سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2011, 11:12 PM
الصورة الرمزية ابو عماد
عضو فعال
 
شكراً: 0
تم شكره 357 مرة في 117 مشاركة

ابو عماد عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Ham قبل أن تسوي إعادة إرسال لأي رسالة تصلك !!!‏ (((( وخصوصا الدينية ))))

 

استقبل كغيري الكثير من الرسائل التوعوية او الدعوية أو الدينية بصفة عامة .. وعادة ما يطلب مني أو أؤمر او اُستحلف أو مهما كانت الصيغة إعادة الارسال .. ولكن على أساس " أنشر تؤجر " .. واعتقد ان كثيراً من الناس يقصدون بنية حسنة اكتساب الأجر في إعادة إرسال الرسائل وحتى وإن كانوا فعلاً من النوع الذي لا يرسل إطلاقاً ..

منذ فترة ليست قصيرة وصلتني رسالة حديثية عن ساعة الاحتضار .. متضمنة حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. لم يكن مقنعاً بالنسبة لي بأنه حديث .. إضافة إلى أني لم اسمع عن هذا الحديث من قبل .. كان ضعيفاً حتى في لفظه .. بدأت أبحث عنه في الشبكة العنكبوتية .. ووجدت الحديث .. ولكن للأسف وجدته " كذبه " .. ليس موجوداً حتى بين الاحاديث الضعيفة .. أي أنه افتراء " عياناً بياناً " على الرسول صلى الله عليه وسلم .. أي أن الحديث كان من " طرح اليومين دول " .. تكدرت جداً .. والسبب أني كنت من اتباع انشر تؤجر .. وأني لو لم أبحث .. لكنت قد أرسلتها لكثيرين والذين بدورهم سيرسلون لغيرهم .. وهم جره .. ولكن .. هل هي فعلاً انشر تؤجر في هذا الحديث !!

وكردة فعل ليس إلا .. أصحبت دائماً أبحث عن صحة اي حديث يصلني حتى الاحاديث التي اعرفها صحيحة .. ليس لتكذيبها .. وان لأعرف من هم رواة الحديث .. ونوع الحديث ( صحيح، حسن، ...الخ ) .. فعندما أجد الحديث صحيح .. ويستحق النشر .. ولم يستهلك .. -أقصد ان هذه الرسالة منتشرة فعلاً - ..انشرها .. وأتأمل الأجر من الله عز وجل .. أما إن كان الحديث ليس صحيحاً .. أعيده إلى من أرسله لي عن طريق "Replay all" حتى تصل الرسالة له ولكل من ارسل لهم بهدف تصحيح الحديث أولاً وعيتهم بطريقة غير مباشرة بعدم نشر هذه الاحاديث دون التأكد منها .. وعادة ما تحتوي رسالتي على:

نص الحديث - في حال كان في الرسالة اكثر من حديث - ورأي الشارع فيه

نص فتوى أحد العلماء عن هذا الحديث مع رابط للفتوى

نصيحة بأسلوب لطيف بعدم النشر إلا بعد التأكد من صحة الحديث

فعلاً في الآونة الأخيرة زادت الرسائل الدينية .. هي صحوة دينية فعلاً .. ولكن اعتقد ان هناك من استغل هذا التوجه .. واستغل قلة ثقافة البعض .. المفاجأة أن بعد بريهة تنشر رسالة اخرى بتكذيب الرسالة الاولى ولكن بعد ان نشرت ربما ملايين النسخ .. عن نفسي احذف مثل تلك الرسائل فوراً .. وطبعاً تكون الرسالة مجرد خبر .. بدون أي مرجع .. لان المعلومة إن كانت صحيحة فعلاً .. لن يكون طريقها الوحيد هو بريدي الكتروني الشخصي ..
هدفي من هذه المقالة فعلاً هو أن أوسع قاعدة عدم إعادة الإرسال بدون علم .. والاكتفاء بقراءة تلك الرسائل لأخذ العلم .. أو إذا اراد الأجر .. يدمج في نفس الرسالة تكذيبها ونشرها مرة اخرى ...

لذا احببت ان اطرح هذه الفكرة هنا .. ولأني اعتقد جازماً ان مثل هذه الرسائل تصلكم .. كما تصلني وتصل الالاف غيرنا ... سأشرح طريقة البحث عن الحديث أو اي كان .. ربما تكون الطريقة معروفة .. ولكن وإن كانت معروفة فعلاً .. أتمنى ان تكون من باب التذكير .. وعل هذه الطريقة ستكون مفيدة لي ولكم في أن نتثقف في الحديث وابتغاء الاجر من الله سبحانه وتعالي على الاجتهاد والبحث والتصحيح والحد من انتشار تلك الاستهزاءات بعقولنا باسم الدين .


بهذه الطريقة .. إن شاء الله .. سنبدأ بطرح كل ما هو مفيد .. وسنفلتر الرسائل في صندوقنا الوارد .. لنَغنى بالفائدة الفعلية .. كي نرتقي اولاً وأخيراً ...
طريقة البحث في الانترنت سهلة جداً .. ففور قراءتي للحديث .. وحين الشكك - عن نفسي ابحث في كل الاحاديث -:

أقوم بنسخ جملة من الحديث - على الأقل كلمتين - بحيث لا تحتوي على حروف الجر او النصب او الرفع .. مثل: ( من، على، في، .. ) .

أفتح موقع الدرر السنية - قسم الموسوعة الحديثية - يفضل وضعها في المفضلة بكل الاحوال .

الدرر السنية

الصق الجملة في الفراغ المحدد وتحديد خيارات البحث - وهي واضحة جداً -

ستظهر الأحاديث المتضمنة هذه الجملة .. ربما يكون للحديث نسخ كثيرة وتكثر الاسانيد فيها .. ستعرف ما تريد ان تعرفه .. ولكن المشكلة الفعلية هي أنك إن لم تجد ما تبحث عنه بين الاحاديث !! .. عندها تقوم بنسخ جملة كاملة واكتبها في احد محركات البحث - عادة استخدم جوجل - والصق النص متبوعاً بـإشارة "+" وكلمة " صحة الحديث ". كمثال:

بحثت عن الجملة " ساعة الاحتضار " في موقع الدرر السنية .. ولم اجد هذا الحديث .. فقمت بنسخ الحديث بأكمله وأضفت إليه شفرة البحث الخاصة بـ" جوجل

معنى هذه الشفرة هي البحث عن الصفحات التي تحتوي الجملتين معاً فقط ..

لكن أحياناً تمر علي أشياء ليست موجودة إطلاقاً .. أتجاهلها واكتفي بقراءة الرسالة واطلب ممن ارسلها لي بأن يتاكد منها فقط قبل ان يرسلها لأنها غير موجودة إطلاقاً ..

حاولت جاهداً ان اكون مختصراً .. وفي نفس الموقت شاملاً .. فأرجو انني قد وفقت في ما طرحت ..



وارجو من الادارة ان تحدف المواضيع التي فيها احاديت ضعيفة متل الموضوع لا تنم قبل ان تفعل خمسة اشياء ...
هادا الحديت كدب على رسول الله كما قال شيخ محمد بن صالح العتيمين


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!!!‏, ((((, )))), الدينية, تصلك, تسوي, رسالة, إرسال, إعادة, وخصوصا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0