سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم أسرة مونمس > منتدى الأسرة العام > منتدى الأم و الطفل - الصحة و الحياة

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-27-2011, 03:12 AM
الصورة الرمزية XIII
عضو نشيط
 
شكراً: 13
تم شكره 86 مرة في 41 مشاركة

XIII عضوية تخطو طريقها









افتراضي مشاكل الجلد الشائعة من ممارسة الرياضة للرياضيين

 


* مشاكل الجلد:
- ممارسة او المشاركة في نشاط رياضي هو جزء من النمط الحياتي الصحي، لكن هناك العديد من المشاكل المرتبطة بالجلد (اصابات الجلد) التي قد تنتج عن ممارسة مثل هذه الانشطة الرياضية والتي قد تكون

بسبب التعرض الزائد للرطوبة او الاحتكاك او لوجود عوامل خارجية مثل الصقيع او اشعة الشمس الحارقة من حروق الشمس او جفاف الجلد وآخرها التعرض للعدوي، ويمكن تجنب كل ذلك بحماية الجلد وبقائه نظيفاً.
* الرطوبة الزائدة:
يعد العرق من احد الاسباب الشائعة المتصلة بالرياضة والتي تسبب لاصابات الجلد، وبقاء الجلد مبللاً بالعرق يشجع البكتريا والكائنات الحية الدقيقة من تخلل الجلد الطبيعي الصحي ومن ثَّم الاصابة بالعدوي. ومثال علي ذلك رائحة القدم يرجع السبب فيها غالباً الي البكتريا التي تعيش علي البيئة الرطبة، تنيا الفخذين "Tinea cruris" وتلك التنيا التي تصيب قدم الرياضيين "Tinea pedis".
-ولعلاج ذلك او لتجنبه، ينبغي:
- ارتداء جوارب مصنعة من انسجة تمتص العرق وتعمل علي بقاء قدميك جافة.
- تغيير الجوارب باستمرار وعل نحو متكرر.
- بعد ممارسة النشاط الرياضي تغسل الارجل وتجفف ويترك حذاء الرياضة في الهواء لكي يجف.
- لتجنب تينيا الفخذين احرص علي بقاء هذه المنطقة جافة بقدر الامكان وممارسة الرياضة بملابس تحتانية (داخلية) فضفاضة، والاستحمام الدائم وارتداء الملابس النظيفة.

* عدوي الجلد:
الداومة علي ارتداء الملابس المبللة بالعرق بعد ممارسة الرياضة من الممكن ان تزيد من احتمالية الاصابة ب "التهاب جريبات الشعر - Folliculitis"، وهي عدوي بكتيرية تصيب بوصيلة الشعر وتحدث الاصابة في العديد من الرياضات وخاصة تلك التي تتضمن علي ملامسة مباشرة للجلد. وممارسة رياضة "الرست" يكون الرياضي فيها عرضة للاصابة ب "الهربس البسيط - Herpes simplex" وعدوي اخري مشابهة لها "الحصف وهو التهاب جلدي بكتيري - Impetigo" ، وكلاً من "Folliculitis" - "Impetigo" من الممكن ان ينتشرا من خلال الاسطح الرياضية مثل اجهزة الاثقال واي شيء يستخدمه الرياضي.

وهناك بكتريا اخري شائعة "Boil" دمل او بثرة عند بوصيلات الشعر، ولاعبي المصارعة هم اكثر عرضة للاصابة لانهم يتعرضون للعرق ثم يلامس جسدهم ارض الحلبة والتي تكون ماوي للبكتريا اذا لم يتم تنظيفها بعد الاستخدام او ان ينقلها رياضي الي رياضي آخر بالعدوي.
- ولعلاج ذلك او لتجنبه، ينبغي:
- عدم فتح هذه الحبوب لانها ستنشر العدوي، ويكفي استخدام كمادات دافئة لتخفيف الالم.
- استشارة اخصائي امراض جلدية اذا لم تجف هذه الحبوب من تلقاء نفسها.
- اما بالنسبة للاشخاص التي تتعرض لحمي مصاحبة لهذه البثرات لابد من حماية جلدهم بكريمات ضد الشمس قبل الخروج والتعرض للشمس مع اعادة وضعها اثناء التعرض للشمس. يمكن استشارة الطبيب عن هذه العقاقير الوقائية مثل "Acyclovir".

