمثل تلك الطعوم. اعلنت الرابطة القومية للتحكم في الحشرات المنزلية بالولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع نسبة الاصابات بحوادث لدغ البق السريري إلى %60 خلال الاربع السنوات الاخيرة منقول وشكرا

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ jana على المشاركة المفيدة:

قديم 03-01-2011, 10:01 PM   رقم المشاركة : 2
الزهراني
عضو خارق






 

الحالة
الزهراني غير متواجد حالياً

 
الزهراني عضوية ستكون لها صيت عما قريبالزهراني عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 587
تم شكره 859 مرة في 198 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

شكراااااااااا لك
تقبل مرروي.........

رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:53 PM   رقم المشاركة : 3
سجين
عضو فعال





 

الحالة
سجين غير متواجد حالياً

 
سجين عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 18 مرة في 9 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

مشكور اخوي على الموضوع النايـــــــــــــــــــــــــــس

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 12:42 AM   رقم المشاركة : 4
جريح
عضو نشيط






 

الحالة
جريح غير متواجد حالياً

 
جريح عضوية تخطو طريقها

شكراً: 1
تم شكره 29 مرة في 12 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

مشكووووووووووررر عالموضوع المميز

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 12:42 AM   رقم المشاركة : 5






 

الحالة
قبضة النار أيس غير متواجد حالياً

 
قبضة النار أيس عضوية تخطو طريقها

شكراً: 325
تم شكره 42 مرة في 26 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

مشكور أخي على المعلومات الرائعة

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 05:47 AM   رقم المشاركة : 6
abady
عضو موقوف






 

الحالة
abady غير متواجد حالياً

 
abady عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 11 مرة في 8 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

يسلمووووووووووووو ع الموضوع

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 04:24 PM   رقم المشاركة : 7
زوجة ناروتو
عضو نشيط






 

الحالة
زوجة ناروتو غير متواجد حالياً

 
زوجة ناروتو عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 4,294,967,294 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

شكراا على الموضوع الجميل

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 06:35 AM   رقم المشاركة : 8
jana
عضو متألق





 

الحالة
jana غير متواجد حالياً

 
jana عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 193
تم شكره 276 مرة في 98 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

شكرا علا بس يااخواني الاعزاء انابنت موولد والمشاركه

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:44 PM   رقم المشاركة : 9
NAF
مراقب عام سابق






 

الحالة
NAF غير متواجد حالياً

 
NAF عضوية تخطو طريقها

شكراً: 11
تم شكره 382 مرة في 93 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

يرجى تنسيق الموضوع اكثر اختي
ولاكن شكرا لك

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 03:09 PM   رقم المشاركة : 10
عاشقت البحر
عضو فعال






 

الحالة
عاشقت البحر غير متواجد حالياً

 
عاشقت البحر عضوية تخطو طريقها

شكراً: 248
تم شكره 50 مرة في 17 مشاركة

 
افتراضي رد: بق الفراش

يعطيك العاافيه
لانك وضعتي المشكله
واسباابهاا بعد والحل
مشكووووووووووووووووور

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0