* الاحتكاك:
الاحتكاك مشكلة اخري شائعة من مشاكل الجلد. يحدث "التهاب الجلد - Chafing" في الاماكن التي يحدث فيها احتكاك الجلد بالجلد او الملابس بالجلد وتظهر البثرات في اماكن الجلد السميكة والتي يبذل عليها ضغط كبير مثل كف الايدي والكعب.
يحدذ احتكاك الجلد بالملابس تهيج للجلد وفي بعض الاحيان النزف ويتضح ذلك في حلمة الثدي ويطلق عليها "Jogger's nipples". ارتداء الملابس الخفيفة الناعمة المصنعة من الاكلريك تحمي حلمة الثدي. ويمكن للرجال من وضع ضمادات لاصقة علي حلمة الثدي لحمايتها.

* حب الشباب "Acne mechanica":
هذه الحبوب نوعاً من انواع حب الشباب يظهر لدي الرياضيين نتيجة للحرارة والضغط والاحتكاك وانسداد مسام الجلد. ويصيب منطقة الكتفين والظهر والراس التي تغطي بملابس الرياضة الوقائية الضيقة والمصنعة من الانسجة الصناعية او من الادوات المستخدمة مثل خوذات الراس او تلك التي توضع علي الكتف وخاصة عند لاعبي كرة القدم والهوكي.
- ولعلاج ذلك او لتجنبه، ينبغي:
- ارتداء " التي - شيرت" النظيفة والمصنعة من القطن او اي مادة تمتص العرق.
- غسل المناطق التي من الممكن ان تتاثر او المتاثرة بعد ممارسة الرياضة.
- وضع علاج علي اماكن الطفح مثل محلول "Keratolytic" تلك التي تحتوي علي حامض "Salicylic & Resorcinol".


* البثرات:
كل الانشطة الرياضية التي تتطلب حركة واستخدام آلات رياضية مما يترتب عليه حرارة واحتكاك مثل: رياضة التنس، الاحذية، المجداف ... الخ فعندها يفرز الرياضي العرق ويحدث احتكاك معه للاداة المستخدمة تنتهي الي تكون البثرات كنتيجة نهائية وتكون مؤلمة مما تؤثر علي آداء الرياضي.
- ولعلاج ذلك او لتجنبه، ينبغي:
- مداومة الرياضي علي استخدام دهان للجلد كعازل لاحتكاكه بالاداة.
- استخدام "Petrolum jelly" علي القدم وخاصة للاعبي التنس، وقد اظهرت دراسة تم اجراؤها في اغسطس عام 1998 نُشرت في جريدة الاكاديمية الامريكية للامراض الجلدية ان وضع مزيلات العرق علي القدم من اسفل قبل ممارسة النشاط الرياضي من الممكن ان يمنع الاصابة بالبثرات. بودرة القدم واسبراي مزيل العرق الذي يحتوي علي "Aluminum chlorhydrate" او كلوريد الالومنيوم غير مكلفين علي الاطلاق وهي وسائل اخري لتقليل الرطوبة.
- دهان "Drysol" او اي عقار يحتوي علي "Aluminum Chloride Hexahydrate" ليلاً يكون اكثر فعالية لبقاء القدم جافة.
- من الخطوات الوقائية الاخري التي تجنب الرياضي تجنب البثرات ارتداء جوارب مصنعة من الاكلريك افضل بكثير من الجوارب القطنية لانها تخفف من الاحتكاك وتمنع تكون العرق علي الجلد حيث تساعد علي بقائه جافاً. تغيير الجوارب من الخيارات المطروحة ايضاً للرياضي او ارتداء جوارب تحتوي علي اكثر من طبقة للنسيج تقلل من "قوة القص- Shearing forces".
- شراء احذية خاصة للرياضة، وعند قياس الحذاء لابد وان ترتدي معه الجورب الذي سترتديه اثناء القيام بالرياضة التي تمارسها. تجربة الحذاء بعد الظهر او ليلاً لان القدم تتورم خلال اليوم. السير بالحذاء قليلاً عند شرائه وبعد شرائه لمعرفة اوجه عدم الراحة.
استخدام الحذاء قليلاً في اول مرة لارتدائه ثم زد ذلك تدريجياً كل يوم. الحذاء الضيق يساعد علي تكون البثرات علي الاصبع الكبير او الصغير والواسع علي اطراف اصابع القدم كلها.
- نفس الشيء يطبق علي اصابع الايدي، ارتداء قفازات اذا كان ذلك عملياً، لف شريط لاصق علي اطراف الاصابع الاكثر عرضة للاحتكاك. وضع بودرة للايدي او مزيل للعرق لبقاء الايدي جافة.
- عدم الافراط في ممارسة النشاط الرياضي علي ان تزوده تدريجياً.

- العناية بالبثرات:
- يمكن لاي شخص علاج البثرات بنفسه دون اللجوء الي الطبيب الا في حالة تعرضها للعدوي ، عند تكرار الاصابة بها او اذا ظهرت في اماكن غير معتاد عليها او اذا كان الالتهاب حاداً. علامات العدوي وجود صديد بها، احمرار البثرات او الشعور بالسخونة حول الجلد الذي يحيط بالبثرة . او ظهور احمرار علي اماكن متفرقة من الجلد بعيداً عن البثرات تشبه الخطوط الطويلة.
- البثرات الصغيرة التي لم تتعرض للعدوي او التلوث والتي لا تسبب عدم ارتياح لا يحتاج الرياضي فيها الي علاج وافضل حماية هي الحماية الطبيعية التي يكونها جلد البثرات او القشرة التي توجد عليها والحل المثل تغطيتها بشريط لاصق.
- اما البثرات الكبيرة والمؤلمة غير الملوثة لابد وان تصفي من الصديد بدون ازالة القشرة وتتم الخطوات علي النحو التالي:
- تنظيف البثرات باستخدام الكحول اولاً ثم غسلها بصابون مضاد حيوي وماء.
- تسخن ابرة فوق النار حتي تتحول الي اللون الاحمر ثم تترك لتهدا قليلاً قبل وخز البثرة.
- تصفي البثرة من السوائل بالضغط عليها.
- يوضع مرهم مضاد حيوي "Bacitarcin" او "Bacitarcin with polymyxin B".
- تجنب وضع "Neomycin" لانها من المحتمل ان تسبب اعراض حساسية.
- والخطوة النهائية تغطية البثرة بضمادة او شريط لاصق معقم مع تغييره يومياً اذا اصبح مبللاً.
- البثرات التي توجد بها فتحات صغيرة يتم علاجها بنفس الخطوات السابقة.
- البثرات التي توجد بها فتحات كبيرة لابد من ازالة قشرتها بحرص بمقص معقم وتنظيفها جيداً من الداخل بالصابون والماء ومنظف ضد البكتريا. ثم يوضع مرهم مضاد حيوي وضمادة معقمة.

* الجلد والرياضات الخارجية:
- الضربة بالصقيع:
- لمنع الاصابة بالصقيع، لبس طبقات عديدة من الملابس.
- تدليك الاذن والخدود والانف واصابع القدم والايدي من وقت لآخر.
- ملاحظة برودة الاطراف او اي تنميل فيها او اي الم يتوقف فجاة.
- اذا كان هناك شخص ما بصحبتك يمارس رياضة عليك بملاحظة وجهه واذنيه من وقت لآخر من فقد للونها الطبيعي او ظهور اية علامات للتجمد.
- عليك بتدفئة الطراف الاكثر تاثراً بالصقيع، لكن مع عدم تدليكها او فركها لان ذلك يزيد من الضرر.

- حروق الشمس:
التعرض لاشعة الشمس في ذروتها تلحق الضرر بجسم الانسان، واذا كانت هناك رياضة يتم ممارستها اثناء حرارة الشمس الحارقة فهذا يهدد الانسان من التعرض الزائد للاشعة فوق البنفسيجية والتي تؤدي الي سرطان الجلد وتجاعيد الوجه. ومن الرياضات التي يتم ممارستها نهاراً مع اشعة الشمس البيسبول والتنس. وتعرض الانسان منذ صغره في فترة الطفولة كلما ازدادت احتمالية الاصابة بسرطان الجلد.
- ولتجنب ذلك او لعلاجه، ينبغي:
- ارتداء ملابس واقية من اشعة الشمس.
- تجنب اشعة الشمس من العاشرة صباحاً حتي الرابعة مساءاً بقدر الامكان.
- وضع كريمات الشمس يكون رقم معامل الحماية (15) او اعلي من ذلك.

* الشعر الاخضر:
دعونا لا ننسي "شعر السباحين"، الشعر الخضر وهي مشكلة شائعة الحدوث بين السباحين نتيجة للتعرض لمياه حمام السباحة علي المدي الطويل. ويتاثر شعر السباحين الاسود او الاشقر او الابيض او الرمادي، والسبب في تحول لون صبغة الشعر الي الاخضر ليس كما يعتقد الكثير منا بسبب الكلور ولكن من ايونات النحاس بتفاعلها مع الكلور والتي تعمل "كمادة للتقصير". والمشكلة ليست خطيرة او انها تسبب مخاطر صحية للسباحين بقدر ما تكون محبطة للسباح بكثرة تعرضه للمياه.
- ولتجنب ذلك او لعلاجه، ينبغي:
- وضع 2-3% من محلول بيروكسيد الهيدروجين علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة لكي يزيل اللون.
- وضع مركب خطافي له نقطتين للاتحاد ليكون مركب حلقي "Chelating agents" بعد الخروج من حمام السباحة والتي لا تعرض الشعر لي تغير في لونه الي الاخضر.




-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس

قديم 01-28-2011, 03:24 PM   رقم المشاركة : 2






 

الحالة
منـــ الورود ـــى غير متواجد حالياً

 
منـــ الورود ـــى عضوية تخطو طريقها

اعرف ديني 

شكراً: 66
تم شكره 109 مرة في 27 مشاركة

 
افتراضي رد: مشاكل الجلد الشائعة من ممارسة الرياضة للرياضيين

اشكرك اختي ع الموضوع المفيد والقيم
بارك الله فيك
يعطيك العافيه
يسلموووووووووووووووووو

رد مع اقتباس
قديم 01-29-2011, 01:39 AM   رقم المشاركة : 3
XIII
عضو نشيط






 

الحالة
XIII غير متواجد حالياً

 
XIII عضوية تخطو طريقها

عضو متميز 

شكراً: 13
تم شكره 86 مرة في 41 مشاركة

 
افتراضي رد: مشاكل الجلد الشائعة من ممارسة الرياضة للرياضيين

مشكورة عالمرور الطيب
دمتي بخير وعافية

رد مع اقتباس
قديم 08-30-2011, 03:54 PM   رقم المشاركة : 4
miranda cosgrove
عضوية ذهبية






 

الحالة
miranda cosgrove غير متواجد حالياً

 
miranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ماmiranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ماmiranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ما

التميز في قسم الأسرة العام تنسيقي ولا أروع مشاركتي عنواني وسام العضو المشارك 

شكراً: 188
تم شكره 774 مرة في 431 مشاركة

 
افتراضي رد: مشاكل الجلد الشائعة من ممارسة الرياضة للرياضيين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ممارسة, للرياضيين, مشاكل, الحمد, الرياضة, الشائعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0